رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
583   مشاهدة  

لماذا كذب محمد علي وقال لأولاده: أنا وُلِدت يتيما؟

كذب
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قبل وفاة محمد علي باشا بعام واحد صُكَّت ميدالية ذهبية تذكارية عام 1847 م، لإنشاء القناطر الخيرية شرق القاهرة، وسجل فيها أن محمد علي من مواليد عام 1770 م، وهو نفس التاريخ الموجود على قبره في القلعة، وعليه احتفل الملك فاروق بمئويته الهجرية.

سليمان باشا الفرنساوي - كذب محمد علي
سليمان باشا الفرنساوي

في هذا كله إثبات لأول مرة كذب فيها محمد علي باشا، حيث ذكر لسليمان باشا الفرنساوي أن سنة ميلاده هي 1769 م، ليرمز إلى أنه ولد في العام الذي شهد ميلاد نابليون بونابرت والقائد الإنجليزي الكبير ولنجتون آرثر ويلسلي، لكن لم تكن هذه هي كذبة محمد علي باشا الوحيدة، بل كانت هناك كذبة ثانية لكنها أشد من الأولى، وهي كذبة ميلاده يتيما.

المنزل الذي ولد به محمد علي باشا في مدينة قولة
المنزل الذي ولد به في مدينة قولة

الجذور الأولى لأسرته تقول إنه كان نجل إبراهيم أغا بن عثمان بن إبراهيم، وهي أسرة عسكرية ذات أصل غير معروف والإجماع فيها أنها عائلة ألبانية.

في بلدة قولة شمال اليونان تزوج إبراهيم أغا من خضرة بنت محافظ قولة، وأنجب منها محمد علي سنة 1770 م ثم توفي سنة 1791 م، وكان الكذب هو ما زعمه لأنجاله أن والده مات وعمه طوسون رباه وهو لم يكمل 5 سنوات والحقيقة أنه توفي وكان عمر محمد علي باشا 21 عامًا، وهو التاريخ المدون على قبر والد محمد علي في قولة.

مصر فى عهد محمد على - عفاف لطفي السيد مارسو
مصر فى عهد محمد على- عفاف لطفي السيد مارسو

أسباب نفسية لم يحسمها غالبية المؤرخين كما ذكرت المؤرخة المصرية عفاف لطفي السيد مارسو بكتابها الإنجليزي “مصر في عهد محمد علي” وترجمه عبدالسميع عمر، فربما كانت علاقته بوالده سيئة جعلته يُرَّبى في بيت عمه طوسون والذي لا ولد له، وعرفاناً بالجميل سمى ابنه على اسم عمه طوسون.

هناك تفسير نفسيٍ آخر وهو رغبة لديه في قطع كافة الصلات بماضيه الذي ربما رآه غير مناسبٍ للمجد الذي وصل فيه وبالتالي اخترع ماضيٍ يلائمه.

البديل لتلك الاحتمالات النفسية تفسير أكثر احتمالاً في وقوعه وهو أنه اخترع تلك القصة ليزيد من قوته العصامية التي أوصلته إلى قمة المجد حيث حكم مصر وأسسها على الوجه الحديث وامتدت قوته حتى وصلت إلى عاصمة العثمانيين.

إقرأ أيضاً

إقرأ أيضا
يهود ضد إسرائيل

قصة الآثار المصرية الضائعة على يد “محمد علي” و أحفاده

الكاتب

  • كذب وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide






حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان