رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
119   مشاهدة  

لهيب أسعار اللحوم يحرق شهية المواطنين في عيد الأضحى

أسعار اللحوم


يُواجه المصريون وخصوصًا المسلمين قبيل عيد الأضحى المبارك 2023 أزمة ارتفاع وإن صدقنا “جنون” أسعار اللحوم بفعل عدة عوامل اقتصادية أحدثت تغييرًا ملموسًا على موائد المواطنين هذا العام، ما أضطرهم مرغمين لإجراء تعديلات قسرية في نوعية غذائهم المقدس في العيد أو تقليل كميته على غير عادتهم.

كما طال تأثير الأزمة الطقوس الدينية التي يتبارى فيها المسلمون على أعمال الخير، واغتنامها كفرصة للتقرب بها إلى الله في موسم عيد الأضحى المبارك أي الأضحية تنفيذًا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

جنون أسعار اللحوم

قال محمد ريحان عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر كيلو اللحم البلدي في الأسواق مستقر بين 320 إلى 360 جنيه دون وجود أي زيادة أخرى قبل عيد الأضحى.

وأضاف عضو شعبة القصابين في تصريحات لـ “الميزان”، أن إقبال المواطنين على شراء اللحمة هذا العام تراجع بشكل حاد نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم بقيمة 100 جنيه وأكثر عن العام السابق.

من جانبه، أوضح هيثم عبد العظيم نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، أن اللحم البلدي يتراوح في الأسواق بين 350 إلى 380 جنيه، فيما يتراوح سعر اللحوم في المجمعات الاستهلاكية بين 195 إلى 200 جنيه أما في المنافذ الثابتة بين 250 إلى 280 جنيه.

أسعار اللحوم
جنون أسعار اللحوم

وأشار هيثم عبد العظيم لـ “الميزان”، أن المبيعات تراجعت هذا العام بنسبة 80%، وعن أسباب ارتفاع سعر اللحوم في مصر لخصها في قوله: “الدولة لسه منتجه للحوم والأعلاف.. وفي مربين كتير خرجوا من المنظومة”، مضيفًا أنه لا توجد قوى شرائية في محلات الجزارة ونسبة الربح لا تتعدى الـ 7%.

وسجل سعر كيلو اللحم في المناطق الراقية أكثر من 400 جنيه، اللحوم المجمدة في المجمعات الاستهلاكية سجلت 220 جنيه، الكبدة المستوردة بـ110 جنيهات للكيلو، اللحوم الجملي والمفروم بين 250 إلى 320 جنيه والكبدة بين 250 إلى 300 جنيه.

فيما سجل سعر اللحم الجاموسي 260 جنيه والسوداني المبرد بـ270 جنيه، سعر السجق البلدي بين 180 إلى 240 جنيه، يصل سعر كيلو اللحم الماعز إلى 240 جنيه، اللحم الضأن بين 250 إلى 310، البتلو بين 270 إلى 300 جنيه، الكندوز بين 240 إلى 300 جنيه والجملي بين 215 إلى 280 جنيه في الأسواق.

غضب عارم

ولم تكن أسعار اللحمة قد فاجأت المواطنين مرة واحدة قبل عيد الأضحى، بل كانوا على علم بها قبل أكثر من شهر، ولكن حينها كانوا متوقعين هبوطها مع تراجع الطلب وعزوف معظم المواطنين عن شرائها.

هذا ما قالته ربة المنزل “صفاء حسين” التي كان معتادة على شراء اللحمة بكميات كبيرة قبل العيد بجانب الكبدة والسجق وغيرها: “السنة دي اشترينا لحمة تكفينا أول يوم العيد بس بعد ما كنا بناكلها طول أيام العيد.. وعوضنا باقي الأيام بالفراخ والبانية بكميات قليلة بجانب البقوليات والخضروات اللي مكناش بنقرب لها في العيد الكبير”.

إقرأ أيضا
الفلسفة في حياتنا

ووافقتها في حديثها صديقتها “نجلاء محمد” التي أكدت أن العيد هذا العام لم تشعر به فكانت في مثل تلك الأيام يجهز أهلها لشراء الأضحية وذبحها في أول أيام العيد بحضور العائلة، ولغلو سعرها لم يستطع أهلها شراء الأضحية.

فيما قال “محمد سامي”: “ارتفاع سعر اللحمة أثر على عادتنا في العيد مقارنة بالسنين اللي فاتت.. كانت العيلة كلها بتتجمع عندنا أول يوم لأن والدي كبير العائلة.. ولكن السنة دي الوضع اتغير ولقينا أن ميزانية العزومة ارتفعت للضعف”.

اقرأ أيضًا..

ما هي أنواع اللحوم؟

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان