رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
964   مشاهدة  

الطبخ والهضم والنباتات.. تفاعلات كيميائية تحدث من حولنا

كيميائية


ينقسم علم الكيمياء إلى خمس فروع أساسية، وهم الكيمياء العضوية، الكيمياء اللاعضوية، الكيمياء التحليلية، الكيمياء الفيزيائية، الكيمياء الحيوية، وكل فرع منهم هو بحر واسع وكبير من التفاعلات والمعادلات الكيميائية، والتي تدور حولنا بشكل مستمر حتى دون أن ندركها، وبما أن الكون يتشكل من ذرات وجزيئات تظهر على هيئة مواد مختلفة، إذاً فعلم الكيمياء يدخل في كل شيء حولنا حرفيًا.

فروع علم الكيمياء

  • الكيمياء التحليلية:

وفي هذا النوع من الكيمياء، يقوم العلماء والدارسون بقياس وملاحظة الخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد المختلفة التي تتواجد من حولنا.

  • الكيمياء الفيزيائية:

وفي هذا الفرع، يجتمع علمي الفيزياء والكيمياء معًا،  وذلك لدراسة كيفية تفاعل المواد مع مصادر الطاقة المختلفة.

  • الكيمياء العضوية:

هذا الفرع تخصصي بعض الشيء، حيث يتم فيه دراسة كل العناصر والمواد التي تحتوي على عنصر الكربون فقط.

  • الكيمياء اللاعضوية:

وهو فرع تخصصي أيضًا، ولكنه على عكس الفرع السابق تمامًا، حيث يقوم بدراسة وتحليل كافة المواد التي لا تحتوي على عنصر الكربون، مثل المعادن والغازات وغيرها.

  • الكيمياء الحيوية:

وهذا الفرع من علم الكيمياء هو الفرع المختص بدراسة التفاعلات والعمليات الكيميائية التي تدور وتحدث داخل أجساد الكائنات الحية المختلفة.

تفاعلات كيميائية تحدث حولنا دون أن نراها

الطهي وإعداد الطعام

عملية طهو الطعام هي عملية كيميائية بحتة، حيث يتغير حجم وقوام وشكل المادة التي نطهوها، مثلًا عند طهي اللحم النيء يتحول عن طريق الحرارة إلى لحم ناضج يمكن أكله، وإذا تركت قطعة من التفاح في الهواء الطلق، سيتغير لونها للون بني داكن، نتيجة التفاعل الكيميائي الذي يحدث وهو معروف باسم الأكسدة، حيث يتفاعل الأكسجين مع الطعام ليتغير لونه، وغيرها العديد من الأمثلة التي نراها في المطبخ يوميًا وباستمرار، وقد لا نجد تفسيرًا لبعضها أحيانًا، مثلًا جميعنا يستخدم مادة البيكنج صودا في إعداد المخبوزات والكيك، وذلك لتجعلها مرتفعة وهشة، ولكننا لا نعلم كيف يحدث هذا بالضبط، تحدث مادة البيكنج صودا تفاعلًا كيميائيًا ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون أثناء الخبز، وهو السبب الرئيسي في ارتفاع المعجنات.

إقرأ أيضًا…قبل رمضان.. تعرف على الجفاف وأعراضه وكيفية علاجه والوقاية منه

كيميائية

عملية الهضم

إقرأ أيضا
العلاقات المصرية التركية

عملية الهضم هي عملية كيميائية بحتة، تبدأ منذ تلك اللحظة التي نضع فيها الطعام في فمنا، وتعمل التفاعلات الكيميائية المختلفة على هضم ذلك الطعم، فمثلاً يحتوي اللعاب على إنزيم خاص، يقوم بتحويل النشويات إلى سكريات، ولذا نشعر دائمًا بطعم حلو في فمنا بعد تناول المعجنات والنشويات، وهناك إنزيم آخر في الكبد، يقوم بتكسير الدهون المعقدة في الطعام، وتحويلها إلى دهون بسيطة يسهل هضمها وامتصاصها، وفي المعدة تقوم العصارة بتحليل الطعام وامتصاصه، للمساعدة على الهضم، وهكذا يقوم كل دور بعمله على أكمل وجه دون أن تعلم عنه شيئًا.
كيميائية

التمثيل الغذائي في النباتات

تعتمد النباتات في غذائها على عملية البناء الضوئي، وهي عملية كيميائية يستخدم فيها النبات الطاقة الضوئية للشمس، ليحدث تفاعلًا بين غاز ثاني أكسيد الكربون، والماء، فتنتج عنه جزيئات جلوكوز تقوم بمد النباتات بالغذاء اللازم للنمو، وإنتاج غاز الأكسجين.

وهكذا نرى الكيمياء في كل شيء يدور حولنا وبداخلنا، وما سبق ذكره ما هي إلا بعض الأمثلة البسيطة على ذلك.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان