رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
110   مشاهدة  

مكتبة الانتخابات .. كيف تملأ رأسك بفقه الصندوق؟

الانتخابات الرئاسية
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لا صوت يعلو –في مصر- فوق صوت الانتخابات الرئاسية 2024 .. هو الموضوع الأول في المتابعة على مستوى الشارع ووسائل الإعلام، منذ بدأت مرحلة التوكيلات في مقارُّ الشهر العقاري بأنحاء الجمهورية قبل مرحلة التصويت المباشر في الصناديق لحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 .. ومرآة الانتخابات دائمًا ما تعكس حضارة الشعوب وتاريخها وجذورها، والتعامل مع الانتخابات على إنها أغلبية أصوات تجتمع على شخص يحكم البلاد لمدة مُعينة هو تعامل مع مفهوم ضيق للغاية وفرعي من ضمن مفاهيم كبيرة تضمها حالة الانتخابات .. وكي توسّع مداركك، وترى الانتخابات من مشهد رأسي لا ترهقه التفاصيل الصغيرة، عليك بالقراءة أولًا عن الانتخابات .. وهناك ثلاثة  كتب رئيسية يجب أن تضمهم مكتبتك للغوص داخل بحر الانتخابات حتى الأعماق .

كتاب 1
كتاب The Verdict

كتاب The Verdict

الكتاب من تأليف الكاتب برانوي روي .. ويستعرض الكتاب تفكيكًا للمراحل التي مرت بها الانتخابات في دولة الهند .. بدءًا من عام 1952 وحتى الآن، وأفكار الكتاب متعددة الأوجه، ذو عمق تاريخي واجتماعي كبير، كما يقدم الكتاب تحليلًا دقيقًا لتغير الشخصية الهندية جرّاء إمكانية الفئات المحرومة من الانتخابات من ممارسة استحقاقاتها .. ومن خلاله تفهم كيفية التحول الكبير في أفكار المجتمع الهندي، وظلال التجربة على تجارب الشعوب الأخرى.

كتاب 2
كتاب The Greatest Comeback

 كتاب The Greatest Comeback

الكتاب من تأليف باتريك بوكانان .. وتكمن قيمة هذا الكتاب في مؤلفه، حيث أن باتريك كونان واحد من أهم مستشارين الرئاسة في الولايات المتحدة، وأهم فترة خدمة له في البيت الأبيض كانت مع الرؤساء : ريتشارد نيكسون، وجيرالد فورد رونالدو، وخاص عدة حملات انتخابية حيث عُرف في الولايات المتحدة بـ “مهندس الانتخابات” والداهية الذي يعتمد عليه العديد من المرشحين للفوز بالمعارك الانتخابية .. وتعتبر المرحلة الهامة في حياة المؤلف والذي يستعرضها في كتابه هي مرحلة رسم الخريطة للحملات الانتخابية للرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، حيث يقول أنه كانت مه “نيكسون” خطوة بخطوة حتى دخل البيت الأبيض كما يدخل الكتاب في أعماق تلك الحملة والخطط الانتخابية الاستثنائية للفوز في المعارك الكلامية في الانتخابات، كما يستعرض جانب آخر من حياة نيكسون البرية التي اصطحبه فيها مؤلف الكتاب بارتيك بوكانان.

كتاب 3
كتاب The (Un)Popular Vote

كتاب The (Un)Popular Vote

إقرأ أيضا
العلماء المسلمين

الكتاب من تأليف جيسبر سانشيز، وتكمن قوة هذا الكتاب في أنه يعالج قضية في منتهى الخطورة، حيث أبتعد الكتاب عن الانتخابات بمفهومها الصوري كصندوق وأوراق وقلم وعلامة بجوار الاسم الذي تفضله، وابتعد أيضًا عن كل تلك المصطلحات المُعتادة عن فكرة الانتخابات، لكنه اقترب من كتلة تصويتية مُهملة لا يحاول الكثيرين الاقتراب منها، وهي كتلة المراهقين، ويناقش هذا الكتاب قوة وتأثير الميديا والأخبار الموجهة للعب برأس اليافعين الذين يسهل التأثير عليهم من خلال كلمات تدغدغ المشاعر وتلعب على وتر المستقبل المبهر بغض النظر عن وجود إمكانات لصناعة هذا المستقبل أو لا ..  كما يناقش الكتاب اختلاف الأفكار بين جيل الآباء وجيل الأبناء والذي يضفي بظلاله في النهاية على الصندوق الانتخابي .

الكاتب

  • الانتخابات الرئاسية 2024 محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان