تقرأ الآن
لجنة حقوق الإنسان تشيد بمشروعات حياة كريمة في سوهاج على مدار 72 ساعة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
142   مشاهدة  

لجنة حقوق الإنسان تشيد بمشروعات حياة كريمة في سوهاج على مدار 72 ساعة

حياة كريمة

شهدت محافظة سوهاج في الفترة ما بين 3 إلى 6 أبريل الجاري، أول زيارة برلمانية ضمت أعضاء لجنة حقوق الإنسان وهيئة مكتب لجنة الإسكان، وذلك في جولة تفقدية لمشروعات مبادرة “حياة كريمة” بقرى المحافظة.

اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج
اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج

وبدأ الوفد زيارته باستعراض اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، مشروعات مبادرة حياة كريمة في المحافظة، والتي تشمل 7 مراكز، تضم 181 قرية، مؤكدا أن المبادرة تستهدف إحداث تطوير شامل وطفرة تنموية في الريف المصري.

وعرضت المحافظة، خلال اللقاء، فيلما تسجيليا عن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري” حياة كريمة”، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمشروعات التي يتم تنفيذها في محافظة سوهاج.

وتضمن الفيلم التسجيلي، عرض ما تم تنفيذه من مشروعات ضمن مبادرة حياة كريمة، في قرية الكوامل بحري، وعرابة أبو الدهب، بمركز سوهاج، وتشمل توصيل 200 وصلة مياه، وتطوير مراكز الشباب بالقرية، وإنشاء وحدة صحية وفقا للكود الخاص بنظام التأمين الصحي الشامل، وتأهيل منازل، وغيرها.

ووفقا للعرض، تتضمن مشروعات حياة كريمة رصف طرق، توصيل مرافق ، وحدات صحية، تطوير مستشفيات ومدارس، مراكز شباب، الغاز الطبيعي، الصرف الصحي، تدعيم كهرباء، تأهيل منازل، وحدات بيطرية.

وأوضح أن هذه المشروعات في المراكز السبعة المدرجة في المبادرة بمحافظة سوهاج، مخصص لها اعتمادات بمبلغ 2 مليار و100 مليون جنيه.

حياة كريمة
حياة كريمة

من جانبه، قال اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، إن مبادرة حياة كريمة في سوهاج شملت 29 قرية في البداية، باعتمادات 102 مليون جنيه، وفي المرحلة الثانية شملت 68 قرية، بإجمالي اعتمادات 2.1 مليار جنيه.

كما إن الدولة تعمل على تلافي المشاكل التي واجهتها المرحلة الأولى، في تنفيذ مبادرة تطوير الريف المصري، حيث إنه في بعض القرى لم نأخذ القرية كلها، من تأهيل منازل، وغيرها، والرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بزيادة المبالغ، وعمل تطوير شامل في القرى، من تنفيذ مشروعات مياه، صرف صحي، تأهيل منازل، توصيل مرافق وكهرباء ومراكز شباب ووحدات صحية ومستشفيات ومدارس، وغيرها، وفي قرية عرابة أبو الدهب أضيف لها اعتماد إضافي بـ4 ملايين جنيه.

وأكد الفقي، أن محافظة سوهاج لها نصيب الأسد في مبادرة حياة كريمة من بين 51 مركزا، حيث كان مخصص لها 5 مراكز وزادت لتصبح 7 مراكز، تضم 181 قرية، موضحا أن اختيار هذه المراكز تم بناء على مؤشرات حددها مجلس الوزراء، من حيث المراكز والقرى الأكثر احتياجا، ومعدل الفقر، وهو فقر الخدمات، وتم اختيار أكثر المراكز احتياجا وفقرا للخدمات، متابعا وفي المرحلة الثانية سندخل الأربعة مراكز الأخرى المتبقية.. مؤكدا أن الدولة حاليا تركز على الصعيد، والمحافظات الأكثر احتياجا، ومحافظة سوهاج تحت بصر الدولة.

وأوضح أن هناك نحو 14 محطة صرف بدأ العمل فيها، وإنشاء 4 مناطق صناعية في سوهاج، وغرب طهطها وغرب جرجا، ستخلق فرص عمل عديدة، وإنشاء مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، اهتمام القيادة السياسية بالحرف التراثية في سوهاج، مثل المنسوجات اليدوية وصناعة الأثاث.

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

بدوره، أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، لتطوير الريف المصري، هي مبادرة غير مسبوقة في تاريخ مصر، وتطبق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، من حق في الصحة والمسكن، والحياة الكريمة، وتوفير كافة الخدمات وتطوير البنية التحتية.

وقال رضوان “الدولة تواجه تحديات عديدة، وملف حقوق الإنسان، كلمة بسيطة فحواها مطاط، ويستخدمها البعض من منظورهم ووفقا لأجنداتهم، وتصديرها لنا من منظورهم الخاص وفقا لأجندات معينة”.. مؤكدا أن مبادرة حياة كريمة والمبادرات الرئاسية الأخرى، هي تطبيق للمفهوم الكامل والشامل لحقوق الإنسان”.

كما قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن محافظتي سوهاج وقنا أخذتا اهتماما كبيرا في مبادرة حياة كريمة، مستطردا المبادرة تعد طفرة لم تحدث في التاريخ القديم أو الحديث.

وأكد أن مشروعات المبادرة تشمل صرف صحي، ومياه، ومرافق، وتأهيل منازل، وإنشاء مستشفيات ومدارس، وغيرها، والمبادرة لها برنامج زمني 8 سنوات، ومحافظة سوهاج تضم 181 قريرة في مبادرة حياة كريمة، ومن أسبق وأكثر المحافظات في تنفيذ المبادرة هي ومحافظة قنا.

النائب طارق شكري
النائب طارق شكري

فيما قال، النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن محافظة سوهاج من المحافظات التي تتوفر بها فرص استثمارية واعدة وكبيرة، مشيرا إلى أن الصعيد يشهد تحسنا كبيرا خاصة مع تطبيق مشروعات حياة كريمة.

وتضمنت الزيارة، تفقد مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرية عرابة أبو الدهب بمحافظة سوهاج، بتفقد عدلي أبو عقيل رئيس الوحدة المحلية لمركز سوهاج، حيث قام الوفد البرلماني، بتفقد مجمع الخدمات الحكومية بالقرية والذي يضم عددا من المشروعات الخدمية منها “مركز شباب عرابة أبو الدهب، ومدرسة عرابة أبو الدهب الإعدادية، ومدرسة عرابة أبو الدهب الابتدائية الجديدة، ومحطة رفع الصرف الصحي بالقرية، ومبنى الوحدة المحلية، ومركز رعاية الأمومة والطفولة، وكذلك مدرسة عرابة أبو الدهب الثانوية الصناعية، ومشروع

إقرأ أيضا

استكمال وتأهيل محطة معالجة مشروع صرف صحي عرابة أبو الدهب بطاقة 6100 م3/يوم، بتكلفة 84.9 مليون جنيه، حيث تضمن تطوير القرية تركيب بلاط إنترلوك بالطرق الداخلية، وطلاء واجهات المنازل، لتحويلها إلى قرية نموذجية، كما تفقد وفد مجلس النواب، مشروع “مهنتك مستقبلك” الذي يأتي في إطار مبادرة حياة كريمة، وقامت وزارة القوى العاملة التي تستهدف إطلاق تدريب الشباب على مهن حرفية منها الخياطة والسباكة والتركيبات الكهربائية، حيث يتم تدريب الشباب مجانا وتأهيلهم للعمل ومزاولة الحرف.

واستمع وفد مجلس النواب، إلى الأهالي بقرية عرابة أبوالدهب، والذين أشادوا بما تم تنفيذه من مشروعات خدمية وتنموية في القرية ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي حياة كريمة، موجهين التحية للقيادة السياسية.

وتابع رضوان “الرئيس السيسي، وجه بضرورة عدم ترك أي قرية من قرى حياة كريمة إلا بعد الانتهاء من كافة الخدمات وإحداث تطوير شامل”، موضحا أن الهدف من الاستماع إلى المواطنين هو التأكد من تحقيق الفائدة القصوى من المشروعات للمواطن، مشريرا إلى أن قرية عرابة أبو الدهب فيها نحو 42 ألف مواطن يستفيدون من الخدمات، لأن الهدف الرئيسي هو استفادة المواطن بتوفير حياة كريمة وتحسين معيشته.

كما تفقد الوفد في ثاني جولاته، مستشفي دار السلام المركزي بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج، والمغلق تحت الإحلال والتجديد منذ شهر سبتمبر 2014.

مبادرة قطار الخير في سوهاج
مبادرة قطار الخير في سوهاج

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان، والنائب عن محافظة سوهاج، إن المستشفى مغلق تحت الإحلال والتجديد منذ شهر سبتمبر عام 2014 ، وقد بدأ تسليم المشروع لشركة ولكن لم تستوف حجم الأعمال اللازم وعند العرض على الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء افتتاحه لمحور جرجا دار السلام بمحافظة سوهاج، تم سحب الأعمال وإسنادها لشركة أخرى قامت بتنفيذ 70% من الأعمال.

والتقى وفد مجلس النواب خلال الجولة، بعدد من الأهالي، الذين طالبوا بسرعة تنفيذ مشروع إحلال وتجديد المستشفى المغلقة منذ سنوات، مما يتسبب في معاناة كبيرة للمرضى، مما يضطرهم للتوجه في مسافات بعيدة وطويلة إلى سوهاج أو محافظة قنا لتلقي العلاج.

كما تفقد الوفد مشروع تنفيذ شبكات انحدار لإنشاء محطة صرف صحي بقرية أولاد سالم، بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج، ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، لتطوير الريف المصري.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان