تقرأ الآن
أشهر 10 ألحان في العالم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
175   مشاهدة  

أشهر 10 ألحان في العالم

ألحان

الموسيقى تلعب دورًا محوريًا في حياتنا، إنها مجموعة الأصوات المستقرة والمتآلفة، لا نعلم بالظبط سبب تآلفها، أو لماذا ينسجم البشر معها، إنها سر من أسرار الطبيعة، يسعى العلماء حتى يومنا هذا للإجابة عنه. وربما من أهم معالم تعلق الناس بالموسيقى، حتى بالنسبة لمن ليست لديهم أذن موسيقية قوية، أن لديها علاقة وثيقة بالذاكرة، فإن سمع أحدنا لحنًا ولو لمرة واحدة، ثم سمعه مرة أخرى بعد مدة كبيرة من الزمن، سيشعر أنه سمع ذلك اللحن من قبل، وهناك ألحان مشهورة جدًا على مستوى الدول، كألحان النشيد الوطني بالنسبة لأي بلد مثلًا، فبالنسبة لمصر يكون لحن “بلادي بلادي” هو الأشهر على الإطلاق، يستطيع أي إنسان مهما كان عمره أو ثقافته أن يميزه من بين جميع الألحان. وأما إن أردنا توسيع النطاق، لنبحث عن نغمات مشهورة عالميًا، بحيث إن استوقفت أي شخص من ال8 مليار إنسان على كوكب الأرض، وأسمعته لحنًا معينًا، سيقول لك “بالطبع أعرفه! إنه لحن كذا!” أو على الأقل “أنا أعرف هذا اللحن جيدًا، لكني لا أعرف اسمه” فما هي أشهر الألحان على مستوى العالم، وما هي قصتها؟

في البدء، وقبل أن نبدأ بقائمتنا التصاعدية، هناك مجموعة من الألحان التي لا تتعلق بموسيقى معينة أو أغنية ما، لكنها ألحان مشهورة عالميًا على نطاق واسع جدًا، منها مثلًا لحن المطار التنبيهي، وهو عبارة عن أربع دقات يكوّنون كورد الدو مع دو الجواب “دو – مي – صول – دو” يستطيع تمييزه أي شخص حتى وإن لم يخرج من بيته، لأنه ربما يُستخدم كذلك في بعض الأماكن الخدمية العامة كالمستشفيات ومحطات القطارات والمترو، وتختلف الدقات باختلاف المناطق حول العالم، ولكنها كلها تتمحور حول نفس النغمات، ومن أشهر الشركات التي تملك حقوق لأجراسها الخاصة، شركة NBC Chimes الإذاعية المشهورة بدقاتها “صول – مي – دو”، حيث كانت الشركة الأولى التي استطاعت الحصول على علامة تجارية بتسجيل أجراسها في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة عام 1920. جدير بالذكر أن أجراس NBC تمثل نفس المقام والسلم والنغمات المستخدمة في تنبيه المطار.

كذلك نجد من أشهر النغمات على الإطلاق هي نغمة “السرينة” أو الإنذار، تُنسب فكرتها إلى الفيلسوف الأسكتلندي جون روبنسون، وتم توثيق اختراعها عام 1819 على يد الفيزيائي الفرنسي تشارلز كانيارد دي لاتور (1777-1859) الذي اشتهر بغزارة الإنتاج في اختراعاته، وقد جعله لويس الثامن عشر بارونًا لمساهمته في العلوم. السرينة عبارة عن قرص به فتحات يدخل بها الهواء، يدور بسرعة عالية، فيتم إنتاج نبضات منتظمة تتحول إلى موجات صوتية عالية، وفي عالم الموسيقى يطلق على ذلك اللحن اسم (كروماتيك) بحيث نأخذ كل النغمات الموسيقية صعودًا وهبوطًا، وبلا تقطيع. يرتبط صوت السارينة لدينا بالحوادث والكوارث، بدءًا من الحروب العالمية، مرورًا بإنذارات التسونامي، وسيارات الإسعاف والشرطة والحريق، لذا تسبب لنا فزعًا وانتباهًا عند سماعها.

والآن، إليكم أشهر عشر ألحان في التاريخ عرفها الإنسان، سيتم تحديد القائمة بناء على وضع معادلة حسابية بين مدى شهرة اللحن عالميًا، وتفاعل المستمعين معه واحتكاكهم به، ومدى قدمه واستمراره في الوجود، فلا تتوقع أن تجد ألحانًا لأغنيات حديثة في القائمة، حتى وإن كانت ذائعة الصيت، فهي لم تثبت بعدُ تعلقها بالتاريخ واستمرارها في الوجود.

10-  يا مصطفى يا مصطفى

إنه الفنان الذي أبهر العالم بألحان الأغنية المثيرة للجدل: يا مصطفى يا مصطفى، أنا بحبك يا مصطفى، سبع سنين في العطارين، دلوقتي جينا يا مصطفى. إنه محمد فوزي (1918-1966). ولكن من هو مصطفى هذا؟ تعددت الأقاويل ولم نعرف حتى الآن على وجه الدقة من هو مصطفى. وربما لهذا السبب تحديدا كانت الأغنية ذائعة الصيت، إذ ربما حملها كل شخص سُمّي بمصطفى – وهم كثر – على نفسه، وحول كل مصطفى هناك دائرة لا بأس بها من المعارف تحب أن تغني تلك الأغنية له، مثل الأغاني التي غنت ل”علي” و”حسن”، ولكن كان “مصطفى” سعيد الحظ، إذ قام بتلحين أغنيته محمد فوزي، لحنا جمع بين الشرقي والغربي، سابقا لعصره، بالإضافة إلى كلماتها التي تجمع بين المصرية والفرنسية والإيطالية، ما جعل الأغنية تصل عدد أسطواناتها إلى 2 مليون سنة 1960، واكتسبت شهرة عالمية، حيث تم ترجمتها لأكثر من لغة: الإنجليزية، التركية، الأردية، الصربية، اليونانية، كما أنها صدر لها نسخة هندية، وكانت تعد الأغنية ضمن أفضل 20 أغنية في إنجلترا وفرنسا.

سمع العالم الأغنية، ولم يعلم من هو مصطفى، قيل إنه أحد زبائن مطعم سانتا لوتشيا، يدعى مصطفى بابادوبلو، كان في السهرة بعد العشاء يتحزم ويرقص على كلمات الأغنية، ويخلق جوا من الضحك والفرفشة، ولكن مجلس قيادة الثورة كان له رأيا آخر، إذ منع إذاعتها وطبع أسطواناتها في مصر، حيث زعموا أن مصطفى هو مصطفى النحاس، وأن “سبع سنين في العطارين” هي عدد السنوات التي مرت بعد سقوط الملك فاروق وحتى ظهور الأغنية!

ولكن لا يهم من هو مصطفى، المهم أننا بدأنا قائمة أكثر الألحان المعروفة في التاريخ، أو التي – على الأقل – سيقر أي شخص في العالم أنه سمع ذلك اللحن من قبل، ولو مرة واحدة في حياته، وذلك بأغنية محمد فوزي، التي لف لحنها العالم كله، وإن لم نعلم شيئا عن مصطفى.

9-  السيمفونية التاسعة “نشيد الفرح

بيتهوفن، والسيمفونية التي يعدها النقاد أعظم أعماله، بل يعدها البعض أعظم ما كتب في تاريخ الموسيقى على الإطلاق. كان يعاني بيتهوفن (1770-1827) من ضغوطات نفسية في حياته الخاصة جعلته يبتعد عن الأنغام والألحان لسنوات، حتى أن أذنه الموسيقية قد تخلت عنه بمرور الزمن، وتماهت مع حالته النفسية، فضعف سمعه، إلى أن أصبح أصمًا تمامًا بحلول تنفيذ المقطوعة في فيينا 7 مايو سنة 1824، حتى أنه بانتهاء عرضها على الجمهور، كان بيتهوفن مازال ينظر إلى الأوركسترا، ما جعل الكونتر ألتو كارولين أنجر تقوم بتوجيهه نحو الجمهور ليستقبل تصفيقهم الحاد وهتافاتهم، ظلوا يلوحون بمناديلهم ويلقون قبعاتهم في الهواء كي يلفتوا انتباه بيتهوفن إلى مدى إعجابهم بما ألفه.

إنها السيمفونية الخالدة، آخر أعمال بيتهوفن العظيمة، عكف على تأليفها سنتان، ومات بعدها بثلاث سنوات. وأول سيمفونية يتم إضافة الكورال لها، حتى أصبح من بعدها ذلك نوعًا جديدًا قدمه بيتهوفن في الموسيقى الكلاسكية. وقد واجه بيتهوفن مشكلة عويصة في كيفية إيجاد اللحن المناسب لنشيد الفرح، وهي قصيدة من تأليف الشاعر فريدريش فون شيلر عام 1785، تحمل رسالة عظيمة للإنسانية مفعمة بمعاني الحب والسلام.. حتى جاءه اللحن فجأة في رأسه وهتف “لقد وجدتها!” إنه لحن الحركة الرابعة الشهير الذي مازال حاضرا في أذهان العالم إلى الآن، وأصبح النشيد الوطني الرسمي للاتحاد الأوروبي منذ عام 1985.

كان بيتهوفن متمردا في موسيقاه، فلم يكن يتبع مدارس سابقة عليه، ولا يسير مع روح عصره، بل كوّن مدرسة خاصة به، تتجلى مظاهرها بقوة في سيمفونيته التاسعة، فتتطوع وتتحول بحسب كلمات الجوقة التي تقول “أيها الأصدقاء، دعنا نكتفي من هذه الأصوات! ونغني أغنيات مبهجة، مليئة بالفرحة!” فيبدأ اللحن المبهج وتتألق السيمفونية، حتى تنتهي نهاية سعيدة على سلم ري الكبير، بدلا من ري الصغير الذي بدأت به.

 

8- I got you (I feel good)

من ملمع للأحذية، إلى مجرم سارق، إلى مؤسس موسيقى الFunk والأب الروحي للSoul، إنه جيمز براون (1933-2006)، المغني الأمريكي صاحب أشهر “صرخة” غنائية في التاريخ، التي تستهل أغنيته I got you والمعروفة ب I feel good. وربما تماشت تلك العبارة مع حياته الملهمة التي بدأها من الفقر المدقع، مرورًا بثلاث سنوات في سجن الإصلاحية – عم عمر 16 سنة – والتعرف إلى بوبي بيرد مغني الR&b والسول، إلى قمة المجد والتربع على عرش النوع الموسيقي برمته.

الأغنية هي إعادة إنتاج لأغنية I found you للمغني Yvonne Fair، أنتجها جيمز براون عام 1962، ثم أعاد تسجيلها بصوته عام 1964، لكنه لم يستطع إنتاجها لأسباب قضائية، فبدأ للترويج لها في الشوارع، 335 ليلة في السنة! وفي سنة 1965 قام بتسجيل نسخة جديدة وإنتاجها رسميًا، قام بتعديلات في “الصرخة” الشهيرة، وأضاف الجيتار، وأثرى آلة الساكس، فبدأت الأغنية في الانتشار في عدة أفلام ومسلسلات، منها: Good Morning, VietnamThe Nutty ProfessorWhite Men Can’t JumpUndercover Brother ,TransformersThe SimpsonsMiami Vice, The Cosby Show. وأعطت الأغنية لبراون علامة مميزة ممثلة في عبارة “I feel good”

 

7- شهرزاد

من أجواء “ألف ليلة وليلة” استوحى الموسيقار الروسي ريمسكي كورساكوف (1844-1908) مقطوعته السيمفونية الأشهر “شهرزاد” سنة 1888، حيث حوّل القصص الفانتازية إلى موسيقى، تمثل الآلات النحاسية والوتريات الغليظة دخول المرعب للملك “شهريار”، الذي كان يقتل زوجاته كل صباح، لخيانتهن، أما “شهرزاد”، فقررت أن تحكي له حكايات لألف ليلة وليلة، وتعمدت أن تبقي الحكاية مفتوحة في الليل، كي يضطر شهريار أن يستمع إلى بقية الحكاية فلا يقتل شهرزاد، والتي جاءت في مؤلف كورساكوف الخالد ممثلة في الخط اللحني الشهير لآلة الكمان بصوته الآسر مع ضربات الهارب الرقيقة.

يتكون المؤلف الأوركسترالي من 4 حركات: البحر وسفينة السندباد .. الأمير الكالنداري .. الأمير والأميرة .. احتفالية بغداد. يقوم كورساكوف في موسيقاه بتمثيل كل شيء، وكأنك تستمع إلى موسيقى تصويرية تحاكي القصص والحكايات، حتى أن بعض العناصر الملموسة من القصة كالبحر والأمواج في الحركة الأولى، قام كورساكوف باستحضار الأمواج عن طريق نغمات التشيلو الخفيضة المترافقة مع ألحان الكمان الكروماتيك، وذلك على سلم مي الكبير، حيث كان كورساكوف من الموسيقيين الذين تمثل لهم النغمات ألوان، فكان بالنسبة له مي يمثل اللون الأزرق، وهو لون البحر.

في الحركة الثانية “الحكاية الرائعة للأمير الكالندار”، يتجلى اللحن المعروف بطول الحركة. تحكي القصة عن الكالنداريون أنهم كانوا متصوفون، يهيمون في الأرض ويعتمدون في قوت يومهم على التسول، ولسبب ما غريب احتفى بهم الناس وعينوهم أمراء وملوكًا! تأتي الحكاية بصوت شهرزاد متمثلًا في لحن الكمان الشهير، وفي الحركة الأخيرة، “ تصطدم السفينة بصخرة وعليها فارس برونزي“، تهدأ الأمواج، ويرتفع لحن شهرزاد المنفرد فوق نغمة شهريار الهادئة، يرتفع لأعلى مستوى، حتى تتلاشى الموسيقى، وتنتهي حكايات شهرزاد الساحرة.

 

6- España cañí

إسبانيا كانِي، أو “الرقصة الغجرية الأسبانية”، مقطوعة موسيقية شهيرة ألفها الموسيقار الأسباني الأوركسترالي غزير الإنتاج باسكوال ماركينا نارو (1873-1948)، تم تأليف المقطوعة الموسيقية عام 1923 على متن قطار ذاهب إلى مدريد، واستوحى المؤلف موسيقى إسبانيا كاني من صوت عجلات القطار، وهي واحدة من أشهر مقطوعات “الباسو دوبل”، الموسيقى الراقصة ذات الإيقاع السريع المشتعل والحاد، تعبر بطريقة مسرحية درامية عن الرجل “الماتادور”، والمرأة “الرأس أو الثور”، وإسبانيا كاني في مجملها تعتبر خير ما كُتب ليعبر عن الدولة الأسبانية وما فيها من هموم وأفراح.

تأتي إسبانيا كاني لتكون أشهر رقصات الباسو دوبل على الإطلاق، فبإيقاعاتها النارية، وألحانها الأسبانية المتدفقة، وضرباتها المتتابعة من ري إلى مي بيمول إلى فا التي تعود إلى ري مجددًا، تجعلها أفضل تيمة معروفة عن الموسيقى الأسبانية، ومشهورة على مستوى العالم، وترتبط ب”مصارعة الثيران” ارتباطًا وثيقًا، وتم استخدامها في الاحتفالات ومسابقات الرقص.

 

5- Toccata and Fugue in D minor

إنه يوهان سباستيان باخ (1685-1750)، أحد أهم أقطاب عصر الباروك في ألمانيا. تميز العصر بالزخرفة في كل شيء والحليات الموسيقية والموسيقى البوليفونية، وانتهى بموت المؤلف الموسيقي العظيم. اشتهر باخ بغزارة إنتاجه، حيث قام بتأليف أكثر من 1100 مصنف موسيقي خلال مسيرته الفنية، كما اشتهر بأعماله المكتوبة لآلة الأرغن، وهو من أصعب الآلات الموسيقية، حيث يتحول العازف فيها إلى أخطبوط، يعزف بأطرافه الأربعة، يديه وقدميه! وإن ذُكر الأرغن في أذهان الناس، ستأتي بالتبعية في الصورة الذهنية مدخل التوكاتا التي ألفها باخ في ري صغير، حيث اللحن المهيب الذي يقول “لا صول لاااااا.. صول فا مي ري دو# ري”

التوكاتا والفوجا هما قالبان موسيقيان ظهرا في فينيسيا خلال عصر النهضة، ثم انتقلا إلى ألمانيا حيث كان لباخ باع في تطويرهما. التوكاتا تعني باللحن السريع، واللمسات الخاطفة التي تظهر مدى إبداع العازف وتألقه، والتوكاتا مصممة بالأساس للكشف عن براعة المؤدي لما بها من تقنيات موسيقية متعددة. أما الفوجا فتتميز بتكرار لحن رئيسي متداخل مع نفسه في صور مختلفة، ومترافق مع ألحان فرعية، وما يلبث هذا اللحن الفرعي أن يتحول إلى اللحن الرئيسي والعكس. تتطور الألحان وتتداخل بألوان وأشكال متعددة، ويستمر الأمر حتى تشعر أن هناك عدة أفراد يقومون بالعزف على البيانو أو الأرغن في نفس الوقت.

توكاتا باخ في ري صغير، مصنف “BWV 565″، هي أشهر أنواع التوكاتا في الموسيقى على الإطلاق، كتبها ف بداية القرن الثامن عشر، وفي القرن التاسع عشر سنة 1833 تم نشر المقطوعة الموسيقية ضمن مبادرة إحياء تراث باخ على يد الموسيقار فليكس مندلسون، عندما جمع عددًا من مخطوطات باخ المجهولة ليستمع إليها الناس لأول مرة. وفي القرن العشرين سنة 1940، على يد ديزني، تم تقديم المقطوعة بأوركيسترا ليوبود ستوكوفسكي في فيلم Fantasia

 

4- Twinkle Twinkle Little Star

لحن الطفولة الشهير. هل تساءلت يومًا عن مؤلف هذا اللحن وتلك الكلمات؟ ما هي قصة تلك الأغنية؟

الإجابة الأولى قد تكون صادمة، يقر البعض أن اللحن هو من تأليف الموسيقار النمساوي العظيم موتسارت (1756-1791)، حيث ظهر في المصنف رقم 265 بعنوان “ Ah, vous dirai-je, Maman” بالفرنسة “آه لو أستطيع أن أخبرك يا ماما”، وهو عبارة عن 12 تنويعًا مختلفًا على اللحن المعروف، تم تأليفها سنة 1780 تقريبًا بينما كان شابًا صغيرا، ونشرت عام 1785، واشتهر موتسارت بتنويعاته المختلفة المكتوبة للبيانو، وأغلبها معدّ كتمرينات على الأداء.

الإجابة الثانية قد تكون محيرة أكثر؛ فلا أحد يعرف من هو المؤلف الأصلي للألحان! فموتسارت لم يفعل سوى تنويعات على لحن معروف سلفًا، وهي أغنية شعبية فرنسية تحمل نفس الاسم، ظهرت ضمن مجموعة موسيقية فرنسية بعنوان “Les Amusements d’une Heure et Demy” كان يتم عزفها في حفلات الحدائق. تُنسب المجموعة إلى رجل يدعى “بوان”، لكن دون أي دليل يثبت ذلك. كما رجح بعض المؤرخين أن اللحن تم تأليفه سنة 1740، ولكن لم يُعرف من هو مؤلفه حتى الآن.

بات اللحن الآن معروفًا على نطاق واسع في العالم كله، خاصة بعدما ألف الشاعر الإنجليزي جين تايلور 1783-1824 كلمات قصيدته “The Star” التي ألفها سنة 1806، ثم وُضعت الكلمات للحن “Ah, vous dirai-je, Maman”، حيث كان أول تاريخ عُرفت فيه الأغنية بكلماتها ولحنها الحالي سنة 1838. كما أن اللحن طالته كلمات أخرى غير كلمات Twinkle Twinkle Little Star، فالجدير بالذكر أن أغنية الأبجدية الإنجليزية الشهيرة “A-B-C” تحمل نفس اللحن، كذلك أغنية “Baa, Baa, Black Sheep” المعروفة.

 

3- سوبر ماريو

ربما من السهل أن نضع موسيقى لعبة سوبر ماريو الشهيرة في المركز الثالث ضمن قائمتنا، إذ فكر للحظة: من في العالم لم يسمع ذلك اللحن من قبل يا ترى؟ جميع أطفال الثمانينات والتسعينات في جميع أنحاء العالم، قد لعبوا اللعبة في جهاز النينتندو القديم (NES) المعروف ب”أتاري فاملي” الذي باع أكثر من 61 مليون جهاز، أو على الأقل شاهدوا أصدقاءهم وهم يلعبونها، واستمع الأهالي في جميع البلاد والمدن والقرى إلى موسيقى سوبر ماريو، اللعبة التي تصدرت قائمة مبيعات ألعاب نينتندو بواقع أكثر من 40 مليون نسخة حول العالم.

في عام 1985 قام بتأليف موسيقى سوبر ماريو الملحن وعازف البيانو الياباني كوجي كوندو (1961-؟) وهو يعمل في شركة نينتندو منذ عام 1984. يمكن اعتبار اللحن يندرج تحت الموسيقى الشعبية أو البوب، ربما تكون ذات إيقاع لاتيني، وقد نجدها تندرج تحت تصنيف البلوز عندما يتم عزفها على البيانو. في البدء كان اللحن بطيئًا، ولكن لما شاهد كوندو لعبة ماريو، أدرك أنها لا تتماشى مع وتيرة الموسيقى، فقام بتسريعها، وأعجب جدًا بالطريقة التي يقفز بها ماريو مع الموسيقى، زاعمًا أن اللاعبين سيقومون بالقفز دون وعي بشكل يتناسب ويزامن مع ضربات الموسيقى فيكمل كل منهما الآخر.

تم وصف لحن سوبر ماريو بأنه أحد أشهر المقطوعات الموسيقية المكتوبة لألعاب الفيديو جيم على الإطلاق، علق كريس كوهلر محرر weird.com قائلًا “إنه يدخل في رأسك سريعًا ولا يغادر!” وعلق كل من جيف دكرسون ولوك سميث، المحرران بجريدة ميتشغان دايلي “لو طلبت من أي طالب عشوائي أن يدندن اللحن، ففي الأغلب لن يخطئ أي نغمة!”، أما تومي تالاريكو، وهو مؤلف أمريكي لموسيقى ألعاب الفيديو جيم، فقال إن كوندو كان مصدر إلهام له والسبب في دخوله عالم الموسيقى، وإنه عندما لعب سوبر ماريو، كانت تلك هي المرة الأولى التي يدرك فيها أن ألعاب الفيديو جيم تحمل موسيقى تصويرية أًصلًا! وأخيرا تشاريز مارتنيت، الممثل الذي أدى صوت سوبر ماريو نفسه، قال إنه عندما لعبها أول مرة، ظل من الرابعة مساء إلى صباح اليوم التالي، حتى استلقى على السرير، ومازالت الموسيقى تضرب في أذنيه وتقول “بادام بام بادام دام!”

 

2-  نغمة نوكيا

إن كنت تظن أن نغمة نوكيا هي نغمة عشوائية تم تأليفها خصيصًا للهواتف المحمولة، فأنت مخطئ! فالمؤلف الحقيقي لنغمة نوكيا هو الموسيقي الأسباني فرانشيسكو تاريغا (1852-1909) والذي يعد أبو الجيتار الكلاسيك. ألف المقطوعة الموسيقية المكتوبة للجيتار سنة 1902، بعنوان Gran Vals.

في عام 1992 استُخدمت المقطوعة كخلفية موسيقية للإعلان التجاري عن جهاز نوكيا 1011، وفي عام 1993 تم اختيار مقتطف من المقطوعة (من المازورة 13 إلى 16) التي ظلت في هواتف نوكيا مسماه ب Gran Vals حتى تم إعادة تسمية نغمة الرنين سنة 1999 إلى Nokia Tune وأصبحت فعليًا نغمة نوكيا الرئيسية.

تطورت نغمة نوكيا عبر أجيال الهواتف المحمولة من نغمات أحادية إلى نغمات ميدي مجسمة إلى نغمة بيانو حقيقية حتى وصلت إلى أوركيسترا كاملة من الجيتار والوتريات، وبيعت من هواتف نوكيا مئات الملايين من الأجهزة عبر السنين، لتكون نغمة نوكيا هي اللحن الأشهر على الإطلاق في آخر ثلاثة عقود.

إقرأ أيضا

 

إشارات شرفية لبعض الألحان

قبل أن تحرك الشاشة للأسفل لترى ما هو اللحن رقم 1 في القائمة، إليكم بعض الإشارات لبعض الألحان المهمة، التي لها شهرة عالمية، ولكنها لم توضع في قائمتنا:

Canon in D: Pachelbel

Strauss: The Blue Danube

Overture from “William Tell”: Rossini

Eine kleine Nachtmusik: Mozart

Frere Jacques: Jean-Philippe Rameau

Jingle Bells: James Pierpont

Swan Lake: Tchaikovsky

Axel F: Harold Faltermeyer

Tom and Jerry Theme: Scott Bradley

Aicha: Cheb Khaled

Rock-A-Bye Baby: Effie I. Canning

For He’s A Jolly Good Fellow

Greensleeves

1- Happy Birthday

نعم، إنها الأغنية الأشهر على الإطلاق، يغنيها الأطفال والشباب والكبار والعجائز في جميع أنحاء العالم، وبكل اللغات، إنه اللحن الذي نستمع إليه عشرات المرات على الأقل في حياتنا، نحفظه ويمكننا دندنته بسهولة، وإن أردنا تعلم العزف على أي آلة، ستكون (هابي بيرث داي) أو (سنة حلوة يا جميل) أولى المقطوعات التي ننفذها، ربما حتى قبل النشيد الوطني! إنها الأغنية التي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتعد أشهر أغنية على الإطلاق كتبت بالإنجليزية.

يعود أصل الأغنية الشهيرة إلى أغنية بعنوان “ Good Morning To You” تم تأليفها سنة 1893 على يد الأختين الأمريكتين باتي هيل (1868-1946) وميلدريد هيل (1859-1916) كانت باتي مديرة روضة أطفال بلويزفيل كنتاكي، وكانت ميلدريد عازفة بيانو وملحنة، قامتا بتأليف “صباح الخير عليكم” كأغنية يستطيع الأطفال أن يغنوها بسهولة. عندما تم تحويلها إلى “عيد سعيد” لم تكن الأغنية تملك أي حقوق للنشر عندما ظهرت في المطابع سنة 1912. سجلت شركة Summy حقوق الطبع والنشر عام 1935، ثم امتلكت شركة Warner Chappell Music حقوق النشر منذ العام 1988، حيث كانت (هابي بيرث داي) تضاف إلى الأفلام والميديا برسوم تراخيص، حتى إنها تعد أحد أكثر الأغاني ربحًا في التاريخ!

ظلت الأغنية مقيدة بحقوق النشر ورسوم التراخيص لسنوات عديدة، حتى اضطرت Warner Chappell Music للتسوية نتيجة دعوى قضائية رفعتها سنة 2013 المخرجة جينيفر نيلسون، صاحبة الفيلم الوثائقي “ Saving Happy Birthday“، وطعنت في حقوق نشر الأغنية، ما جعل شركة Warner Chappell Music ترد مبلغ 14 مليون دولار من رسوم التراخيص التي تم دفعها، ومنذ العام 2016 وحتى الآن، صارت أغنية “Happy Birthday” متاحة أخيرًا للعامة بدون أي رسوم.

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان