تقرأ الآن
سعيد صالح .. سلطان الأخ الجدع ابن البلد

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
171   مشاهدة  

سعيد صالح .. سلطان الأخ الجدع ابن البلد

  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب


عندما تأتي سيرة سعيد صالح دائما ما تردد افيهاته وقفشاته الكوميدية في شخصيات متعددة مثل سلطان الأخ للعيال، وغيره من الشخصيات بمنتهى السهولة، فهي حاضرة في الوجدان العربي

كان سعيد موهوب موهبة مخيفة مختلفة لا يوجد مثلها، قال عنه عمنا محمود السعدني : «سعيد صالح من شلة العيال وهو أخفهم دمًا بل هو أخف دم مضحك على الإطلاق وهو قادر على إضحاك الطوب بحركة، أو بلفتة، أو بإشارة من إصبعه الصغيرة ثم لأنه نجا بمعجزة من عملية حشو الرأس بشعارات المثقفين ودعاوى الأدعياء فهو ابن الطبيعة».

تقابلت مع سعيد صالح ثلاث مرات لقاءات عابرة ولكنها مؤثرة في الذاكرة، كما شاهدت له مسرحية قاعدين ليه إحدى مسرحياته الغير مصورة سبق أن قدمها دريد لحام وقدمها بعده وائل نور ،ولكن أداء سعيد كان مختلفًا.

سعيد يتأثر بالنص ولكنه يظل سعيد صالح فى النهاية، تشعر أن سعيد خُلق للمسرح وقدم عددًا من المسرحيات الجادة ذات الطابع الكوميدي وقدم نصوصًا مسرحية حقيقية وذلك ما يميزه عن غيره فهو يدرك أهمية المسرح ويدرك كيف يقدم نص مترابط.

مأساة سعيد 

سعيد صالح
سعيد صالح

تشعر أن الحياة لم تترك لسعيد، فالحياة أعطت له العديد من الدروس وتعلم سعيد منها وعالج أحزانه على المسرح، نستطيع أن نقول أنه مسرح حياته، تحدث سعيد كثيرًا عن فكرة سجنه في البرامج و المسرحيات التي قدمها ولم يخجل منها.

لم يخجل سعيد من فشله ولا أخطائه ولا إفلاسه المادي، كان سعيد يمتلك موهبة تجعل منه ملكًا ولكنه فضل الاستماع بالحياة، فهو سلطان الأخ الجدع، الساخر من الحياة الساخط على أسرته البسيط المضحك، أي حركة بسيطة منه تجعل منه نجمًا مسرحيًا.

تقابلت مع سعيد فى فترة 2007 وكنت وما زالت في الدراسة خجول بسيط طلبت منه أن أعرض عليه نصوص مسرحية، كنت أرغب في تحويل إحدى روايات نجيب محفوظ إلى رواية يقدمها، كنت أرى سعيد أنه سيكون ناجحًا ومميزًا جدًا لو أعاد تقديم شخصية عماد حمدي في فيلم ثروة فوق النيل على خشبة المسرح، قال لي بطريقته الكوميدية إيه رايك تصور معايا ده، أنا مشهور على فكرة فضحك جميع الجالسين وكانت تلك قصة تلك الصورة.

أغاني سعيد صالح 

كان سعيد صالح يحب الغناء قال لي حينها أنه تعلق بالموسيقى و التلحين بعد أن قدم دور سيد درويش في الإذاعة ومن بعدها قدم نحو ألف لحن وقفله دور صغير في مسلسل المصراوية آخر أعمال أسامة أنور عكاشة من أجل أن يقدم شخصية عازف العود، غنى سعيد في أغلب مسرحياته و غنى من أشعار صلاح جاهين وفؤاد حداد، ومازال تراثه الغنائي لم يكتشف بعد

عندما سألت أحد الموسيقيين قال لي أن ألحانه بسيطة و هي بالفعل أغانى بسيطة وسهلة تناسب طبيعته الفنية.

عادل إمام و الاعتذار عن مسجل خطر 

عادل إمام وسعيد صالح
عادل إمام وسعيد صالح

لم يبحث سعيد عن دور و لم يهتم أن يقدم دور أنه كان يرفض ويعتذر ويهرب من كثرة الأعمال

إقرأ أيضا
فيلم مسجل خطر

قال في أحد التصريحات أن عادل إمام كان يجلس مع أصدقائه في الفندق وأنا أجلس في مقهى شعبي، وذلك الفرق بينى و بين عادل امام

اعتذر سعيد صالح عن فيلم مسجل خطر لأن ابنته قالت له ليس من المعقول أن يموت فى كل الأفلام فذهب الدور إلى صلاح قابيل لأن ابنته لا ترغب أن يموت مرة أخرى حيث قتله سعيد صالح في العديد و العديد من الأفلام مثل سلام يا صاحبي و المشبوه و غيرها من الأدوار.

يعتبر آخر أدوار سعيد صالح في زهايمر كان أداءًا ارتجاليًا و بكاء عادل كان حقيقيًا على صديق عمره، قدم سعيد صالح للسينما أكثر من 500  فيلم أغلبها مقاولات للأسف، وما يقرب من 35 عملاً تليفزيونيًا، وشارك في أكثر من 300 مسرحية.

الكاتب

  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان