رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
355   مشاهدة  

لماذا لم تضرب أمريكا كيوتو بقنبلة ذرية؟

كيوتو
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في الوقت الحاضر، تعد كيوتو بسهولة واحدة من أشهر المناطق السياحية في اليابان. المدينة التاريخية مليئة تمامًا بالمواقع البارزة ذات الأسماء الكبيرة التي يمكن للمسافرين الدوليين والزوار اليابانيين زيارتها. في المجموع، تحتوي كيوتو على 17 موقعًا للتراث العالمي لليونسكو. إلى جانب ذلك، السير على طول شوارع كيوتو القديمة هو متعة في حد ذاته. يحتاج الأشخاص الذين يخططون للزيارة إما إلى يبقوا لعدة أيام إذا كانوا يريدون رؤية كل شيء، أو يتوقعون أن يكونوا منهكين في نهاية يوم واحد بلا توقف. لكن الحقيقة المروعة هي أن كل ذلك، وصولاً إلى الضريح الأخير، كاد أن يُمحى في نهاية الحرب العالمية الثانية.

كما يعلم الناس، أسقطت الولايات المتحدة قنبلتين نوويتين على اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية. سقطت قنبلة الولد الصغير على هيروشيما في 6 أغسطس 1945، والرجل البدين على ناجازاكي في أغسطس 9. أودت القنابل بحياة ما يقدر بنحو 200 ألف شخص في كلتا المدينتين. لقد تركوا المدن مدمرة، وأشععوا الأراضي القاحلة، وغيروا روح اليابان بطرق تتجاوز الحساب، حتى يومنا هذا. أعلن الإمبراطور هيروهيتو استسلام البلاد بعد أسبوع. ومع ذلك، لا يعرف الكثير من الناس أن كيوتو هي التي كان سيتم طمسها بدل ناجازاكي.

المدن ذات القيمة الاستراتيجية

أرادت الولايات المتحدة إلقاء قنابل ذرية على مدن يابانية ذات “قيمة استراتيجية عالية”. لقد سعوا على وجه التحديد لمهاجمة المدن التي لم تتضرر بالفعل من القنابل الأمريكية من أجل إلقاء الضوء على القدرة التدميرية المطلقة لأسلحتهم النووية. وشملت الاستراتيجيات الأخرى اختيار المدن التي امتدت حدودها ثلاثة أميال على الأقل وتفاخرت بعدد كبير من السكان لإلحاق خسائر جماعية ومعاناة إنسانية.

من أبريل إلى يونيو 1945، صاغ الأفراد العسكريون قائمة بالأماكن المحتملة. في النهاية، استوفت أربع مدن المعايير الثلاثة: هيروشيما ونيجاتا وكوكورا وكيوتو.

لم تدخل ناجازاكي القائمة لأن المدينة جبلية للغاية، مما سيقلل من فعالية انفجار قنبلة ذرية. كان هناك أيضًا معسكر أسرى الحرب هناك. ومع ذلك، فقد كانت نقطة مهمة للجيش الياباني حيث صنعت الأسلحة في المدينة. كان أيضًا ميناء وكان بمثابة حوض بناء السفن في الحرب العالمية الثانية للبحرية اليابانية.

بالمقارنة، ما هي القيمة الاستراتيجية التي قدمتها كيوتو؟ عمليًا لا شيء، عسكريا. لكن، بصفتها عاصمة اليابان لأكثر من 1000 عام حتى عام 1868، كانت لها قيمة ثقافية وتاريخية لا تُحصى تقريبًا. ومن المفارقات أن هذا هو السبب في أنها نجت من القصف حتى ذلك الحين. استقرت الولايات المتحدة أيضًا في كيوتو لأن مليون شخص عاشوا هناك. كما جاء في مذكرة من اجتماع للأفراد العسكريين أن سكان كيوتو “كانوا أكثر استعدادًا لتقدير أهمية سلاح مثل هذا”.

تغيير هدف اللحظة الأخيرة

في النهاية، لدينا شخص واحد – وزير الحرب الأمريكي، هنري ستيمسون – نشكره على إنقاذ كيوتو من الإبادة. قام ستيمسون شخصيًا بإزالة كيوتو من القائمة المستهدفة قبل أيام فقط من إسقاط القنايل. ملاحظة مكتوبة بخط اليد من 24 يوليو – قبل حوالي أسبوعين من سقوط الرجل البدين على ناجازاكي – تقول “وناجازاكي” بدلاً من كيوتو. في تلك اللحظة، شقت ناجازاكي طريقها إلى المركز الرابع في قائمة المدن القابلة للقصف، واختفت كيوتو تمامًا من القائمة.

في الوقت الحاضر، ليست كيوتو مدينة سليمة وجميلة ومحفوظة فحسب، فقد أعيد بناء هيروشيما وناجازاكي منذ فترة طويلة كمدن حديثة ومزدهرة. هيروشيما مدينة تصنيع ثقيلة، وناغازاكي موقع ساحلي دافئ وجميل.

إقرأ أيضا
وبينا معاد

 

الكاتب

  • كيوتو ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان