رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
125   مشاهدة  

جون كليم ..عسكري الحرب الأهلية الأمريكية البالغ من العمر 9 أعوام

الحرب الأهلية الأمريكية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في مايو 1861، أرسل أبراهام لنكولن دعوة وطنية للمتطوعين للقتال من أجل جيش الاتحاد في الحرب الأهلية الأمريكية. ارتقى الكثيرون بفارغ الصبر لهذه المناسبة، بما في ذلك جندي واحد غير متوقع: صبي يبلغ من العمر تسع سنوات يدعى جون كليم.

كان طول كليم على ارتفاع أربعة أقدام فقط، وحاول أولًا التطوع في فوج المشاة الثالث في أوهايو، لكن تم إبعاده بسبب عمره. ثم أزعج فوج مشاة ميشيجان الثاني والعشرين حتى وافقوا على جعله عازف الطبول غير الرسمي للوحدة. وسرعان ما بدأ كليم في صنع اسم لنفسه.

هذه قصة جون كليم، جندي الحرب الأهلية الأمريكية الطفل المعروف باسم “فتى الطبول في تشيكاماوجا”.

كيف أصبح جون كليم جنديًا

ولد كليم في أوهايو في 13 أغسطس 1851، وواجه مأساة في سن مبكرة. في عام 1861، ورد أن والدته توفيت في حادث قطار. عندما وجه أبراهام لينكولن الدعوة لمتطوعي جيش الاتحاد في وقت لاحق من ذلك العام، هرب الطفل البالغ من العمر تسع سنوات من المنزل من أجل التجنيد.

ناشد كليم ضابطًا يعرفه في فوج المشاة الثالث في أوهايو. ووعد بأنه يستطيع “حمل مسدس بشرط ألا يكون ثقيلًا جدًا” وضرب الطبلة. على الرغم من أن الضابط أبعد كليم، إلا أن الصبي لم يستسلم. قام بزيارة فوج مشاة ميشيجان الثاني والعشرين.

يُزعم أن العقيد في الفوج قال له: “أنت زميل صغير في اللعبة، حسنًا، لكن هذا ليس مكانًا للأطفال مثلك. إذا كنت أطول قدمًا وكبرت ببضع سنوات، فربما آخذك معي، لكن نظرًا لأنك لست كذلك٬ فأنا أخشى أن تضطر إلى البقاء هنا مع أهل المنزل.”

لكن كليم أصر ووافق ميشيجان الثاني والعشرون في النهاية على السماح له بالإنضمام إليهم على أنه الصبي عازف الطبول. لم يأت المنصب غير الرسمي براتب، لكن ضباط الوحدة تبرعوا بجزء من أجورهم لدفع 13 دولارًا شهريًا لكليك.

كان جوني كليم الصغير، كما أصبح معروفًا، واحدًا من عشرات الآلاف من الأولاد الذين قاتلوا في الحرب الأهلية الأمريكية. بينما لم يجند الاتحاد ولا الجيوش الكونفدرالية رسميًا الأولاد الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، تطوع العديد من الأطفال والمراهقين على أي حال.

بينما تم إبعاد بعض الأولاد الصغار عن المعركة مع وظائف كعازفي طبول ورسل، رأى الكثير – مثل جون كليم – أحداثًا على الخطوط الأمامية. في سبتمبر 1863، حولت معركة تشيكاماوجا الشاب البالغ من العمر 12 عامًا إلى أحد مشاهير الاتحاد.

الصبي الطبال من تشيكاماوجا

على الرغم من انتشار الأساطير حول جون كليم في معركة شيلوه، فمن غير المحتمل أنه رأى أي أحداث هناك. بدلاً من ذلك، في معركة تشيكاماوجا اكتسب الصبي سمعته الشرسة.

دارت معركة تشيكاماوجا في سبتمبر 1863 في جورجيا، كانت المعركة الأكثر دموية في المسرح الغربي وثاني أكثر المعارك دموية في الحرب الأهلية الأمريكية، بعد جيتيسبيرج فقط. من بين 455 رجلًا في فوج ميشيةان الثاني والعشرين، تم القبض على 389 أو جرحهم أو قتلهم. وكان جون كليم واحدًا منهم تقريبًا.

ورد أن كليم انفصل عن فوج ميشيجان الثانيي والعشرين حيث اضطر الفوج إلى التراجع. مسلحًا ببندقية فقط تم نشرها حتى يتمكن من حملها، ركض كليم مباشرة إلى ضابط كونفدرالي.

ضحك الضابط: “يا إلهي، أنك زميل صغير في هذا العمل. لكن الحرب هي الحرب، وأعتقد أن أفضل شيء يمكن أن يفعله شاب مثلك هو إسقاط هذا السلاح.”

زعمت مصادر أخرى أن الضابط وصف كليم بأنه “شيطان صغير ملعون”. لكن مهما قال، كان رد فعل كليم هو نفسه. بدلًا من الاستسلام، رفع كليم بندقيته المعدلة وأطلق النار على الضابط وركض للنجاة بحياته.

تمت ترقية كليم إلى رقيب لشجاعته. جعل ذلك جون كليم أصغر ضابط غير مأجور في تاريخ الجيش الأمريكي – كما أكسبه لقب الصبي الطبال في تشيكاماوجا.

لكن قصة جون كليم لم تنته عند هذا الحد.

جون كليم ونهاية الحرب الأهلية

بعد أسابيع فقط من هروبه من تشيكاماوجا، وجد جون كليم نفسه محاصرًا من قبل الكونفدراليين في تينيسي. احتجزه خاطفوه لمدة ثلاثة أيام قبل إرساله شمالًا في تبادل أسرى الحرب.

عندما عاد إلى فوج ميشيجان الثاني والعشرين، التقى كليم بجنرال الاتحاد ويليام روسكرانس الذي أعجب بكليم، وقال للصحف عن الصبي عازف الطبول الصغير، مما ساعد في نشر قصته.

نشرت الصحف في جميع أنحاء الشمال الحكاية بسرعة. في الواقع، كانت قصة كليم واحدة من القصص الإيجابية القليلة التي جاءت من تشيكاماوجا، حيث خسر الاتحاد المعركة وتكبد 16000 ضحية.

إقرأ أيضا
فيتامين د

لكن وقت كليم كجندي كان يقترب من نهايته. في يوليو 1864، أعلنت وزارة الحرب عقوبات صارمة على تجنيد الجنود الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. التقى ضابط في فوج كليم مع الشاب البالغ من العمر 13 عامًا بعد شهر. قام بتسريح كليم رسميًا من الخدمة، وشجع الصبي على البحث عن “فرصة أفضل لتثقيف نفسه.”

على الرغم من أن كليم التحق بالمدرسة كما تم تعليمه، إلا أنه ظل على اتصال وثيق بأصدقائه في ميشيغان الثانية والعشرين.

لكن وقت جون كليم في الجيش لم ينته بعد.

مهنة جون كليم العسكرية اللاحقة

تخرج جون كليم من المدرسة الثانوية في عام 1870، بعد خمس سنوات من نهاية الحرب الأهلية الأمريكية. لكنه كان لا يزال رجلاً عسكريًا في القلب، ورشح الرئيس يوليسيس جرانت شخصيًا كليم إلى ويست بوينت. عندما فشل في امتحان القبول، عين جرانت كليم ملازمًا ثانيًا في الجيش على أي حال.

قضى كليم السنوات الـ44 التالية من حياته في الجيش الأمريكي. كان متمركزًا في تكساس وقاتل في الحرب الإسبانية الأمريكية.

تقاعد جون كليم من الجيش في عام 1915 باعتباره آخر قدامى المحاربين المتبقين في الحرب الأهلية الأمريكية في الخدمة الفعلية. توفي عام 1937 ودفن في مقبرة أرلينجتون الوطنية.

هناك، يعكس قبره القرار الذي اتخذه الصبي من ولاية أوهايو ذات مرة لتغيير اسمه. ولد جون جوزيف كليم، وأطلق على نفسه اسم جون لينكولن كليم تكريمًا للرئيس الذي دعاه لأول مرة للخدمة.

الكاتب

  • الحرب الأهلية الأمريكية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان