رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
111   مشاهدة  

مهندسون يقومون ببناء منزل في إندونيسيا من خرسانة المصنوعة من الحفاضات المتسخة

الحفاضات المتسخة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هل يمكن إعادة استخدام الحفاضات المتسخة التي تستخدم لمرة واحدة لخلق مساكن مستدامة؟ إنه ليس سؤالًا قد يطرحه معظم الناس على أنفسهم. لكن لدى فريق من المهندسين من جامعة كيتاكيوشو اليابانية إجابة: نعم، هذا ممكن. بالطبع، السؤال الآخر هو ما إذا كان أي شخص سيرغب بالفعل في العيش في منزل مصنوع من الحفاضات.

تمكن الفريق بنجاح من استبدال جزء من الرمال بالخرسانة التقليدية بحفاضات متسخة. وفقًا لتقديراتهم، يمكن استبدال ما يقرب من ثمانية بالمائة من الرمال اللازمة لبناء منزل من طابق واحد بحفاضات ممزقة دون أن تؤثر على الاستقرار أو القوة.

نشروا النتائج التي توصلوا إليها في دورية “Scientific Reports“، وقاموا بتفصيل عملية جمع وتنظيف وإعادة استخدام الحفاضات المتسخة. كما عالج الفريق كل من الحفاضات “يدويًا”. حيث أزالوا أي مواد صلبة في الحفاضات المتسخة عن طريق الغسيل، ثم قاموا بتحييد “العوامل المخالفة” المتبقية بنقع كيميائي. بمجرد تنظيفها، جفف الباحثون الحفاضات وقطعوها، ثم أضافوها إلى خليط خرساني.

ابتكر الفريق واختبر ستة خلائط مختلفة بنسب متفاوتة من خرسانة الحفاضات مع التركيز على كل من المحتوى الميكروبي لكل منها وقدرتها على تحمل قوى مختلفة. وفقًا لبحثهم، لم تكن خرسانة الحفاضات تحتوي على أي ميكروبات ضارة أكثر من الخرسانة التقليدية. كما لم تكن أضعف بشكل ملحوظ عند استخدامها في البناء.

بالنسبة للجدران غير الحاملة، قدر الفريق أنه يمكن استبدال ما يصل إلى 40 في المائة من الرمال المستخدمة في الخرسانة بحفاضات ممزقة. كذلك ما يصل إلى 10 في المائة للأعمدة والعوارض في منزل من ثلاثة طوابق، وما يصل إلى 27 في المائة للأعمدة والعوارض في منزل من طابق واحد.

لوضع هذا على المحك حقًا، قام المهندسون بالفعل ببناء منزل صغير من طابق واحد في إندونيسيا. وبالفعل استبدلوا ثمانية بالمائة من جميع الخرسانة برمالها بأشلاء حفاضات.

قد تبدو الفكرة غريبة، لكنها في الواقع فائدة بيئية مزدوجة. إنه يزيل العناصر الشائعة بطيئة التحلل، مثل الحفاضات، من مدافن النفايات. كما يقلل من كمية التعدين الرملي المدمر المطلوب لصنع الخرسانة. علاوة على ذلك، تواجه العديد من مدن إندونيسيا أيضًا نقصًا في المساكن بأسعار معقولة، وهذه المنازل رخيصة في البناء.

لكن ليس الجميع مقتنعًا بأن إعادة استخدام الحفاضات المتسخة للخرسانة فكرة جيدة. أقر باحث في مواد البناء المستدامة في جامعة ملبورن في أستراليا وأقرت بوجود عدد من اللوائح في البلاد من شأنها منع استخدام الحفاضات في الخرسانة.

إقرأ أيضا
قتل

 

الكاتب

  • الحفاضات المتسخة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان