رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
107   مشاهدة  

رجل يبلغ من العمر 89 عامًا في الهند يحاول تطليق زوجته منذ 27 عامًا

الهند
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ليس سرًا أن الطلاق هو موضوع من المحرمات في الهند. الهند دولة لا يتم فيها عادة الحصول على الإلغاء القانوني للزواج إلا في حالات إثبات واضح للعنف أو القسوة من قبل أحد الزوجين. غالبًا ما يجبر الضغط الأسري والاجتماعي الناس على البقاء منخرطين في زيجات غير سعيدة. لكن حتى عندما يطالب أحدهم بالطلاق، نادرًا ما تمنحه المحاكم.

تم تأكيد هذه الحقائق الدامغة مؤخرًا مرة أخرى في قضي تصدرت عناوين الأخبار الدولية. رفضت المحكمة العليا الهندية مرة أخرى طلب ضابط متقاعد في سلاح الجو وطبيب يبلغ من العمر 89 عامًا كان يحاول تطليق زوجته البالغة من العمر 82 عامًا، وهي معلمة متقاعدة، لمدة ثلاثة عقود تقريبًا، على الرغم من موافقتهم على ذلك.

نيرمال سينج بانيسار البالغ من العمر 89 عامًا وزوجته بارامجيت كور بانيسار، البالغة من العمر الآن 82 عامًا، تزوجا عام 1963. اكتمل زواجهما وبركا بثلاثة أطفال – ابنتان وابن. كان نيرمال يخدم في الجيش الهندي وكانت زوجته معلمة في المدرسة المركزية في أمريتسار. على الرغم من أن كلاهما عاش حياة مزدحمة، اعتبر كلا الطرفين زواجهما “طبيعيًا”. حتى يناير 1984، عندما تم تعيين ضابط القوات الجوية في تشيناي.

يدعي الزوج أن زوجته رفضت الانضمام إليه. بدلًا من ذلك فضلت العيش مع والديها وبعد ذلك مع ابن الزوجين. على الرغم من عدة محاولات لحل خلافاتهما، انهار الزواج. في عام 1996 تقدم نيرمال سينج بانيسار بطلب الطلاق في المحكمة الجزئية. بعد أربع سنوات، تلقى حكمًا إيجابيًا. لكن سرعان ما تم إلغاء ذلك بعد استئناف من قبل بارامجيت، التي جادلت بأنها بذلت قصارى جهدها للحفاظ على “علاقتهما المقدسة”.

منذ ذلك الحين، كان الرجل الهندي، الذي تقاعد من سلاح الجو الهندي كقائد جناح في عام 1990، يحاول عرض قضيته على المحكمة العليا في الهند حتى يتمكن أخيرًا من الحصول على طلبه. في وقت سابق من هذا الشهر، حصل على رغبته. لكن النتيجة لم تكن بالضبط تلك التي كان يأمل فيها. قضت هيئة القضاة أنه في حين أن زواج الزوجين كان “مستحيل إصلاحه” لكن هذا لم يكن كافيًا لتبرير الطلاق.

جاء في حكم المحكمة “في رأينا، لا ينبغي للمرء أن يغفل حقيقة أن مؤسسة الزواج تحتل مكانة مهمة وتلعب دورًا مهمًا في المجتمع. على الرغم من الاتجاه المتزايد لرفع دعوى الطلاق، في المحاكم، لا يزال تأسيس الزواج يعتبر شبكة حياة عاطفية تقية وروحية وقيمة بين الزوج والزوجة في المجتمع الهندي.”

وخلص القضاة إلى أنه “لذلك، لن يكون من المرغوب فيه قبول صيغة انهيار الزواج الذي لا رجعة فيه لمنح الطلاق.”

كما أخذ حكم المحكمة العليا في الاعتبار موقف الزوجة. على ما يبدو، ادعت المرأة البالغة من العمر 82 عامًا أنها لا تزال على استعداد لرعاية زوجها في شيخوخته. على الرغم من انفصالهما لعقود. كما ناشدت المحكمة عدم منح الطلاق لأنها لا تريد أن تموت بـ”وصمة العار” لكونها مطلقة.

إقرأ أيضا
كوري هايم

في أجزاء كثيرة من الهند، لا يزال الطلاق غير مقبول. حيث تنتهي حالة واحدة فقط من كل 100 زواج بالفسخ.

الكاتب

  • الهند ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان