رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
49   مشاهدة  

الاضطراب الذي يدفع الناس إلى قطع أطرافهم

الاضطراب
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تخيل أنك تنظر إلى جسدك – ساقيك وذراعيك ويديك وأصابع قدميك – وترى أشياء غريبة لا تنتمي إليك. ليس لديك أي إحساس بالملكية عليهم وهم ليسوا أكثر ارتباطًا بذاتك المادية الأساسية من الأشياء المنفصلة والقابلة للفصل مثل الكراسي أو الجوارب أو أكواب القهوة. في الواقع، هذه الأشياء الغريبة تسبب لك الكثير من الضيق والقلق والرعب لدرجة أنك يجب أن تتخلص منها.

قد يكون من الصعب تخيل ذلك، لكن هذا ما يمر به الأشخاص الذين يعانون من متلازمة نزاهة الهوية الجسدية كل يوم. لقد حظيت الملاتزمة باهتمام أوسع فقط خلال العقود القليلة الماضية – لكنه ليس كافيًا. سجل الاضطراب لأول مرة منذ 238 عامًا في عام 1785. كانت أول واقعة عندما هدد مريض إنجليزي الجراح الفرنسي جان جوزيف سو تحت تهديد السلاح بقطع إحدى ساقيه لأنه وقع في حب مبتورة الأطراف وأراد جذبها بفقدان أحد الأطراف. تم تصنيفه سابقًا على أنه انحراف جنسي، ويُعرف خلل نزاهة الجسم الآن على أنه اضطراب عصبي بدون علاج حالي.

تشخيص خاطئ على أنه انحراف جنسي

كما ذكرنا، تم تصنيف متلازمة نزاهة الهوية الجسدية سابقًا على أنه اضطراب جنسي. على وجه التحديد، تم وصفه بأنه نوع من الانحراف الجنسي. أي أنه تفضيل جنسي شاذ مثل النيكروفيليا واشتهاء الأطفال وما إلى ذلك. بعبارة أخرى، كان يُعتقد أن الأشخاص الذين يريدون قطع الأطراف السليمة وتدمير العيون السليمة والقضاء على السمع الصحي، وما إلى ذلك، يريدون ذلك لأنه يوفر لهم نوعًا من الإشباع الجنسي. من المؤكد أن هذا قد يكون له جذور في القصة الأولية لعام 1785 عن الإنجليزي الذي أوقف الجراح جان جوزيف سو تحت تهديد السلاح.

ومع ذلك، تم إجراء التصنيف لأول مرة في عام 1977 من قبل عالم النفس وعالم الجنس جون موني. ظهر في ورقة كتبها مع راسل جوباريس وجريج فورث نُشرت في نفس العام. هناك الكثير من اللقطات المختلفة حول دوافع موني وأبحاثه، وهي قصة مروعة في حد ذاتها.

تلوثت حياته المهنية بعد أن أجرى تجارب غير أخلاقية لإثبات نظرياته واتهمه مريضه٬ ديفيد رايمر٬ بالاعتداء الجنسي. ثم مات رايمر لاحقًا منتحرًا. بعبارة أخرى، يبدو أن تقييم موني لمتلازمة نزاهة الهوية الجسدية كنوع من الانحراف الجنسي قد نشأ عن معتقداته الخاصة. استغرق الأمر أكثر من 20 عامًا لإعادة تقييم الاضطراب من قبل الجراح الاسكتلندي روبرت سميث في أواخر التسعينيات.

صدمة جسد “متمني”

أخذت متلازمة نزاهة الهوية الجسدية طريق تناثر بأطراف مقطوعة ذاتيًا وعمليات جراحية سرية وظهور مجموعات دعم عبر الإنترنت من اضطراب جنسي تم تشخيصه بشكل خاطئ إلى اضطراب عصبي. أجرى الجراح روبرت سميث عمليتين جراحيتين اختياريتين في عامي 1997 و 1999 على أفراد يعانون من المتلازمة قبل أن يغلق مستشفى فالكيرك الملكي الأمور.

بحلول عام 2004، أجرى مايكل فيرست من جامعة كولومبيا مسحًا فرديًا منفصلًا عن طريق الهاتف مع 52 فردًا. كان تسعة منهم سبق لهم بتر الأطراف، والباقي أرادوا ذلك. اعتبر لأول مرة متلازمة نزاهة الهوية الجسدية نوعًا من اضطراب تشوه الجسم يتميز بنقد مهووس للمظهر الجسدي للفرد. قام الدكتور ديفيد شبيجل من جامعة ستانفورد بتشبيه متلازمة نزاهة الهوية الجسدية بفقدان الشهية العصبي، وهو اضطراب ينطوي على إدراك مشوه لوزن المرء.

وفي الوقت نفسه، واصل أولئك الذين لديهم متلازمة نزاهة الهوية الجسدية طلب الإغاثة. بالعودة إلى عام 1968، جلس مؤرخ لعبة الكريكيت رولاند بوين في حوض الاستحمام الخاص به ذات يوم بمنشار ومطرقة وإزميل وأزال ساقه اليمنى. في عام 1998، سافر شخص ما إلى المكسيك لدفع 10000 دولار مقابل بتر في السوق السوداء. بعد ذلك توفي بسبب الغرغرينا في فندقه.  البنادق والمناشير وقواطع السيجار حتى تعريض أحد الأطراف للجليد الجاف لساعات: لقد فعل الناس كل هذا وأكثر. حتى أنهم تواصلوا من خلال مجموعات المناقشة عبر الإنترنت المكونة من الآلاف من “المتمنيين”، الاسم الذي أطلقه الأشخاص المصابون بالمتلازمة على أنفسهم.

إقرأ أيضا
جيني وايلي

تلف الفص الجداري

خلال السنوات الـ15 الماضية، حدد الباحثون سببًا عصبيًا محددًا للاضطراب. وجدت مقالة طبية عام 2012 أن الأفراد الذين يعانون من المتلازمة أبلغوا عن شعورهم بالانفصال عن جزء معين من الجسم منذ الطفولة، مما يشير إلى أن الاضطراب خلقي، أي نتيجة عيب خلقي. أشارت مقالة نُشرت عام 2016 إلى أن تلف الفص الجداري في الدماغ أدى إلى عدم التوافق بين خريطة الجسم الداخلية للدماغ وجسم الشخص الجسدي الفعلي. وصفت إحدى الأمثلة شخص أصيب بجلطة دماغية طلب إزالة “تلك الساق الغريبة” من السرير.

يوفر هذا النوع من البصيرة للباحثين والمصابين بالمرض خارطة طريق نحو حلول الرعاية الدائمة في المستقبل. في غضون ذلك، هناك الحد الأدنى من الراحة التي يمكن العثور عليها. يمكن أن يساعد علاج السلوك المعرفي في تخفيف الأعراض إلى حد ما، وكذلك مضادات الاكتئاب. مع ذلك، لا شيء يمكن أن يزيل الرغبة في إزالة طرف سليم – لا شيء أقل من البتر. مع ذلك، بالنسبة للمصابين هذا هو الخيار المطلوب عادةً.

الكاتب

  • الاضطراب ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان