رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
97   مشاهدة  

كارثة مدينة مكسيكو المشعة التي دمرت عائلة

مدينة مكسيكو
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في مدينة مكسيكو، بين أبريل وأكتوبر من عام 1962، توفي أربعة أشخاص في أسرة مكونة من خمسة أشخاص. كانت العائلة قد انتقلت للتو إلى المدينة، بلا شك متحمسين للفصل الجديد الذي كانوا يشرعون فيه للتو. كانت الأسرة مكونة من أم وأب وابنهما البالغ من العمر 10 سنوات وابنتهم البالغة من العمر ثلاث سنوات، بالإضافة إلى جدة للأطفال.

بحلول أكتوبر، بعد بضعة أشهر فقط من انتقال الأسرة إلى مدينة مكسيكو، كان الأب هو فرد الأسرة الوحيد الذي لا يزال على قيد الحياة. هذه هي القصة الحقيقية لحادث إشعاع مدينة مكسيكو عام 1962.

الكبسولة الفضية الصغيرة

بعد انتقال عائلته إلى منزلهم الجديد في 21 مارس، اكتشف الصبي البالغ من العمر 10 سنوات كبسولة فضية صغيرة. لا يعرف أن وجدها. تختلف التقارير، حيث يقول البعض إنه وجدها في حقل ويقول آخرون مكب نفايات ويؤكد البعض أن الكبسولة كانت بالفعل في ساحة العائلة الجديدة.

مهما كانت الحالة، عند الاكتشاف، التقط الصبي الكبسولة ووضعها في جيبه. في الأول من أبريل، أخذتها والدته ووضعتها على رف في إحدى خزائن مطبخهم. جلست الكبسولة الصغيرة، غير المعروفة لأي شخص آخر في العائلة، على الرف حتى 22 يوليو.

كانت هذه الكبسولة الفضية الصغيرة في النهاية كبسولة كوبالت 60 من الدرجة الصناعية. دون علم الأسرة، فإن العنصر الصغير الذي أحضره الصبي إلى المنزل والذي وضعته الأم في خزانة المطبخ عرضهم لمستويات إشعاع عالية جدًا.

الإشعاع: سم غير مرئي

بين أطباق العائلة، كانت هذه الكبسولة الكوبالت 60 بمثابة قنبلة نووية مصغرة، تنبعث منها إشعاع ببطء وتعمل كسِم غير مرئي. لا يبدو أن أحدًا أهتم بأن نظارته كانت تتحول للون الأسود وهي علامة على التعرض للإشعاع. بعد حوالي أسبوع من اكتشافه للكبسولة، مرض الصبي وظهر عليه علامات الضعف. لسوء الحظ، كان فات الأوان للحصول على المساعدة. توفى في 29 أبريل.

في 19 يوليو توفت والدته، التي كانت حامل في شهرها السادس في ذلك الوقت. توفت أخت الصبي الصغرى في 18 أغسطس وتوفت جدته، التي انتقلت للعيش مع العائلة في 17 أبريل، في 15 أكتوبر.

كان العضو الوحيد المتبقي في الأسرة هو والد الصبي. من المحتمل أنه نجا لأنه عمل خارج المنزل وقضى وقتًا طويلًا بعيدًا مقارنة بأفراد الأسرة الأربعة الآخرين. مع ذلك، كان تأثر بالإشعاع. بالمقارنة، تلقى ما بين 990 إلى 1200 جرعة ممتصة من الإشعاع، أي أقل بكثير من 4700 إلى 5200 الجرعة التي تلاقها ابنه.

إقرأ أيضا
أشغال شقة

أسوأ جزء في هذه المأساة هو أنها لم تكن آخر مرة حدث فيها شيء كهذا. تشمل الحوادث الأخرى حدثًا عام 1977 شارك فيه شركة طبية خاصة وكبسولة مشعة فقدت في أستراليا في عام 2023.

الكاتب

  • مدينة مكسيكو ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان