رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬408   مشاهدة  

حين صدرت بنها الطين إلى ألمانيا واستوردت بلغاريا الحنة من الشرقية

طين بنها
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


خالف محمد الهواري بسبب بنها تفسير حلم الطين الذي أورده بن سيرين في تفسيره للأحلام، فالأخير رأى فيه 8 تأويلات لكن عالم الطرق جعله عاملاً لتحقيق حلم مستقبلي باليقظة لا منامًا.

اقرأ أيضًا 
الميزان .. اعتراف متأخر

في أيامٍ ربيعيةٍ من شهر مارس لعام 1964 م وبسبب طين منطقة بنها كانت نفسية الدكتور محمد الهواري أسوأ من الخريف؛ فالروتين سيقتل حلمه في نيل الدكتوراة من جامعة ألمانيا، إذ أن رسالته قبل أن تُكْتَب لابد لها من دليل علمي يدعمها والدليل الأوحد المتوفر هو طين بنها.

طموح كاد أن يقتله الروتين لولا طين بنها

الزراعة في بنها زمان
الزراعة في بنها زمان

اختمر في ذهن الدكتور محمد الهواري «عضو بعثة جامعة عين شمس والمعيد في كلية الهندسة» الحلم القومي المصري في ستينيات القرن الماضي، فقرر أن يجعل رسالة الدكتوارة في تخطيط النقل حول تربة أرض المطارات، ويأخذها من برلين.

جامعة برلين زمان
جامعة برلين زمان

راسل محمد الهواري من برلين إدارة البعثات في القاهرة طالبًا منهم إرسال 30 كيلو من التربة المصرية إلى مقره، لكن إجراءات الروتين حالت دون ذلك وكاد حلمه أن يموت وأحس بأنه سيعود إلى مسقط رأسه في الفيوم وهو يجر أذيال الخيبة؛ فألح في الطلب دون ردٍ إلى أن قرر مخاطبة رئاسة جامعة عين شمس حتى قررت منحه 3 أشهر يطير فيها من برلين إلى القاهرة ويأخذ الطين.

مترو الأنفاق زمان
مترو الأنفاق زمان

نجح طين بنها في 11 إبريل عام 1964 م كما أعلنت جريدة الأهرام أن يجعل محمد الهواري ينال رسالة الدكتوراه بمجال هندسة النقل، وفي منتصف سبعينيات القرن الماضي تولى إدارة المعهد القومي للنقل لترشحه الوزارة في الإشراف الهندسي على أهم مشروعات النقل بمصر كتخطيط المدن الجديدة وطريق سيناء دمياط وكان ضمن المشرفين على مشروع مترو الأنفاق.

الشرقية .. بلاد تصدير الجمال إلى بنات البلغار

إقرأ أيضا
دمية

الزراعة في بلغاريا
الزراعة في بلغاريا

أيام قليلة مرت وعادت سيرة التربة مرة أخرى في وزارة الزراعة، كان الجميع معتادين على نمطية اليوم فإما عمل ببنك التسليف الزراعي أو استعداد لدفعة جديدة من قرارات التأميم، لكن عزت غيضان رئيس مجلس إدارة شركة بساتين الإصلاح الزراعي كان له قرار آخر.

فتاة بلغارية سنة 1964
فتاة بلغارية سنة 1964

أراد عزت غيضان نقل جماليات مؤسسة الإصلاح الزراعي للخارج بطريقة مغايرة، فاتجه إلى مزارع قرية الصوة مركز أبو حماد في محافظة الشرقية وهناك أشرف بنفسه على تصنيع الحنة ونجح في استخراج 100 طن منها وتصديره إلى دولة بلغاريا في 29 إبريل 1964 م، كون أن بنات الجبل تستخدم الحنة لطلاء أيديهن وأقدامهن إلى جانب استخدامها في صناعات الأدوية.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان