رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
44   مشاهدة  

الحلقة الخامسة من مسلسل المداح 4.. حكاية هرم لم يكتمل مات مكتشفه بلعنة الفراعنة

الحلقة الخامسة من مسلسل المداح الجزء الرابع
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اتسمت الحلقة الخامسة من مسلسل المداح الجزء الرابع بالبرود الدرامي، فلا أحداث جديدة تُذكر وهي عادة صناع المسلسل في الأجزاء الثلاثة الأولى، فالصراع و التشويق قائم على صراع الجن و ( صابر).

استمر ( صابر ) في الحلقة الخامسة من مسلسل المداح الجزء الرابع في فك شفرة البردية التي عثر عليها في سراديب الموت بكوم الشقافة، إلى جانب صراعه مع الجن.

وفي أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل المداح الجزء الرابع وأثناء مقابلته للأحد الأثريين لقراءة وفك الشفرة، ذُكر اسم هرم سخم خت، وهو هرم غير معروف بالنسبة للكثريين، وقصة اكتشافه غريبة، فمَا هي قصته، ولماذا ذُكرت في أحداث المسلسل؟

هرم سخم خت .. الهرم المدفون

بُني هرم سخم خت حوالي عام 2645 قبل الميلاد، و يطلق عليه الهرم المدفون نظرًا لعدم اكتمال بناؤه، و يُعتقد أن بناؤه على شكل مصاطب كهرم الملك زوسر، لكن بعد الحفريات المتعلقة بهذه المنطقة وُجد أن قاعدة الهرم على شكل مستطيل.

و قد بنى الهرم المدفون الملك ” سخم خت” الملك الثاني في الأسرة الثالثة، وهو خليفة الملك زوسر، ولعبت هذه الأسرة دورًا مهمًا في الانتقال من عصر الأسر المصرية المبكرة إلى عصر الأهرامات.

وهناك قصة ارتبطت باكتشاف هذا الهرم تطابق الأحداث الدرامية في مسلسل المداح، وهذه القصة رواها الأثري “زاهر حواس ، ومفاد القصة أنه وأثناء أعمال الحفائر في المنطقة بإشراف الأثري ” زكريا غنيم” ملأ صراخ العمال المكان، ففي هذا الوقت كان فريق الحفائر يحاول رفع الأحجار عن الطريق المؤدي إلى البئر، وربما يكتشفوا غرفة دفن الملك، إلا ما حدث كان مخيفًا.

تصاعدت الأتربة من البئر لدرجة منعت العمال الآخرين من الوصول إلى صوت صراخ زملائهم، وبعد معناة  شديدة وصل ” غنيم” صحبة رئيس العمال و العمال ووجدوا أن جبل الأحجار التى تسد البئر انهار على العمال الذين كانوا يعملون داخل الممر الهابط بعد مدخل الهرم. حاولوا إنقاذ العمال وكان عددهم ثلاثة، فأنقذوا اثنين وفقد واحد حيته مختنقًا أسفل الأحجار.

بعد دفن المتوفي البالغ من العمر 20 عامًا، فوجئ ” زكريا غنيم”بأن العمال امتنعوا عن العمل مدة أسبوعين ، إذ تحدثوا عن لعنة الفراعنة و أقروا بأنهم سمعوا صوتًا من فرعون يتوعدهم بلغة لا يعرفونها .

ركز” زكريا غنيم” على الحفائر أكثر من أحاديث العاملين،وبالفعل اكتشفوا غرفة الدفن ووجدوا بها تابوتًا التي من اليقين أنه يحمل جسمان الملك ” سخم خت” ولهذا الاكتشاف العظيم  دعى ” زكريا”الصحف والمحطات العالمية لفتح التابوت ورؤية الاكتشاف العظيم، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، فعند فتح التابوت وجدوه فارغًا ونظيفًا تمامًا،و بعد هذه القصة انتحر ” زكريا غنيم” إذ رمى نفسه في النيل عام 1959م ، وقالوا وقتها أنه مات بلعنة الفرعون وغضبه.

عن الهرم المدفون 

ـ يعرف هرم سخم خت باسم الهرم المدفون نظرًا لطبيعته الغير مكتملة حتى اكتشافه 1952.

عُثر على الهرم تحت الرمال على شكل مصطبة واحدة تصل لـ 2.43 متر.

ـ أساسات الهرم على سطح صخري غير مستوي .

إقرأ أيضا
قصف غزة

ـ بلغت طول قاعدة الهرم 115م وبه درجة واحدة فقط لم يكتمل.

ـ في عملية التنقيب عام 1951 عثر على عظام حيوانات والبرديات الديموطيقية و تابوت خشبي متحلل، و أساور ذهبية وحقائب ومستحضرات تجميل و أواني منقوشة باسم سيخم خت .

ـ في مايو 1954 تم اكتشاف غرفة الدفن بالهرم وكانت غير مكتملة وغير مزخرفة .

ـ في يونيو 1954 رفع عمال الحفريات الغطاء عن التابوت التي اكتشفوه في حجرة الدفن وكان فارغًا وكان هذا مخيبًا للجميع.

اقرأ أيضًا : الحلقة الثالثة من مسلسل المداح 4.. عن سراديب الموت وقصة اكتشافها 

الكاتب

  • الحلقة الخامسة من مسلسل المداح الجزء الرابع مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان