رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
240   مشاهدة  

الدببة القطبية تحتل جزيرة مهجورة في روسيا

الدببة القطبية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما أبحر مصور الحياة البرية الروسي ديمتري كوخ أخيرًا في أغسطس 2021، كانت رحلته البحرية في طور الإعداد لمدة عامين. كان لديه حلم طوال حياته لالتقاط الدببة القطبية في بيئتها الطبيعية وسافر 1200 ميل للوصول إلى جزيرة رانجيل، وهي ملاذ محمي من قبل اليونسكو في الشرق الأقصى الروسي.

ولكن عندما أجبرت عاصفة سفينته على البحث عن مأوى في جزيرة كوليوشين الصغيرة إلى الجنوب، اكتشف ما غير حياته – استولت الدببة القطبية على مباني الحقبة السوفيتية المهجورة في الجزيرة وجعلتها موطنًا لها في الصيف.

تلك الجزيرة الصغيرة المهجورة منذ فترة طويلة ومعروفة في الغالب بمحطة الأرصاد الجوية في القطب الشمالي المغلقة منذ عام 1992. لم يبق سوى هياكلها المتداعية ومدينة الأشباح التي كان يسكنها العلماء السوفيتون سابقًا. لكن لصدمة كوخ، أصبحت منذ ذلك الحين موطنًا لأكثر من 20 دبًا قطبيًا.

باستخدام طائرة بدون طيار يتم التحكم فيها عن بعد مع مراوح منخفضة الضوضاء، وثق كوخ الحيوانات بقليل من الاضطراب. على عكس جزيرة رانجل، التي تشتهر بالدببة القطبية، كان يعتقد منذ فترة طويلة أن جزيرة كوليوشين مهجورة. وفقًا لكوخ، فإن الحياة مليئة بالمفاجآت:

“ترسل لك الطبيعة دائمًا شيئًا عندما لا تتوقعه وعندما مررنا عبر جزيرة كوليوشين بالقرب من الساحل الشمالي لتشوكوتكا، رأينا بعض الحركات في النوافذ. وعندما اقتربنا – كانت هناك دببة! ”

كان الصيف باردًا بشكل غير معتاد عندما غادر كوخ العاصمة الإقليمية الشمالية الشرقية أنادير. ورأى جليدًا بحريًا أكثر بكثير مما هو معتاد على ساحل القطب الشمالي. مما جعله يدرك الآثار الكاملة لذلك على كوليوشين.

تقضي الدببة القطبية المحلية عادةً فصول الصيف في المحاور الشمالية مثل جزيرة رانجيل وتستخدم الجليد البحري للوصول إلى هناك. يعتقد عالم الأحياء أناتولي كوتشنيف أن درجات الحرارة الباردة في الصيف الماضي أدت وفرة في الجليد البحري – وأن الدببة توقفت عن السفر شمالًا وبدلاً من ذلك توقفت بالقرب من كوليوشين.

قال كوخ: “كنت أرغب دائمًا في الحصول على بعض اللقطات اللطيفة للدببة القطبية، وكان هذا هو الهدف الرئيسي لبعثتنا. توقعنا أن نلتقي بهم في الغالب في جزيرة رانجل، المشهورة في جميع أنحاء العالم لكونها موطنًا للعديد من الدببة.” بعد الإبحار عبر بحر تشوكشي، ومواجهة الحيتان الحدباء، والمرور عبر كيب ديجنيف للوصول إلى جزيرة رانجيل، بدأت عاصفة مشؤومة تتشكل. رسى كوخ وأقرانه في كوليوشين  عندما رصدوا الحركة على الأرض – وأدركوا أنهم وجدوا بالفعل ما كانوا يبحثون عنه.

قال: “رأينا واحد، ثم رأينا واحد أخرى، ثم 20 منهك. كانوا جميعًا داخل هذا المباني.”

على الرغم من سفره مع موظف محمية طبيعية كان مسلحًا ببندقية ومسدس مضيء، بقي كوخ على متن اليخت وصوّر الحيوانات بطائرته بدون طيار لتجنب دهشة الدببة، التي يمكن أن يصل وزنها إلى 1700 رطل وتجري بسرعة 25 ميلًا في الساعة. أوضح كوخ: “الدببة القطبية صيادون أذكياء للغاية. في بعض الأحيان يتظاهرون بأنهم لا ينظرون إليك، وهم مرتاحون؛ في هذه اللحظة، هم مستعدون للهجوم.”

معظم الدببة القطبية كانت من الذكور. ظلت الإناث القلائل على الشواطئ مع أشبالهن، بينما أقام الذكور داخل محطة الطقس المتآكلة. التقطهم كوخ صورهم بحماس وهم يحدقون في النوافذ ويتنقلون في براميل الوقود السوفيتية المهجورة المتناثرة في الخارج.

عن سبب تجمع الدببة داخل المباني، أوضح كوتشنيف أن الدببة القطبية مخلوقات فضولية بطبيعتها وستسعى عادةً إلى التحقيق في أي باب أو نافذة مفتوحة. ولأن الحيوانات كانت تُصطاد تقليديًا، فقد تعلمت أيضًا استخدام هذه الهياكل لحماية نفسها من البشر. بينما أكمل كوخ رحلته واستمر في الوصول إلى جزيرة رانجل، لم يواجه سوى عدد قليل من الدببة القطبية هناك.

إقرأ أيضا
نيبال

 

تعتمد الدببة القطبية الجليدية البحرية على السفر للصيد. في غضون ذلك، حذر الباحثون من أن الجليد البحري الصيفي قد يختفي تمامًا من القطب الشمالي بحلول نهاية هذا القرن. بهذا المعنى، يأمل كوخ في مشاركة أكثر من مجرد صور.

“أعتقد أنه عاجلاً أم آجلاً ستختفي كل الأشياء التي من صنع الإنسان على الأرض. المباني والسيارات وأجهزة الكمبيوتر ستلبي نهايتها. لكن الحياة أبدية. وستستمر هذه الدببة في الصيد والسباحة بين الطوافات الجليدية واستكشاف الجزر حتى عندما تنتهي الحضارة. لكن الحياة لن تظل أبدية إلا إذا بدأنا نحن البشر أخيرًا في رعاية الكوكب والكائنات الحية التي تحتاج إلى حمايتنا.”

الكاتب

  • الدببة القطبية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان