رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
13   مشاهدة  

امرأة تواجه عقوبة تصل إلى سبع سنوات في السجن بسبب رأي سلبي عن معجون الطماطم

الطماطم
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في سبتمبر 2023 كتبت تشيوما أوكولي رأيها على فيسبوك عن علبة من معجون الطماطم. لم يكن الرأي إيجابي حيث وجدت أوكولي معجون الطماطم يحتوي على سكر أكثر من للازم وسألت أصدقائها عن رأيهم. بطريقة ما انتشر منشور أوكولي وحصل على أكثر من ٣٠٠٠ تعليق. من ضمن التعليقات كانت سيدة تدعي أنها أخت مؤسس شركة إريسكو فودز ليمتد٬ الشركة التي تصنع معجون الطماطم الذي انتقدته أوكولي.

طلبت السيدة من أوكولي أن تتوقف عن الهجوم وتجربة منتج أخر. لكن أوكولي أصرت على موقفها وأخبرت السيدة أن تطلب من أخيها “أن يتوقف عن قتل الناس بمنتجه.” لكن موقفها كلفها الكثير حيث قبض عليها بعد أيام قليلة وهي الآن تواجه عقوبة قد تصل إلى سبع سنوات في السجن.

“ذهبت لشراء الطماطم المعلبة أمس لأستخدمها لصنع اليخنة. لكنني لم أجد المفضلة لدي، لذا قررت شراء هذه.” كتبت تشيوما أوكولي في منشورها الأصلي على فيسبوك. “عندما فتحتها، قررت أن أتذوقها، يا إلهي! السكر كثير جدًا!”

في يوم ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣ اقترب رجال شرطة بلباس مدني من أوكولي عندما كانت في الكنيسة في لاجوس. قبضوا عليها بتهمة التحريض ضد شركة إريسكو فودز ليمتد بنشر معلومات كاذبة. حجزت أوكولي في زنزانة في لاجوس قبل نقلها جويًا لعاصمة نيجيريا٬ أبوجا٬ حيث تم إطلاق سراحها بكفالة.

“لم يكن هناك مقاعد لذلك وقفت لليوم التالي. كانت رجلي غارقة في المياه التي جاءت من السقف المسرب.” هكذا وصفت أوكولي الزنزانة في لاجوس. “كنت أفكر في أطفالي في المنزل. كنت اتكلم مع نفسي وأصلي٬ كنت مدمرة.”

في ٥ أكتوبر ٢٠٢٣ قدمت الشرطة قضيتها ضد أوكولي وجرت أول جلسة محكمة بعد شهرين. أصدر القاضي قرارًا أن الشرطة لا يحق لها القبض على أوكولي بدون إذن محكمة. لكن أوكولي تقول أن الشرطة لا تزال تجد طرق لمضايقتها مثل عندما دخلوا منزلها في يناير وأمضوا يومًا كاملًا.

“بقوا في منزلي من ٦ ونصف صباحًا حتى ٥ ونصف مساءًا. لم يذهب أطفالي للمدرسة ولم نتمكن من الأكل لأن غاز الطهي كان قد نفذ.” قالت أوكولي.

شركة إريسكو فودز ليمتد، الشركة التي تصنع معجون الطماطم الذي أشارت إليه تشيوما أوكولي في منشورها على فيسبوك، تقاضي أيضًا المرأة النيجيرية. رفعت الشركة دعوى قضائية بقيمة ٣ ملايين دولار ضدها. أدعت الشركة أن الدعاية السيئة تسببت لها بمشاكل خطيرة مثل فقدان العديد من الموردين وخطوط الائتمان المتعددة. وعلى الرغم من الضغوط من الجمهور، قال مؤسس إريسكو، إريك أوميوفيا، إنه يفضل الموت على السماح لأي شخص بتشويه السمعة التي قضى في بنائها 40 عامًا.

إقرأ أيضا
الكمبيوتر

رفعت تشيوما أوكولي دعاوى قضائية خاصة بها ضد كل من الشرطة النيجيرية وشركة إريسكو فودز ليمتد، طالبة تعويضات قدرها ٣٦١٫١٧١ دولار.

لإعلان رأيها على وسائل التواصل الاجتماعي، تواجه تشيوما الآن عقوبة تصل إلى سبع سنوات في السجن، وغرامة قدرها ٥ آلاق دولار، أو كليهما. من المقرر أن تمثل أمام المحكمة في 18 أبريل.

الكاتب

  • الطماطم ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان