تقرأ الآن
شاهد اختراعات نستخدمها جميعا كيف تغيرت على مر السنين

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
52   مشاهدة  

شاهد اختراعات نستخدمها جميعا كيف تغيرت على مر السنين

التطور

نعيش عصرا سريع التطور بدرجة أكثر من قدرة استيعاب الجنس البشري خاصة مالويد ما بين الستينيات والتسعينيات، فدعونا نشاهد سويا بعض الاختراعات التي تغير شكلها خلال القرن الماضي والحالي

فأرة الحاسوب – الماوس

تم تقديم أول فأرة كمبيوتر للجمهور في معرض بولاية كاليفورنيا عام 1968، من قِبل المخترع المهندس الأمريكي دوغلاس إنجلبارت.

 

المكنسة الكهربائية

التطور

الإصدار الأول من المكنسة الكهربائية ظهر للنور في الستينيات من القرن التاسع عشر. ولكن النماذج المُطورة التي تعتمد على المحرك الكهربائي، تم تقديمها في بداية القرن العشرين.

 

خاتم الزواج

يُعد خاتم الزواج من الطقوس الاساسية للزفاف، وهو تقليد يعود إلى آلاف السنين، حيث تم العثور على أول خاتم مشابه في مصر القديمة. والصورة على اليسار تظهر خاتم يعود إلى القرن السادس!!

 

ماكينة الصراف الآلي – ATM

التطور

يعود التصميم الأول لماكينة الصراف الآلي لعام 1939 والذي ابتكره “لوثر جورج سيمجيان”. ولكن بالرغم من هذا فلم يتم استخدامها إلا بعد مرور أكثر من 20 عاماً من اختراعها نظراً لوجود بعض العيوب. والاستخدام الفعلي من قِبل الجمهور بدأ في الستينيات، حيث تُظهر الصورة أعلاه الممثل ريج فارني يستخدم أول ماكينة صراف آلي في شمال لندن.

 

مجفف الشعر

اخترع المصمم الفرنسي ومصفف الشعر “ألكسندر إف غودفروي” الإصدار الأول من مجفف الشعر الذي نعرفه عام 1890. ولكن شخصاً آخر حصل على براءة اختراع لهذا الجهاز في الولايات المتحدة عام 1911، وهو غابرييل كازانجيان. وقد تم بيع أول مجفف شعر محمول في عام 1920.

مكيف الهواء

التطور

مرّ هذا الاختراع، الذي يُقلل من حدة أيام الصيف الحارة، بالعديد من المحاولات حتى يومنا هذا. وأول إصدار كان في عام 1842، على يد الطبيب الأمريكي جون جوري، والذي كان يستخدم الكمبروسر في أجنحة المرضى في عيادته. ولكن لسوء الحظ، لم يكن لديه المال الكافي لإنتاج هذه الآلات. وفيما بعد أيّد مخترعون آخرون فكرته، وفي عام 1902 ظهر أول مكيف هواء كهربائي.

 

العملات المعدنية

فكما نعلم أن نظام المقايضة كان نظام التعامل لبيع وشراء المنتجات قديماً، حتى تم استخدام العملات المعدنية كعملة منذ نهاية القرن السابع قبل الميلاد، وكانت مصنوعة حينها عاى الأغلب من مادة الإلكتروم – وهي مادة طبيعية من الذهب والفضة.

 

ماكينة صنع القهوة الكهربائية

التطور

قُدمت أول ماكينة كهربائية لصنع القهوة على الإطلاق على يد المخترع الألماني “جوتلوب ويدمان” في ألمانيا عام 1954، وأُطلق عليها اسم Wigomat وهو النموذج الظاهر في الصورة اليُسرى.

 

الساعة الذكية

الشكل البدائي للاختراعات

يعتقد الكثير من الناس أن Apple Watch كانت أول ساعة ذكية، ولكن في الحقيقة كانت هناك محاولات سابقة لصنع هذا النوع من الأجهزة. وأول ساعة ذكية كانت تسمَّى Timex Datalink – أي ساعة ارتباط البيانات، وهي أول ساعة قادرة على نقل البيانات والمعلومات لاسلكياً من جهاز كمبيوتر. وكانت نتاج تعاون بين Microsoft وTimex.

 

الحقنة الطبية

الحقنة الطبية البلاستيكية المستخدمة اليوم ما هي إلا شكل متطور للاستخدام لمرة واحدة ثم التخلص منها. ولكن قبل عام 1949 كانت تُصنع من المعدن والزجاج، ويُعاد استخدامها عدة مرات بعد تعقيمها.

التطور قضى على الزجاجية

الثلاجة

ظهرت أول ثلاجة كهربائية في عام 1913، ولكن ليس بالشكل الذي نعتاده اليوم. فلقد كان كلاً من المحرك والكمبروسر ضخمين للغاية لدرجة أنهما كان يشغلان غرفة كاملة بجوار المطبخ. وليس هذا العيب الوحيد الذي تم تطويره، فلقد كان أيضاً يتم استخدام مواد كيميائية سامة في هذه الثلاجات.

ولكن كل شيء تغير في عام 1926 عندما طور المهندس الدنماركي “كريستيان ستينستروب” ثلاجة هادئة نسبياً وغير ضارة يمكنها حمل كل من المحرك والكمبروسر!

 

شفرة الحلاقة

الشكل البدائي للاختراعات

تم العثور على شفرات الحلاقة الأولى في العديد من ثقافات العصر البرونزي، ولكنها كانت بالطبع مختلفة عما نراه اليوم. فلقد كانت عبارة عن صفائح معدنية رفيعة على شكل نصف قمر، يمكنك رؤية إحداها في الصورة أعلاه.

التطور أنقذ ذقوننا

 

دباسة الورق

حَصُلَ الأمريكي جورج ماكجيل في عام 1866 على براءة اختراع لجهاز لربط الصفحات بدبابيس، وهو الإصدار الأول من الدباسة التي نعرفها اليوم.

 

آلة صنع الوافل

التطور

ظهرت أولى آلات صنع الوافل في هولندا في القرن الرابع عشر، وكان لم يتم تشغيلها بالكهرباء بعد. فكانت عبارة عن لوحين معدنيين متصلتين ببعضهما البعض، وباستخدام الحرارة يتم خبز الوفل. ثم تطورت الفكرة فيما بعد بواسطة شركة جنرال إلكتريك في عام 1911، ليتم صنع أول آلة لصنع الوافل كهربائياً.

آلة البيع بالعملات

التطور

إن المخترع الأول لآلة البيع بالعملات هو المعروف باسم بطل الإسكندرية – Hero of Alexandria، وهو مهندس وعالم رياضيات في مصر الرومانية في القرن الأول، وكانت فكرة هذه الآلة المبدئية هي أخذ العملات المعدنية وإخراج المياه.

ثم ظهرت النماذج الحديثة في بداية ثمانينيات القرن التاسع عشر، حيث تم بيع البطاقات البريدية والمغلفات والطوابع البريدية، والصورة الموضحة أعلاه هي لنموذج آلة البيع بالعملات ترجع لعام 1904.

 

ماكينة الحلاقة الكهربائية

اخترع “جون إف أورورك” أول ماكينة حلاقة كهربائية في عام 1898، ولكن لم يتم إنتاجها على نطاق واسع حتى عام 1937، فالصورة الظاهرة أمامكم هي نموذج يعود لعام 1963 لماكينة الحلاقة سيكستانت SM2 من براون.

 

سباق السيارات

التطور

ظهرت فكرة سباق السيارات في بداية القرن الماضي، وبالطبع تطور الأمر منذ ذلك الحين. ولكن التطور لم يشمل تعليمات السباق وما إلى ذلك فحسب، بل وصل بالطبع لتطوّر السيارات المشاركة أيضاً.

 

الفوط الصحية التي يمكن التخلص منها

التطور

تم بيع الفوط الصحية التي تستخدم لمرة واحدة في عام 1888، ثم ظهرت الفوط التي نعرفها ونستخدمها اليوم في السبعينيات من القرن العشرين.

 

جهاز التحكم عن بُعد

التطور

تم إنتاج أول نموذج لجهاز التحكم عن بُعد من قِبل شركة فيلكو وهي شركة رائدة في إنتاج البطاريات والراديو والتلفزيون. وأطلقت عليه Mystery Control (النموذج الموجود في الصورة السابقة)، وكان يتطلب البطاريات لتشغيله، وهو مخصص للاستخدام مع أجهزة الراديو التي تنتجها الشركة فقط.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان