رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
128   مشاهدة  

زوجة مأمور السجن التي ساعدت مسجونًا على الفرار

مأمور السجن
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في عام 1994، اختطف قاتل عنيف زوجة مأمور سجن في أوكلاهوما تدعى بوبي باركر أثناء هروبه. ثم احتجزها لمدة 11 عامًا تقريبًا. وبحسب ما ورد كان راندولف ديال متلاعبًا واستخدم مزيجًا من التهديدات العنيفة والمخدرات وغسيل الدماغ لإبقاء باركر تحت إبهامه. كما أجبرها على الظهور كزوجته في مزرعة دجاج في تكساس.

أخيرًا، في أبريل 2005 تعقبت الشرطة ديال واقتحمت مزرعته واحتجزته قبل إعادة باركر إلى زوجها. لكن القصة لم تنته بعد، فبعد ثلاث سنوات ستتم محاكمة باركر نفسها – لمساعدتها لديال على الهروب حتى يصبح الاثنان معًا.

حتى يومنا هذا، يقول البعض إن باركر كانت رهينة بينما يقول آخرون إنها كانت متواطئة. لكن أين تكمن الحقيقة بالضبط في قصة بوبي باركر وراندولف ديال الغريبة؟

بوبي باركر تلتقي براندولف ديال

عاشت بوبي باركر بجوار إصلاحية ولاية أوكلاهوما مع زوجها مأمور السجن راندي باركر وابنتي الزوجين. كان راندولف ديال من بين نزلاء المنشأة متوسطة الأمن المجاورة.

كان ديال فنانًا ونحاتًا بارعًا حكم عليه بالسجن مدى الحياة لقتل مدرب كاراتيه عام 1981. اعترف ديال في حالة سكر بالقتل في عام 1986، وادعى أنه تعاقد مع ال  لقتل الرجل. كان ديال أيضًا كاذبًا. حيث كتب رسائل إلى أصدقائه يحمي لهم عن مغامراته في الجيش الأمريكي في فيتنام، أو عن عمله في وكالة المخابرات المركزية والخدمة السرية ومكتب التحقيقات الفيدرالي.

في الإصلاحية، مُنح ديال امتيازات خاصة، مما يعني أنه أمكنه البقاء في مساكن ذات حد أدنى من الأمن خارج جدران السجن. أقنع ديال المسؤولين بالسماح له ببدء برنامج فني لجمع الأموال لإعادة تأهيل النزلاء. سرعان ما كان يستخدم فرنًا في مرآب آل باركر، والذي تم تحويله إلى استوديو لبرنامج الفخار الخاص به. عندما أصبح ديال عنصرًا أساسيًا يوميًا في منزل آل باركر، تطوعت بوبي باركر وغالبًا ما كانت تقضي وقتًا بمفردها مع ديال في الاستوديو.

اختفاء باركر المفاجئ

في صباح يوم 30 أغسطس 1994، غادر راندي باركر للعمل كالمعتاد ورأى ديال يعمل في المرآب. عندما عاد مأمور السجن إلى المنزل بعد ظهر ذلك اليوم، لم تكن زوجته موجودة. لكنها تركت ملاحظة تقول إنها ذهبت للتسوق، لذلك لم يقلق. لم يكن حتى ذلك المساء الذي بدأ فيه القلق، وأدرك راندي أنه لم يرى ديال منذ ذلك الصباح. طلب من ضابط فحص زنزانة ديال، وعندما اكتشف أن ديال لم يكن هناك، كان يخشى أن يكون ديال قد هرب – واختطف زوجته في هذه العملية.

في تلك الليلة، اتصلت باركر بوالدتها لتوصيل رسالة إلى بناتها: “أخبري الأطفال أنني سأراهم قريبًا”. اتصلت باركر مرتين أخريين خلال الأيام القليلة المقبلة، لكن لم تكن أي من المكالمات مع زوجها. ظهرت شاحنة باركر الصغيرة في تكساس، فارغة باستثناء سجائر من نفس النوع الذي يدخنه ديال.

في 4 أبريل 2005، أرسلت معلومة الشرطة إلى كامبتي، تكساس، حيث صادف أحد السكان المحليين وجهًا مألوفًا. عندما أجبرت الشرطة على الدخول إلى منزل متنقل في مزرعة دجاج ريفية، بالقرب من حدود لويزيانا، اكتشفوا أن ديال وباركر يعيشان تحت هويات مفترضة، مثل ريتشارد وسامانثا ديال. تم القبض على ديال بسلام، لكن كان مسدسًا محشوًا كان على الطاولة وبندقية بجوار الباب.

قال ديال للصحفيين المجتمعين خارج السجن إنه اختطف باركر بالسكين أثناء هروبه من إصلاحية ولاية أوكلاهوما، مما دفعها إلى البقاء معه أثناء انتقالهم عبر مدن وبلدات مختلفة في تكساس، ثم إلى مزرعة الدجاج في عام 2000.

اعترف ديال بأنه هدد باركر بعائلتها. كانت زوجة ديال السابقة ستعارض ذلك، عندما أخبرت المحققين أن ديال جعلها غير قادرة على التفكير بنفسها وخدعها لمساعدته على ارتكاب جريمة قتل في عام 1981. بعد أربعة أشهر، تم إطلاق النار عليها وقتلت نفسها في جريمة قتل لم يتم حلها.

ماذا حدث حقًا بين بوبي باركر وراندولف ديال؟

عندما تم العثور على باركر عادت لزوجها وأخبرا وسائل الإعلام أنهما يريدان الخصوصية. وجدت باركر صعوبة في الحديث عن ما حصل، وفضل زوجها٫ مأمور السجن ٬ عدم طرح الكثير من الأسئلة. لقد لاحظ اختلافات في سلوكها، حيث كانت باركر تسأل أولًا عما إذا كان بإمكانها الذهاب إلى الحمام أو تناول مشروب من الثلاجة.

في هذه الأثناء، في تكساس، كان عملاء من مكتب التحقيقات بولاية أوكلاهوما يقومون باكتشافات محيرة في المنزل المتنقل في مزرعة الدجاج. عثر الوكلاء على الواقي الذكري والعديد من بطاقات عيد الحب التي تبادلها الزوجان. اعتقد السكان أن باركر بدت غير سعيدة وغالبًا ما كانت تنظر بتوتر حولها. ثم قال زملاء العمل إن ديال طُرد من مزرعة الدجاج، وأوضحت باركر أن مرضه كان سبب عدم قدرته على العمل في مكان آخر.

أولئك الذين توقفوا عند منزلهم المتنقل رأوا ديال يعمل على مشاريعه الفنية بينما كانت باركر تعمل في ظروف شديدة الحرارة في مزرعة الدجاج. عادة ما قابل ديال وبندقيته زياراتهم وطالب بمعرفة سبب توقف سيارتهم عند منزله. تم اكتشاف أن باركر كانت تقود سيارتها كل بضعة أسابيع إلى محل بقالة حيث صرفت رواتبها واشترت الإمدادات. من هنا كان بإمكانها الهروب أو الذهاب إلى مكتب شرطة مقاطعة شيلبي الواقع مباشرة عبر الشارع من محل البقالة.

في عام 2004، أصيب ديال بنوبة قلبية وتم نقله إلى المستشفى، ويبدو أن هنا كانت فرصة ذهبية أخرى لباركر للهروب. لكن بدلًا من ذلك كتبت باركر رسالة صادقة إلى ديال، حيث بقت بجانبه.

إقرأ أيضا
مستشفى برودمور

أصبحت سيطرة ديال النفسية على باركر واضحة عندما اعترفت امرأة أخرى بإجبار ديال لها على أخذ باركر في مهمات التسوق تلك. وقالت المرأة، التي كانت معلمة سابقة في مدرسة ثانوية إنه هدد بإيذاء أسرتها. توصلت باركر معها إلى خطط للهروب ثلاث مرات على الأقل.

محاكمة باركر لمساعدتها لراندولف على الهروب

في أبريل 2008، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من تحريرها من مزرعة دجاج في تكساس، تم القبض على باركر ووجهت إليها تهم جنائية بمساعدة ديال على الهروب من السجن. بحلول هذا الوقت، كان ديال قد توفي في العام السابق، وأكد دائمًا أنه أخذ باركر واحتجزها كرهينة.

استغرق الأمر ثلاث سنوات أخرى للوصول إلى المحاكمة حيث زعم الادعاء أن باركر كانت تحب ديال وساعدته على الفرار. أكد محامو دفاع باركر أن ديال قد خدر وخطف واغتصب باركر بشكل متكرر.

في يوم اختفاء باركر، شهد مسجون سابق أنه رأى باركر تقود سيارتها بعيدًا مع ديال وأعطته نظرة خائفة عندما رأته. أكد تقرير نفسي سابق صادر عن إصلاحية ولاية أوكلاهوما أن ديال كان متلاعبًا للغاية، خاصة حول النساء ومع حرية ديال في التجول، قيل إنه كان بإمكانه الهروب بمفرده دون مساعدة باركر.

في النهاية، تلقت بوبي باركر عقوبة بالسجن لمدة عام واحد لمساعدتها في هروب ديال وقضى ستة أشهر قبل إطلاق سراحها في 6 أبريل 2012.

الكاتب

  • مأمور السجن ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان