رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
441   مشاهدة  

من اخترع الآيس كريم؟ نظرة في تاريخ الآيس كريم الطويل

الآيس كريم
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في جميع أنحاء العالم اليوم، الآيس كريم موجود في كل مكان.  لكن على الرغم من أننا جميعًا نعتبر وجوده أمرًا مفروغًا منه هذه الأيام، إلا أن السؤال يبقى: من اخترع الآيس كريم؟ لم يتم اختراع هذه الحلوى الشهيرة دفعة واحدة. بدلاً من ذلك، استغرق اختراع الحلوى المجمدة كما نعرفه اليوم قرونًا.

كان القدامى في الصين ومصر يتلاعبون بالجليد المنكه، بينما ساعد الجميع من الإيطاليين إلى الفرنسيين إلى الأمريكيين السود في تحديث الحلوى بعد آلاف السنين.  من أصولها الأولى في العالم القديم إلى الطعام اللذيذ الذي نعرفه الآن، هذا هو التاريخ الطويل والمعقد بشكل مدهش للآيس كريم.

حب البشرية الطويل الأمد للحلويات المجمدة

يستمتع العديد من البشر في العصر الحديث بالحصول على الحلوى المجمدة. كذلك أسلافهم القدامى. أضاف الناس في الصين عصائر الفاكهة إلى الثلج المسحوق في 3000 قبل الميلاد. المصريين القدماء توصلوا بالمثل إلى تقنيات مبتكرة لتجميد الماء.

في الواقع، يتم رش تاريخ البشرية المبكر بالحكايات حول الأشخاص استمتعوا بالحلويات المجمدة. استمتعت شخصيات مثل الإسكندر الأكبر بالمشروبات الجليدية. وكان الأباطرة الرومان مثل نيرون وكلوديوس ويوليوس قيصر يحبون أكل الثلج الممزوج بالفواكه والعصائر.

في العالم القديم، لم تتجمد البحيرات حقًا في البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، لذلك كانوا يحصلون على الثلوج من أعلى الجبال. لذلك كان صنع الحلويات المجمدة مكلفة للغاية ولا يتمتع بها سوى الأثرياء.

إذن، كيف تم اختراع الآيس كريم الحديث؟ استغرق الأمر بضع مئات من السنين، وإدراج منتجات الألبان، لإنشاء الحلوى التي نعرفها اليوم.

من المخترع؟

يبدو أن معظم المصادر تتفق على أن أقدم “آيس كريم” جاء من الصين في عام حوالي 200 قبل الميلاد. أكل الناس نسخة مبكرة جدًا من الحلوى المثلجة مصنوعة من الثلج والأرز والحليب. بعد بضع مئات من السنين، تمتع الأباطرة الصينيون من أسرة تانج (من 618 م إلى 907 م) على ما يبدو بحلوى مشابها. قاموا بخلط الحليب ومادة عطرية تسمى كافور، ثم جمدوها. لهذا السبب، يمكن القول إن الآيس كريم تم اختراعه في الصين. لكن الحلوى استمرت في التطور على مر القرون اللاحقة.

في القرن الحادي عشر، بدأ الناس في بلاد فارس القديمة في تجربة حلوى تشبه الآيس كريم تسمى “شربات”. غالبًا ما كانوا يضيفون لهذا المشروب المجمد الكرز أو الرمان أو السفرجل. من هناك، ربما بسبب الحروب الصليبية أو حتى المستكشف ماركو بولو، بدأت فكرة الحلوى المجمدة تشق طريقها غربًا إلى أوروبا. كان رجل من القرن السابع عشر يُدعى أنطونيو لاتيني أول شخص يكتب وصفة للشربات المثلج.

من هناك، انتشرت الفكرة بسرعة عبر القارة الأوروبية. جلبتها الملكية الإيطالية كاثرين دي ميديشي إلى فرنسا عندما تزوجت من الملك هنري الثاني في عام 1533. وافتتح صقلي يدعى فرانشيسكو بروكوبيو دي كولتيلي مقهى بروكوب في باريس عام 1686، حيث قدم مزيجًا من الحليب المجمد والقشدة والزبدة والبيض – أو الجيلاتي.

وفي الوقت نفسه، انتشر اختراع الحلوى المجمدة عبر المحيط الأطلسي. جورج واشنطن أنفق 200 دولار على الآيس كريم في عام 1790. واحتفظ كما احتفظ توماس جيفرسون بالمثل بـ”بيوت جليد” حيث تمكن من تخزين الحلوى المفضلة لديه. لكن غالبًا ما كان الأمريكيون السود هم من ساعدوا في تطوير الحلوى الشهيرة.

إقرأ أيضا
الولادة القيصرية

على سبيل المثال، كان طاهي جيفرسون المستعبد، جيمس همينجز، هو الذي ساعد في إتقان آيس كريم الفانيليا بعد قضاء بعض الوقت مع جيفرسون في فرنسا. كان أغسطس جاكسون، الذي عمل طباخًا في البيت الأبيض٬ الذي يعتقد المؤرخون أنه أضاف الملح أولاً إلى الحلوى اللذيذة لخفض درجة حرارته يدعى “والد الآيس كريم”.

على هذا النحو، فإن تاريخ الآيس كريم غني. هذه الحلوى المجمدة اللذيذة قيد التطوير، بطريقة أو بأخرى، منذ آلاف السنين. ويمكن القول إنه لا يزال يتم تطويره. اليوم، يمكن لعشاق الآيس كريم شراء النسخة الملفوف أو المصنوعة من بدائل منتجات الألبان وحتى المجمدة بالنيتروجين السائل.

الكاتب

  • الآيس كريم ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان