رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
63   مشاهدة  

كسوف الشمس وتأثيره الغريب على كوكب الأرض

كسوف الشمس
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يمكنك تخيل أنه بالنسبة للشعوب القديمة، كان كسوف الشمس يُعتبر حدثًا مرعبة ومشؤومة بالفعل. هل غضب إله ما على البشرية ودار ظهره لها؟ هذا ما كانت الأساطير في ترانسيلفانيا (رومانيا الحديثة) تهمس به. هل يجب أن نطلق بعض السهام الملتهبة نحو الشمس لمحاولة إشعالها وإعادة تشغيلها؟ هذا ما كانت قبائل الشيبوا (أو الأوجيبوي) في أمريكا الشمالية تعتقده. أو هل ابتلع الذئب العملاق فنرير الشمس أخيرًا خلال المعركة النهائية، المدمرة للكون، المعروفة بأسطورة راجناروك؟ سيتعين علينا سؤال الشعوب النورسية القديمة عن ذلك.

لحسن الحظ – أو للأسف، اعتمادًا على حبك للتفسيرات الخيالية – ليس لدينا أي دليل على نشاط إلهي خلال الكسوف. كما لا توجد وحوش تجوب الكوكب ولا أمراض تنزل من السماء ولا ظهور مفاجئ للعمى ولا أخطار على النساء الحوامل أو أي شيء آخر كان الناس يعتقدونه في السابق. مع ذلك، يمكن أن يظهر الكسوف بالتأكيد كحدث غامض، حتى مزعج، خاصةً إذا لم يكن شخص ما ملمًا بعلومه.

مع ذلك، تحدث أشياء غريبة أثناء كسوف الشمس. قد لا تكون هذه الأشياء غريبة مثل الذئاب العملاقة التي تأكل الشمس، لكنها لا تزال غير متوقعة. الحيوانات، على سبيل المثال، غالبًا ما تظهر سلوكيات مختلفة أثناء الكسوف – بعد كل شيء، فجأة يبدو الأمر وكأنه الليل. لكن إلى جانب الحيوانات، يؤثر كسوف الشمس على الظلال ورؤية السماوات وتتداخل مع موجات الراديو وتغير أنماط الرياح ودرجات الحرارة وتغير الجاذبية وقد تغير حتى نمو الكائنات الدقيقة.

اللعب بالضوء والظل

لأن كسوف الشمس يؤثر على ضوء الشمس قبل كل شيء، يمكن للشهود أن يتوقعوا رؤية بعض الظواهر العجيبة المتعلقة بالضوء والظل في يوم الكسوف. الظلال الصغيرة هي من بين أجمل أحداث الكسوف وتسببها الأضواء المتدفقة من خلال الأجسام، خاصة أوراق الشجر.

عند النظر إلى الشمس نفسها (لا تفعل ذلك أثناء الكسوف بدون نظارات خاصة، بالمناسبة)، قد يلاحظ المشاهدون فقاعات ضوئية صغيرة حول حافة القمر. تُعرف هذه الفقاعات باسم “خرز بيلي” – نسبة إلى عالم الفلك في القرن التاسع عشر فرانسيس بيلي – تأتي هذه الفقاعات من السطح غير المتساوي للقمر. هناك تباينات كافية في الارتفاع عبر سطح القمر لتسبب بعض أشعة الشمس الإضافية لتتجاوز حافته في بعض النقاط أثناء الكسوف الشمسي، حتى الكلي منه.

أخيرًا، لكن ليس بشكل غريب، يعني انخفاض ضوء الشمس أثناء الكسوف الشمسي أن علماء الفلك الهواة يمكنهم الحصول على نظرة جيدة إضافية للأجرام السماوية في نظامنا الشمسي. كوكبا الزهرة والمشتري، على سبيل المثال، ينبغي أن يكونا مرئيين خلال كسوف الشمس القادم في 8 أبريل 2024 التي ستشهده قارة أمريكا الشمالية. قد لا تصبح الأمور مظلمة تمامًا أثناء كسوف الشمس، لكن انخفاض مستويات الضوء يقلل من التوهج الذي يحجب رؤية النجوم والكواكب خلال النهار.

تقلبات في درجات الحرارة والرياح

التالي في القائمة هو عنصر منطقي قد يبدو غريبًا حتى تتوقف للتفكير فيه. عندما يمر القمر أمام الشمس ويحجب جميع أشعة الشمس الرائعة، المعطاءة للحياة، ماذا تعتقد أن يحدث لدرجة حرارة الأرض؟ إذا كنت تخمن أنها تنخفض، فأنت على حق. درجات الحرارة تنخفض عادة بحوالي 5 إلى 10 درجات فهرنهايت، وهو تأثير مشابه للوقوف في الخارج في يوم مشمس والشعور بانخفاض درجة الحرارة عندما تمر سحابة أمام الشمس. في حالة كسوف الشمس، ليست السحب هي التي تحجب ضوء الشمس، بل القمر.

يدًا بيد مع انخفاض درجات الحرارة، هناك شيء آخر قد لا يربطه الناس تلقائيًا بكسوف الشمس: تغيرات الرياح. تحدث الرياح، في جزء كبير منها، بسبب اختلافات درجات الحرارة. اختلافات الحرارة تتسبب في تحرك الهواء في اتجاه معين، مما يدفع الهواء الذي كان موجودًا بالفعل، وهكذا دواليك. الرياح على كوكبنا الكروي تصبح أكثر تعقيدًا لأن دوران الأرض يتسبب في انحناء الرياح شمالًا أو جنوبًا – وهو ظاهرة تُعرف باسم تأثير كوريوليس. على أي حال، عادة ما تتباطأ الرياح كما يبدأ القمر بتغطية الشمس، ثم تسرع عندما يتم تغطية الشمس تمامًا. في ذلك الوقت، تنتقل الرياح في اتجاه مختلف.

التداخل مع موجات الراديو

إلى جانب التلاعب بالضوء والظل ودرجة الحرارة والرياح، يمكن لكسوف الشمس أيضًا التدخل في موجات الراديو. لكن على عكس الحوادث الغريبة الأخرى في هذه القائمة، يتطلب هذا التداخل تفسيرًا فنيًا. لهذا يمكننا أن نأخذ إشارة من واحدة من أجمل الظواهر السماوية التي شاهدها البشر: الشفق القطبي. يحدث الشفق القطبي بسبب الجسيمات المشحونة كهربائيًا – الأيونات – التي تصدرها الشمس. بما أن للأيونات شحنة كهربائية فإنها تُحتجز بواسطة المجال المغناطيسي للأرض وتنزلق نحو القطب الشمالي أو الجنوبي. إن تأثير الأيونات ضد المجال المغناطيسي للأرض يخلق الألوان الجميلة المرتبطة بالشفق القطبي.

كل هذا ليقول: إن الأرض تتعرض باستمرار للقصف بالجسيمات المشحونة من الشمس. كما أنها تتعرض للقصف بتريليونات – نعم، تريليونات – من الأشعة الكونية من الفضاء كل يوم. وعندما نقوم نحن البشر بتشغيل أجهزة الراديو ونصدر المزيد من الطاقة الكهرومغناطيسية إلى الخليط، يمكن أن تصبح الأمور أكثر تعقيدًا. باختصار، يحجب كسوفات الشمس الانبعاثات من الشمس، والتي بطريقة ما تتداخل مع إشارات الراديو على الأرض. الباحثون لا يعرفون بالضبط كيف، لكن العلاقة واضحة. حتى أن ناسا نشرت تعليمات دقيقة حول كيفية الضبط لمراقبة تقلبات في انبعاثات الراديو خلال الكسوف الشمسي المقبل في 8 أبريل 2024. تشجع مجتمعات هواة الراديو العالمية الأشخاص المهتمين على المشاركة وجمع البيانات وربما حتى معرفة بالضبط كيف يعكر الكسوف موجات الراديو.

البندولات التي تتأرجح بشكل مختلف

يقع هذا البند بقوة في عالم الغرابة، وقد أثار بعض الجدل منذ اكتشافه الأصلي في عام 1954. في ذلك الوقت، اعتقد العالم الهاوي موريس أليه – الذي فاز بجائزة نوبل في الاقتصاد في عام 1988، بالمناسبة – أن كسوف الشمس ربما يغير الجاذبية. إذا فعل ذلك، فهذا يعني أن فهمنا للجاذبية به خلل ما. لذلك، قام أليه باستخدام بندول فوكو للتحقق مما إذا كان تأرجحه يتغير أثناء الكسوف. عادةً، يتغير تأرجح بندول فوكو مع دوران الأرض، وأيضًا إذا كنت أقرب إلى خط الاستواء. لكن يا للعجب: اكتشف أليه أن الاستباق لبندوله – توجه التأرجح بمرور الوقت – تغير أثناء كسوف شمسي في عام 1954، وهو ظاهرة سُميت بـ “تأثير أليه”.

إقرأ أيضا
نيوتن

المشكلة الوحيدة؟ لقد ثبت أنه من الصعب تكرار نتائج أليه. ظهرت أوراق بحثية متعددة تحقق في تأثير أليه على مر السنين. لكن المجتمع العلمي لا يزال متشككًا وبدون إجماع حول المسألة. على الأقل: إذا كان كسوف الشمس يؤثر على الجاذبية، فإنه لا يؤثر عليها بأي طريقة تؤثر على حياة الإنسان. إذا فعلت ذلك، لكنا عرفنا ذلك بالفعل، فلا تتوقع أن تطفو في الهواء أثناء كسوف الشمس القادم.

النمو وتغيرات الشكل الدقيقة

أخيرًا، يبدو أن كسوف الشمس لا تؤثر فقط على الحيوانات الكبيرة، لكن على المخلوقات الصغيرة المجهرية أيضًا. على الأقل، قد تفعل. مثل البند السابق، لا يزال يتم التحقيق في هذا التأثير، ولم يتم تأكيده بالكامل من قبل المجتمع العلمي بشكل عام. في عام 2011، وجدت دراسة أن كسوفات الشمس غير نمو وشكل الكائنات الدقيقة. اختبرت الدراسة ثلاثة أنواع من البكتيريا ونوع واحد من الفطريات. وجد أن جميع العينات غيرت أنماط النمو والشكل اعتمادًا على ما إذا كانت معرضة لضوء الشمس الطبيعي أو ضوء الشمس المنخفض للكسوف. لكن نظرًا لأن مرحلة الكسوف الجزئي تستمر من 70 إلى 80 دقيقة (عندما يتحرك القمر ليأخذ مكانه)، والكسوف الكلي يدوم فقط حتى 7.5 دقيقة، يجب أن يكون لدى الباحثين  مجموعة قصيرة جدًا من الوقت لجمع بياناتهم.

في الوقت الحالي، يبدو أن موضوع نمو البكتيريا الكسوفي لم يجذب اهتمام الباحثين الآخرين حقًا، لأن لم يتقدم أحد لمحاولة تكرار نتائج الدراسة المعنية. فهل من الممكن أن يؤثر كسوفات الشمس على كيفية تكاثر البكتيريا؟ بالتأكيد. لكن عندما يحدث كسوف الشمس، فإن معظم الناس يكونون مشغولين جدًا بالنظر إلى السماء لدرجة أنهم قد يتخيلون حتى أن ذئبًا عملاقًا يأكل الشمس.

الكاتب

  • كسوف الشمس ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان