رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
109   مشاهدة  

إيدا تاربيل ..الصحفية الاستقصائية التي حاربت روكفلر

الصحفية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



غيرت إيدا تاربيل، الصحفية من العصر التقدمي، التاريخ عندما وضعت نصب عينيها شركة “ستاندرد أويل” لجون روكفلر. ساعد كشفها في تفكيك شركته،وأسس تاربيل كواحد من أعظم الصحفيين الاستقصائيين في أمريكا. لكن بالنسبة لها، كان الأمر شخصيًا. أعطتها طفولتها في حقول النفط في ولاية بنسلفانيا نظرة فاحصة في صناعة النفط. عندما كانت فتاة، رأت كيف خرب روكفلر وشركته النظام وألحقت الضرر بالمصنعين المستقلين. وكشخص بالغ، استخدمت تاربيل قلمها للرد.

ظهر عرضها المكون من 19 جزءًا لتكتيكات الغرف الخلفية لشركة “ستاندرد أويل” بين عامي 1902 و1904 وشرح مكائد صناعة النفط بعبارات سهلة الفهم. أخذت تاربيل مكانها بين أشهر صحفيين عصرها، وساعدت في تفكك “ستاندرد أويل” في عام 1911. تحدت ابنة رجل النفط صناعة النفط – وفازت.

تجارب إيدا تاربيل المبكرة مع صناعة النفط

ولدت إيدا مينيرفا تاربيل في 5 نوفمبر 1857 في هاتش هولو، بنسلفانيا. كانت والدتها معلمة بينما كان والدها رجل نفط. في سن مبكرة، شهدت تاربيل قوة جون روكفلر من خلال تجارب والدها مع “ستاندرد أويل”. على الرغم من أن حمى النفط في بنسلفانيا عام 1859 قد حسنت بشكل كبير آفاق عائلتها، إلا أن الأمور تغيرت بشكل كبير عندما وصل روكفلر إلى مكان الحادث.

بعد ذلك، أطلق روكفلر خطة للسيطرة على إنتاج النفط والغاز في المنطقة من خلال إبرام صفقة مع خطوط السكك الحديدية الرئيسية لرفع رسوم الشحن ودفع المال له. أثار ما يسمى بمخطط تحسين الجنوب لعام 1872 غضب رجال النفط مثل والد تاربيل. لكن لم يكن هناك الكثير مما يمكن لأي شخص فعله في مواجهة قوة روكفلر الهائلة.

حملت إيدا تاربيل ذرة الظلم هذه طوال حياتها. لا عجب أنها سعت لاحقًا إلى فضح ممارسات العمل غير العادلة لشركة “ستاندرد أويل”.

كيف وضعت إيدا تاربيل أنظارها على “ستاندرد أويل”

بعد تخرجها من كلية أليجيني في عام 1883، درست إيدا تاربيل لفترة وجيزة في أوهايو قبل أن تجد عملًا في ولاية بنسلفانيا في مجلة تسمى The Chautauquan. عملت هناك حتى عام 1891، ثم قررت الانتقال إلى باريس من أجل كتابة سيرة ذاتية عن مدام رولاند، وهي امرأة كانت تدير صالونًا مؤثرًا خلال الثورة الفرنسية.

في باريس، دعمت تاربيل نفسها من خلال الكتابة لمجلات بما في ذلك مكلور، وهي دورية أمريكية مصورة من القرن العشرين. أثبتت سلسلتها متعددة الأجزاء عن أبراهام لنكولن ونابليون بونابرت شعبية كبيرة، وضاعفت توزيع مكلور. بعد أن أثبتت نفسها ككاتبة مجلة شهيرة، وضعت إيدا تاربيل نصب عينيها عدو طفولتها: جون روكفلر و”ستاندرد أويل”.

وافقت مكلور على نشر سلسلة من ثلاثة أجزاء عن “ستاندرد أويل”، وسرعان ما بدأت تاربيل العمل. درست شهادات المحكمة وتقارير الولايات والتقارير الفيدرالية والتغطية الصحفية لشرح، بعبارات بسيطة وسهلة الفهم، السلوك غير الأخلاقي لشركة “ستاندرد أويل”.

أثبتت سلسلتها شعبيتها لدرجة أنه تم توسيعها إلى سلسلة من 19 جزءًا، والتي انتهت بدراسة شخصية لاذعة لروكفلر نفسه.

تم تحويل سلسلة المجلات -التي نُشرت بين عامي 1902 و 1904- لاحقًا إلى كتاب بعنوان “تاريخ شركة ستاندرد أويل”. جعلت من تاربيل واحدة من أشهر الصحفيين الاستقصائيين في عصرها.

وبالتأكيد لفتت انتباه روكفلر. وأشار إلى الصحفية بأنها “امرأة سامة” لكنه منع أي شخص من التعليق على اتهاماتها. أمر روكفلر مستشاريه “ولا كلمة. ولا كلمة عن تلك المرأة المضللة.”

في النهاية، كانت لإيدا تاربيل الكلمة الأخيرة.

إقرأ أيضا
القارة

حياة إيدا تاربيل بعد كشف “ستاندرد أويل”

بسبب الصحافة الاستقصائية لإيدا تاربيل، واجهت “ستاندرد أويل” تدقيقًا جديدًا. في عام 1911، قضت المحكمة العليا الأمريكية بأن الشركة تنتهك قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار، الذي يحظر الاحتكارات. بسبب هذا الحكم، أمرت المحكمة العليا بتقسيم الشركة إلى 34 شركة.

الأهم من ذلك، عزز كشف تاربيل أيضًا الوعي المتزايد بضخامة وتأثير بعض الشركات بين الجمهور الأمريكي. كان عملها، جنبًا إلى جنب مع عمل صحفيين آخرين مثل لينكولن ستيفنز وأبتون سنكلير، رائدًا في العصر التقدمي.

تاربيل لم تكتفي بذلك. كتبت في العديد من المجلات، وأنتجت كتبًا عن أبراهام لنكولن وانخرطت في السياسة. أثارت تاربيل أيضًا غضب النساء المدافعات عن حق الاقتراع لأنها، على الرغم من مسارها الخاص، جادلت من أجل النساء للحفاظ على دورهن التقليدي في المنزل.

بحلول الوقت الذي توفيت فيه عام 1944، عن عمر يناهز 86 عامًا، كانت الصحفية قد كتبت صفحات لا حصر لها عن كل شيء من الرؤساء الأمريكيين إلى الثوار الفرنسيين. لكنها اشتهرت بأبحاثها الدقيقة في ستاندرد أويل.

الكاتب

  • الصحفية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان