تقرأ الآن
“تمهيد وقصة ومبادئ”.. أروع الكتب التي نُشرت عن الفلسفة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
41   مشاهدة  

“تمهيد وقصة ومبادئ”.. أروع الكتب التي نُشرت عن الفلسفة

كتب فلسفة

الفلسفة فرع من أمتع فروع العلم، بحر كبير وواسع،  يغرق فيه كل مُحب للفكر العميق المختلف، ولكن قد يضل طريقه هذا الذي يبدء من نقطة خاطئة، لذا إذا أردت أن تكون مُلمًا بعلم الفلسفة، عليك قراءة الكتب التالية،  فهي بمثابة المحطة الأولى التي يجب أن تزورها في رحلتك للتعمق الفلسفي، حيث ستدرك منها كافة التفاصيل الرئيسية التي يحتويها علم الفلسفة، كما أن تلك الكتب ستحلل علم الفلسفة بشكل مبسط، الذي هو عبارة عن محطات متداخلة ومتشابكة ببعضها البعض، ولابد من المرور بتلك المحطات تباعًا حتى تصل لمبتغاك.

كتاب “تمهيد للفلسفة”

كتاب تمهيد للفلسفة من تأليف د. محمود حمدي زقزوق، يُعد هذا الكتاب موسوعة شاملة مبسطة لعلم الفلسفة، كُتب بلغة بسيطة وصياغة ممتعة وسلسة، تجعلك مستمعًا بقراءته، ولن تمل منه أبدًا، ويتحدث دكتور محمود زقزوق فيه عن أهمية علم الفلسفة كأحد نسق التفكير، ويوضح أهم النقاط في علم الفلسفة، وبعد ذلك يقوم بعرض تاريخي موجز لبدايات الفلسفة، من سقراط وأفلاطون للفلسفة الإسلامية، ثم ينتقل إلى العصور الفلسفية الوسطى، وأخيرًا العصر الحديث، وبعد ذلك الموجز يغوص دكتور زقزوق في بحر الفلسفة أكثر، ويبدء في شرح أشهر مذاهب وتفرعات هذا العلم، عن طريق فصول كاملة عن الفلسفة والدين،  والفلسفة والعلم.

كتاب “قصة الفلسفة”

كتاب قصة الفلسفة هو كتاب ممتع وبسيط، صدر عام 1926م للكاتب الإنجليزي “ويل دورانت”، ويتحدث الكاتب عن أشهر الفلاسفة عبر التاريخ، وعن أفكارهم  وكيف تأثر كلًا منهم بالآخر، وسينقلك الكتاب لأجواء ممتعة للغاية، لن تمل منه أبدًا، واستطاع ذلك الكتاب الصغير أن يصل لقائمة الكتب الأكثر مبيعًا في العالم.

ويتكون الكتاب من إحدى عشر فصلًا، كل باب من التسعة فصول الأولى يتحدث عن فيلسوف بعينه، وهم بالترتيب “أفلاطون، أرسطو، فرانسيس بيكون، باروخ سبينوزا، فولتير، إيمانويل، آرثر شوبنهاور، هربرت سبنسر، فريدرك نيتشه”، أما الفصلين الأخيرين فهما يتحدثان عن فلاسفة أوروبيون وأمريكان، حيث تناول الفصل العاشر الفلاسفة “هنري برجسون، بينيدتو كروتشه، بيرتراند راسل”، أما الفصل الأخير فتناول الفلاسفة “جورج سانتايانا، ويليام جيمس، جون ديوي”.

كتاب “مبادئ الفلسفة”

إقرأ أيضا
التنويريين ............................... أنا مع التنويريين ضد شيخ الأزهر

علم الفلسفة يتشابك بشكل كبير للغاية مع حياتنا اليومية،  بشكل أكبر مما نتخيله في الأساس، حيث أن كل قرار نتخذه، وكل فعل نقوم به، ما هو إلا انعكاس لفلسفتنا الخاصة في الحياة، وطريقة فهمنا لمجريات الأمور، وقد أوضح الكاتب العظيم أ. س. رابوبرت، في كتابه مبادئ الفلسفة الذي صدر عام 1904م، أهم مفاهيم الفلسفة، وأشهر النظريات الفلسفية بشكل بسيط، حيث يوضح الكتاب علاقة الفلسفة بالعلوم الأخرى وبالمنطق والجمال والأخلاق، ويرينا كيف تتحكم الفلسفة في فكرنا تجاه كل فرع من فروع العلم الأخرى، ويناقش الجزء الأول من الكتاب أهم التفاصيل الفلسفية في كل فرع من فروع العلم، أما الجزء الثاني من الكتاب فهو يتحدث عن مذاهب الفلسفة الأساسية، ويسرح أهم المسائل والنظريات الهامة بشكل بسيط للغاية.

 

إقرأ أيضاً

كيف نجح لينين الرملي بتقديم الفلسفة في المسرح التجاري؟

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان