تقرأ الآن
كيفية حذف نفسك من الانترنت … الدليل الكامل للهجرة النهائية من عالم الإنترنت

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
94   مشاهدة  

كيفية حذف نفسك من الانترنت … الدليل الكامل للهجرة النهائية من عالم الإنترنت

كيفية حذف نفسك من الانترنت ... الدليل الكامل للهجرة النهائية من عالم الإنترنت

لقد أصبحت بياناتنا الكاملة متناثرة في كافة أنحاء فضاء الإنترنت، ففي كل مرة نقوم فيها بأي نشاط عبر الشبكة نترك أثارًا تضعنا وبياناتنا وخصوصيتنا في خطر دائم، هذه الآثار تمتد من مواقع التواصل الاجتماعي إلى مواقع البيع بالتجزئة والتسوق إلى حسابات البريد إلى مواقع بث المحتوى الرقمي وغيرها، وهو ما يجعلنا نبحث عن سؤال من اثنين، الأول هو كيف تحمي نفسك على الإنترنت، والثاني هو كيفية حذف نفسك من الانترنت كليًا؟

اقرأ أيضًا: فيروس الفدية .. ما هو وكيف يمكنه إصابة أجهزتك وكيفية الوقاية منه وتفاديه

هل يمكن أن تكون من بين يبحثون عن كيفية تحذف نفسك من الانترنت بالفعل؟ ربما، فرغم صعوبة اتخاذ هذا القرار وهو أصعب من خطوات تنفيذه، إلا أن عدد كبير من المستخدمين يسعون لإخفاء أنفسهم وكافة آثارهم من على الإنترنت، وربما يكون الأمر معقد بعض الشيء ولكنه ممكن، فعلى الرغم من صعوبة مسح كافة آثارك من كل ما فعلته على الإنترنت، وعلى الرغم من أننا ننصح أولًا باتباع سبل الحماية أكثر من اتباع سبل الحذف، إلا أننا نملك بعض السبل والخطوات التي يمكن من خلالها أن تحقق هذا الأمر، وهذا ما نستعرضه في هذا المقال.

كيفية حذف نفسك من الانترنت

حذف نفسك من حسابات التواصل الاجتماعي

Social Media

تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي هو أكثر ما يترك أثارًا تخصك في كافة أنحاء الإنترنت، لذا إن كنت ترغب في معرفة كيفية حذف نفسك من الانترنت فعليك أن تبدأ أولًا بهذه الخطوة وهي حذف كافة آثارك من على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

من الضروري أن تقوم بحذف حساباتك كليًا من على مواقع التواصل الاجتماعي، ليس فقط أن تقوم بالتوقف عن استخدامهم أو الخروج منهم وحذف التطبيقات من هاتفك، بل يجب أن تقوم بحذف كافة حساباتك من على هذه المواقع، ولكل موقع طريقة وأسلوب يمكن من خلاله حذف الحساب سواء كنت تستخدم فيسبوك أو انستجرام أو تويتر أو غيرها، لذا قم بزيارة كل موقع ثم قم بحذف حسابك منها، مع العلم أن أغلب هذه الموقع تقوم بحذف الحساب نهائيًا دون رجعة في مدة أقصاها 30 يوم من تنفيذك لخطوات حذف الحساب.

أما في حالة ما لم تكن مستعد حتى اللحظة لحذف حساباتك من على مواقع التواصل الاجتماعي، فيمكنك ان تقوم بتعديل خصوصية الحسابات على الوضع الخاص Private والتوقف عن استخدامها لفترة.

حذف حساباتك من المواقع الجامعة للبيانات

كيفية حذف نفسك من الانترنت ... الدليل الكامل للهجرة النهائية من عالم الإنترنت

المواقع الجامعة للبيانات هي المواقع التي نستخدمها في إيجاد بعضنا البعض، والتي تقوم بحفظ بياناتك الشخصية لإتاحتها لكل من يبحث عنها، بل يمكنها أن تقوم ببيعها لمن يرغب سواء على المستوى الفردي او بيع البيانات الضخمة للشركات الكبرى، ومن بين هذه المواقع Spokeo وWhitepages وBeenVerified وغيرها.

ويمكنك إما أن تقوم بحذف نفسك من على هذه المواقع يدويًا، وهو ما قد يكون أمر مرهق، أو يمكنك التعاقد مع أي من الخدمات التي تقوم بهذا الأمر مثل Delete Me أو Privacy Duck، وهي خدمات مكلفة، فالأولى تتكلف 129 دولار سنويًا بينما الثانية تتكلف 500 دولار أمريكي سنويًا، مع العلم أنك ستحتاج إلى اشتراك مستمر في هذه الخدمات، حيث أن حذف بياناتك يتم بشكل مؤقت فقط وفي غضون شهور فقط ستعود بياناتك إلى قواعد بيانات هذه المواقع.

اقرأ أيضًا: لا تجعله فريسة سهلة .. دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

حذف حساباتك من على مواقع التسوق

كيفية حذف نفسك من الانترنت ... الدليل الكامل للهجرة النهائية من عالم الإنترنت

كما فعلت مع مواقع التواصل الاجتماعي، فإن من بين الخطوات الرئيسية في كيفية حذف نفسك من الانترنت حذف حساباتك الخاصية من على مواقع البيع بالتجزئة ومواقع التسوق مثل سوق وجوميا وغيرها من المواقع المصرية أو العالمية مثل أمازون وBest Buy وغيرها من مواقع التسوق والبيع بالتجزئة الأخرى.

كثير من المواقع المتخصصة في التسوق والبيع بالتجزئة لا تتضمن رابط مباشر لكيفية حذف حسابك، وفي حالة ما لم تجد هذا الرابط بالفعل فيمكنك التواصل مع إدارة أي من هذه المواقع وطلب حذف حسابك نهائيًا من على الموقع.

حذف النقاشات والتعليقات والمنشورات على كافة المدونات

كيفية حذف نفسك من الانترنت ... الدليل الكامل للهجرة النهائية من عالم الإنترنت

إقرأ أيضا
الدليل الكامل لكيفية حل مشاكل البلوتوث وعدم قدرتك على توصيل جهازين لاسلكيًا

إن كنت قد قمت باتباع الخطوات السابقة فإن تواجدك وتواجد أثارك على الإنترنت قد قل بالفعل، ولكن يبقى خطوات قليلة وإن كانت هذه الخطوة تحديدًا ليست في غاية البساطة على مستوى التنفيذ، وهي ما تتعلق بحذف أي منشورات أو تعليقات أو نقاشات قمت بكتابتها على أي من المدونات أو المواقع، مما يتضمن تعليقك الذي قد تتركه في أسفل هذا المقال.

قد تكون هذه المهمة هي الأصعب والأكثر استهلاكًا للوقت، لذا إن لم تتمكن من القيام بها بنفسك من خلال تتبع كافة المواقع والمدونات التي كنت نشطًا عليها، فيمكنك التوصل مباشرة مع أصحاب أو مطوري هذه المواقع والمدونات وطلب حذف كل ما قمت به من أنشطة عليها.

اقرأ أيضًا: استخدام VPN على الموبايل والكمبيوتر .. من كيفية الاختيار وحتى الإعدادات التفصيلية

حذف حسابات البريد الإلكتروني

e-mail services

لابد أن تكون تلك هي الخطوة الأخير من خطوات كيفية حذف نفسك من الانترنت فقد تحتاج إلى حسابات البريد الإلكتروني لتتمكن من متابعة تواصلك مع المواقع التي قمت بمراسلتها لحذف بياناتك من عليها، وإن كنت تريد بالفعل أن تمحو كافة آثارك من على الإنترنت فلابد من أن تقوم بهذه الخطوة والتي لا ننصح بها.

لا يمكن أن يتواجد شخص في القرن الواحد والعشرين دون أن يكون له حساب بريد إلكتروني واحد على أقل تقدير، لذا إن كنت مضطرًا لهذه الخطوة فعليك ترك حساب واحد لاستخدامه في التواصل مع العمل والأمور الهامة ولإثبات وجودك حتى في العالم الواقعي.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان