رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬046   مشاهدة  

أدهم صبري vs رفعت إسماعيل


أدب المغامرات والذي أغلب جمهوره من المراهقين مر في مصر بعدة مراحل، بدأت في الأجيال السابقة مع الأدب المترجم، حيث شخصيات أرسين لوبين، وشيرلوك هولمز، وكتابات أجاثا كريستي ومغامرات رو كامبول، ثم تطورت بعد ذلك من خلال كتابات محمود سالم والي ابتكر مغامرات الشياطين ال13، وقام بتمصير سلسلة the five find بعنوان المغامرون الخمسة، وبعد هذا بعدة سنوات في أوائل الثمانينيت ظهرت الشخصية الأسطورية أدهم صبري والذي أدمنها جيل الثمانينات وصنعت شهرة بالة لمؤلفها د.نبيل فاروق حتى إن اسم رجل المستحيل _ اسم السلسلة توارى خلف اسم أدهم صبري بطلها.

في سنة 1994 أي بعد عشر سنوات هرت شخصية رفعت إسماعيل في سلسلة مغامرات ماوراء الطبيعة، والتي تدور أحداثها حول عوالم الأساطير والسحر والماورائيات، ظهرت الخصية في البداية على استحياء، ثم بعد ذلك وبالتدريج اكتسحت كل شخصيات السلاسل التي قبلها وبعدها، ويصبح رفعت إسماعيل شخصية من فرط حب القراء لها شخصية حقيقية وليس شخصية أدبية من وحي خيال مؤلف، وتتوارى شخصية أدبية مثلها كانت هي المسيطرة.

كبر جيل أدهم صبري وتوجه لأنواه أخرى من القراءات وا يزال يدين بالفضل لدنور نبيل فاروق على ما قدمه من كتابات في صمت، أما جل أحمد خالد توفيق فقد كبر أيضا، ولكنه لا يزال يحتفي برفعت إسماعل وأحمد خالد توفيق وأطلقوا عليه لقب العراب.
السؤال الذي يطرح نفسه هنا إذا كان الجيلين قد قرأ السلستين رجل المستحيل وماوراء الطبيعة،فلماا استحوذت شخصية رفعت إسماعيل كل الحب وظلت حية رغم أن المؤلف قد أنهى وجوده بالموت وهو أيضا قد رحل، ولا يذكر أحد أدهم صبري بنفس الشغف والحب؟.

في رأيي وبعيدا عن التقييمات النقدية للمحتوى الذي قدم أن شخصية أدهم صبري بمثاليتها الشديدة وأفعالها الخارقة هي الأقرب لشخصيات أبطال الملاحم التي نعجب بها وننبهر، ولكننا غير قادرين على أن نصبح مثلها، فهو يجيد كل شيء وأي شيء وقادر على فعل ما يريد، ولم يهزم قط، أما شخصية رفعت إسماعيل فهي ككل الشخصيات التي ابتكرها أحمد خالد توفيق، تشبه القاريء، فهي شخصيات عادية من فرط بساطتها وعاديتها وما ترتكبه من حماقات وأخطاء، تجعلك تشعر أنك أنت أيضا من الممكن أن تكون بطلا، بدون الحاجة لأن تفعل المستحيل.

شخصية رفعت إسماعيل ليست الشخصية المثالية ، بل هي أقرب لشخصية الجد العجوز الذي يجلسك على إحدى ركبتيه ليروي لك بعض الحواديت الشيقة، فحكاياته أشبه بحكي الجدات عن النداهة وأبو رجل مسلوخة.

 

إقرأ أيضًا…
لماذا توقفنا عن استخدام عقلنا بحجة التدين بينما يأمرنا ديننا باستخدامه

صنعت الشخصية وماترويه وبساطتها علاقة مع القاري المراهق جعلته يتماهى معها ويعيش مع تفاصيلها، فهي شخصية ثلاثية الأبعاد، تتماس مع مانعرفه من بشر حولنا.

إقرأ أيضا
ريا وسكينة

لذلك ظلت حية حتى الآن في نفوس من قرأها، لتتوارى الشخصية الملحمية لأدهم صبري وراءها.

شبكة نتفليكيس والتي أنتجت ما وراء الطبيعة يهمها المكسب، لذلك بحثت عن البطل الأدبي الأشهر والأبقى لتصنع منه مسلسها الجديد، خاصة وأن أغلب متابعين الشبكة من الشباب والذين كانوا مراهقين من زمن قريب،فعلى مادار سنوات طويلة قبل ظهور شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت كانت هناك محاولات عدة لإنتاج عمل فني فني عن رجل المستحيل، وتم طرح عدة أسماء من الفنانين، إلا أن هذه المحاولات انتهت للا شيء، وتوارى رجل المستحيل أمام رفعت اسماعيل بكل بساطته وعاديته ليتم خلقه من جديد على الشاشة.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان