تقرأ الآن
بين التمدن الذكي وصداقة البيئة “كيف قامت فكرة العاصمة الإدارية”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
205   مشاهدة  

بين التمدن الذكي وصداقة البيئة “كيف قامت فكرة العاصمة الإدارية”


تستعد مصر لتقديم مدينة عالمية تابعة لها، تملك امكانيات معمارية وتكنولجية ضخمة، لتصبح من أهم مدن الشرق الأوسط فى القرن الـ21، وهى العاصمة الإدارية الجديدة.

أول مدينة ذكية على أرض مصرية

المدينة تعتمد على التكنولوجيا بشكل كلي في إطار الثورة التكنولوجية التي يمر بها العالم، المباني والمواصلات والخدمات كلها مميكنة بالكامل ومترابطة وتتصل خدمات دفع فواتير الماء والكهرباء والغاز بالإنترنت، ويعمل المرور ذاتيًا وكذا خدمات الأمن وأعمدة الإضاءة وري الحدائق.

اقرأ أيضًا
العاصمة الإدارية الجديدة “حين يقود التخطيط السليم إلى النجاح”

استعانت الدولة المصرية بالشركة الفرنسية “إي دي إف” لتنظيم قطاع الكهرباء داخليًا بعقد يمتد 15 عامًا، مقابل 49% من الأرباح لصالح الشركة و51% لشركة العاصمة، وستحتل العاصمة المركز 12 بين المدن الذكية في العالم وأول مدينة ذكية متكاملة في الشرق الأوسط.

يتم إعادة تدوير النفايات العضوية بشكل آلي وصديق للبيئة، بجانب إنشاء شبكة نقل ذكية ومتكاملة وتأسيس بنية تحتية رقمية موحدة وإنشاء شبكة من المرافق الذكية، وستضم المدينة أول مركز متكامل لإدارة جميع المرافق والخدمات الموجودة بالعاصمة الإدارية، تحت مسمى “مركز إدارة المدينة” الذي سيتلقى طلبات الصيانة والخدمات، ثم يقوم بتحويلها آليًا لمراكز إدارة البلاغات.

 وسيقدم المركز خدمات عديدة تشمل إدارة الإنارة الذكية، وانتظار السيارات الذكية، والإعلانات الرقمية، والمخلفات الصلبة الذكية، والمواصلات الذكية، والتليفزيون الرقمي، والمباني الذكية، وأنظمة التحكم في صلاحية الدخول، وكاميرات المراقبة، كما ستطلق المدينة تطبيقًا إلكترونيًا باسم “العاصمة” يتيح لمستخدميه خدمة الإبلاغ السريع عن الطوارئ، سواء بالرسائل النصية، أو المكالمات الصوتية، أو باستخدام تقنية الفيديو.

مدينة صديقة للبيئة

تلتزم مصر بالإجراءات الصديقة للبيئة، وتنتشر مساحات كبيرة خضراء في المدينة سواء داخلها أو خارجها من خلال حزام أخضر يمثل 10% من المساحة الكلية؛ لذا فإن نصيب الفرد من المسطحات الخضراء يصل إلى 15 مترًا مربعًا للفرد، وهو المقياس العالمي، وتعمل المدينة على زيادة استخدام الطاقة الشمسية، وهذا ما تم الالتفات إليه في محطات الطاقة في البنية الأساسية والمرافق العامة. وتعد هذه النقطة أمرًا مشتركًا مع مدن ذكية عديدة مثل العاصمة النمساوية فيينا التي لديها أكبر مصنع للكتلة الحيوية في العالم.

وبنت مصر محطات كهربائية لدعم المواصلات الكهربائية التي ستكون وسيلة الانتقال الداخلية بالعاصمة، ومن المقرر الانتهاء من القطار الكهربائي فائق السرعة الذي سينقل 45 ألف شخص كل ساعة من القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة خلال نحو 3 سنوات.

على مساحة 67% من العاصمة الإدارية ستوجد مبانٍ سكانية في العاصمة الجديدة، 285 ألف وحدة منها للطبقة محدودة الدخل و185 ألف وحدة لذوي الدخل المتوسط و15 ألف وحدة لطبقة النخبة، سوف تستوعب العاصمة 30 مليون نسمة عقب الاكتمال، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى 50 مليون نسمة بحلول عام 2050.

ستضم العاصمة 20 حيًا سكنيًا، المرحلة الأولى تسمىR3  وتنقسم هذه المرحلة إلى 8 أحياء رئيسية،6 منها محصورة بين الطريق الدائري الأوسطي، والدائري الإقليمي، وثَمَّة حيَّان سكنيَّان شرقَ الدائري الإقليمي، وتضم هذه المرحلة 30 ألف وحدة سكنية و697 عمارة مبنية على مساحة 1000 فدان.

 ويوجد بالحي السكني الثالث 8 مجاورات رئيسية، تحتوي كل مجاورة على وحداتها الخاصة وخدماتها المحيطة بها من خدمات تجارية وإدارية وترفيهية ورياضية، وأكثر من 400 فيلا، وأكثر من 100 ألف متر تجاري وإداري.

إقرأ أيضا
أبل

أما الحي السكني الخامس بالعاصمة الجديدة R5 فهو ثاني الأحياء السكنية بالعاصمة، ويطلق عليه “جاردن سيتي الجديدة”، ويتم تنفيذه لتصميم يحاكي تصميم القاهرة الخديوية القديمة العريقة، ويمتد على مساحة 1000 فدان، ويقدِّم عددًا من الوحدات السكنية المختلفة، بمساحات متنوعة، وقد تم تنفيذ ما يقرب من 295 عمارة سكنية، و105 فيلا، و175 مبنى تاون هاوس وتوين هاوس، و11 برجًا للإسكان، و96 عمارة إسكان مختلط. أما الحي السكني السابع  R7 فهو أرقى أحياء العاصمة، ونفذته بالكامل شركات استثمارية خاصة.

حي حكومي متطور

التحديث لا يكون مجرد مبانٍ جديدة بل رؤية واضحة لإدارة جديدة، وهذا ما سعت الدولة المصرية لتنفيذه في الحي الحكومي  الواقع على مساحة 550 فدانا، ويتكون من 36 مبنى، 34 مبنى منهم للوزارات، ومبنى خاص بالبرلمان وآخر لرئاسة الوزراء بحسب موقع خريطة مشروعات مصر.

 وسيعمل الحي على تلبية احتياجات المواطنين والمستثمرين وتنفذه 18 شركة مصرية وطنية كبيرة في مجالات الإنشاءات والمقاولات تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان