تقرأ الآن
النحل النسر يتغذى على اللحم الميت وينتج العسل الحلو

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
140   مشاهدة  

النحل النسر يتغذى على اللحم الميت وينتج العسل الحلو

النحل

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.


في حين أن الغالبية العظمى من أنواع النحل تعتمد على حبوب اللقاح ورحيق الزهور من أجل المغذيات إلا أن عددًا قليلًا مما يسمى “النحل النسر” تطورت إلى التغذية على اللحم الميت، تمامًا مثل النسور أو الضباع.

قبل بضعة عقود فقط قام علماء الحشرات بالاكتشاف المذهل أن ليس كل النحل يتغذى على حبوب اللقاح والرحيق. في أعماق الغابات المطيرة في كوستاريكا وجدوا ثلاثة أنواع من النحل التي يبدو أنها تفضل اللحم الميت على الزهور. في دراسة نشرت مؤخرًا كشف العلماء أن “النحل النسر” لديه بكتيريا غدية التي يبدو أنها تزدهر في البيئات الحمضية تمامًا مثل البكتيريا الموجودة في أحشاء المخلوقات الأخرى المحبة لللحم الميت، مثل النسور والضباع. اكتشاف مفاجئ آخر كان أنه على الرغم من نظامهم الغذائي غير العادي النحل النسر لا يزال ينتج العسل الحلو.

“أسهل طريقة للتفكير في النحل هي أنها دبابير نباتية. تطوروا من الدبابير. وما يميزها حرفيًا عن الدبابير هو أنها نباتية. لذلك هذا الاكتشاف هو مفاجأة حقًا.” قالت جيسيكا ماكارو طالبة الدكتوراة في علم الحشرات بجامعة كاليفورنيا.

من المهم أن نشير إلى أنه حتى الضبابير تتغذى فقط على اللحوم الطازجة حيث أن عادة ما يحتوي اللحم الميت على البكتيريا الفتاكة المحتملة مثل السالمونيلا وغيرها من المركبات السامة. لهذا السبب فقط عدد قليل من الحيوانات لديها المعدة للتعامل مع نظام غذائي قائم على هذا اللحم، وهذا يشمل ثلاثة أنواع من النحل النسر.

من خلال تعليق قطع من الدجاج غير المطبوخ على الأشجار في الغابات المطيرة في كوستاريكا اجتذب علماء الحشرات مجموعة من النحل المختلفة بعضهم يتناول كلًا من الرحيق واللحوم وثلاثة أنواع يتغذون على اللحم فقط. كان هذا النحل النسر الأخير الذي استحوذ على انتباههم على مدى العامين الماضيين. وذلك لأن الميكروبات في أحشائها كانت مختلفة تمامًا عن تلك التي عادة ما تلاحظ في تلك الحشرات.

“هذه البكتيريا هي مماثلة لتلك الموجودة في النسور فضلًا عن الضباع وغيرها من آكلي اللحوم الميتة من المفترض أن تساعد في حمايتهم من العوامل المسببة للأمراض التي تظهر في اللحم الميت.” كتب كوين ماكفريدريك، عالم الحشرات في جامعة كاليفورنيا، كتب في بيان صحفي للدراسة التي نشرت مؤخرًا.

أحد الأسرار التي يأمل علماء الحشرات أن يكتشفوها بعد ذلك هو ما يحدث لللحم الميت الذي يتم جمعه والذي يخزنه النحل في أماكن خاصة لمدة تصل إلى أسبوعين قبل استهلاكه وإطعامه لصغارهم. على ما يبدو أن الحشرات لا تلمس هذا اللحم لمدة أسبوعين لذلك العلماء يريدون معرفة ما يحدث لللحم خلال ذلك الوقت.

إقرأ أيضا
معبد

ومن المثير للاهتمام أن العلماء يبلغون أنه على الرغم من أن النحل النسر يتغذى على اللحم الميت فإن عسلهم لا يزال حلو وصالح للأكل. مع ذلك بعد معرفة نظامهم الغذائي من يريد حتى أن يجربه؟

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان