رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
79   مشاهدة  

جوليا هيل..الناشطة البيئية التي عاشت في شجرة لمدة عامين

شجرة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على بعد ثلاثين ميلًا من ساحل شمال كاليفورنيا، في أعماق غابات مقاطعة هومبولت، تقف شجرة خشب أحمر يبلغ ارتفاعه 200 قدم في كاليفورنيا تُدعى لونا. تقدر هذه الشجرة القوية بنحو 1000 عام ويمكن أن تعيش 1000 أخرى. لكن لولا ناشطة بيئية تدعى جوليا هيل، لما كانت لونا موجودة اليوم.

في ديسمبر 1997، تسلقت هيل لونا للاحتجاج على إزالة الغابات الحمراء في كاليفورنيا وبقت في الشجرة لأكثر من عامين. لمدة 738 يومًا، خيمت 180 قدمًا فوق الأرض على منصتين بطول ستة أقدام. خلال هذه الأيام تغلبت على الأمطار المتجمدة والرياح العاتية ومضايقات الشركات. كانت هناك لحظات اعتقدت فيها أنها ستموت.

لكن على الرغم من النكسات العديدة التي واجهتها، فإن جلوسها في شجرتها الذي حطم الأرقام القياسية أنقذ لونا وساعد في زيادة الوعي بقطع الأشجار بشكل واضح.

قالت هيل لاحقًا: “سبعة مليارات منا نشطاء لأننا نشكل عالمنا بنشاط. السؤال ليس كيف يمكنني، أنا شخص واحد، إحداث فرق. السؤال هو ما نوع الاختلاف الذي أريد إحداثه؟”

تحول جوليا هيل

ولدت جوليا هيل عام 1974. عاشت عائلة هيل في بيت متنقل حتى بلغت جوليا هيل حوالي 10 سنوات. ذات يوم، عندما كانت جوليا في السادسة من عمرها، كانت عائلتها تتنزه على طول النهر عندما سقطت فراشة على إصبع جوليا. بقيت معها طوال بقية التنزه، وألهمت عائلتها لإطلاق لقب “الفراشة” عليها.

استقرت عائلة هيل في النهاية في أركنساس، حيث ذهبت جوليا للالتحاق بالجامعة. خلال ذلك الوقت، عملت في وظائف متعددة بدوام جزئي لكنها شعرت بأنها بلا هدف وغير متأكدة مما تريد القيام به بعد الجامعة. ثم في عام 1996 تورطت في حادث سيارة كاد أن يقتلها. صدمت سيارتها من الخلف من قبل سائق مخمور وخبطت رأسها في عجلة القيادة.

استغرق الأمر ما يقرب من عام من العلاج المكثف حتى تتمكن هيل من التحدث والمشي بشكل طبيعي مرة أخرى. خلال هذا الوقت، خضعت هيل لأزمة روحية.

قالت هيل: “عندما تعافيت، أدركت أن حياتي كلها كانت غير متوازنة. لقد تخرجت من المدرسة الثانوية في سن 16، وكنت أعمل بلا توقف منذ ذلك الحين، أولًا كنادلة ثم كمديرة مطعم. كنت مهووسة بحياتي المهنية ونجاحي وأشياء مادية. أيقظني الانهيار على أهمية اللحظة، وفعل كل ما بوسعي لإحداث تأثير إيجابي على المستقبل.”

هكذا شرعت هيل في الرحلة التي ستقودها في النهاية إلى الأخشاب الحمراء في كاليفورنيا.

لقاء هيل المصيري مع “الأرض أولًا!”

انتهى الأمر بجوليا هيل بالسفر غربًا إلى كاليفورنيا لحضور مهرجان موسيقى الريجي وجمع التبرعات البيئية، حيث تواصلت مع مجموعة من النشطاء من منظمة البيئة “الأرض أولًا!”. كانت المجموعة تحتج على إزالة الأخشاب الحمراء المحلية من قبل شركة لقطع الأشجار. في عام 1997، بقي حوالي ثلاثة بالمائة فقط من النظام البيئي القديم للخشب الأحمر.

كتبت هيل: “عندما دخلت غابة الأخشاب الحمراء القديمة لأول مرة، ركعت على ركبتي وبدأت في البكاء. لقد تواصلت مع هدف أعلى لحياتي. كانت هذه الغابات الجميلة واضحة، وأردت أن أفعل شيئًا.”

ثم تعلمت أن “الأرض أولًا!” كانوا يقومون بالجلوس في الأشجار أي مخيمات طويلة الأمد في الأشجار للفت الانتباه إلى الحاجة إلى حمايتها. احتاجت المجموعة إلى شخص ما للبقاء في شجرة معينة في مقاطعة هومبولت حتى لا يتمكن قاطعو الأشجار من قطعها.

كانت هيل الوحيد التي تطوعت. في البداية، تخيلت أنها ستعيش على الشجرة لمدة أسبوعين فقط. بدلًا من ذلك، عاشت هناك لأكثر من عامين.

تحطيم الأرقام القياسية

في 10 ديسمبر 1997، في سن 23، صعدت هيل الشجرة البالغة من العمر 1000 عام والتي ستكون منزلها خلال العامين المقبلين. أطلقت على شجرة لونا، الكلمة اللاتينية التي تعني “القمر”، على اسم البدر الذي كان معلقًا في السماء في وقت قريب من بناء منصة النوم في هيل.

أمضت أيامها تعيش على ارتفاع 180 قدمًا فوق الأرض. أجرت مقابلات مع محطات الأخبار المحلية بواسطة الهواتف المحمولة التي تعمل بالطاقة الشمسية. كذلك ردت على الرسائل وجمعت مياه الأمطار للشرب. بقت هيل على قيد الحياة من الطعام الذي جلبه متطوعون آخرون من حين لآخر.

كان شتاء 1997-1998 قاسيًا بشكل خاص في شمال كاليفورنيا بسبب عواصف النينيو القوية التي ضربت المنطقة في ذلك الموسم، مما أدى إلى هطول أمطار متجمدة ورياح بسرعة 40 ميلًا في الساعة.

كتبت هيل: “ذات ليلة اعتقدت أنني سأموت. كانت سرعة الرياح 90 ميلًا في الساعة..كنت محطمة عاطفيًا وعقليًا وروحيًا. كنت أعاني من قضمة الصقيع، معزولة عن الأشخاص الوحيدين الذين يهتمون سواء كنت أعيش أو أموت. أمسكت لونا وبدأت في الصلاة.”

قالت هيل إنها نجت من خلال تعلم العيش كواحدة مع لونا، والتمايل مع الشجرة بينما تنحني أغصانها في الرياح.

جوليا هيل تواجه الشركة

لم يكن الطقس هو الشيء الوحيد الذي كان على هيل النجاة من خلال هذين العامين. واجهت مضايقات وتهديدات شبه مستمرة من موظفي شركة Pacific Lumber Co. وشركتها الأم Maxxam Corporation.

طوال تخييمها في الشجرة، صرخ قاطعو الأشجار في هيل من الأرض وقطعوا الأشجار من حولها مباشرة حتى تتأثر لونا. في مرحلة ما، نظمت الشركة حراسًا حول لونا لمنع المتطوعين من الوصول إلى هيل في محاولة لتجويعها. في محاولة تخويف مخيفة بشكل خاص، كانت الشركة تحلق بطائرة هليكوبتر مباشرة فوق المنصة التي كانت تعيش عليها.

رفضت الشركة التفاوض مع هيل لمدة عام تقريبًا لأنها، كما أوضح الرئيس التنفيذي جون كامبل، “كانت تنتهك القانون. كانت تتعدى على ممتلكات الغير. وأنت لا تتفاوض مع الأشخاص الذين يخالفون القانون.”

لكن في ديسمبر 1999، توصل هيل والشركة إلى اتفاق متبادل. ستتم حماية لونا وجميع الأشجار الأخرى داخل منطقة عازلة يبلغ 200 قدم. دفع هيل والنشطاء البيئيون الآخرون 50000 دولار للشركة مقابل خسارة الإيرادات، والتي تبرعت بها الشركة بعد ذلك لجامعة هامبولت للبحث في الغابات المستدامة.

إقرأ أيضا
فيتامين د

أخيرًا، بعد 738 يومًا من تسلق لونا لأول مرة، نزلت هيل إلى أرض صلبة.

حياة جوليا هيل “بعد الشجرة”

قالت إن التجربة أثرت عليها بعمق لدرجة أنها تفكر الآن في حياتها من حيث “قبل الشجرة” و”بعد الشجرة”.

قالت هيل: “الشخص الذي كنت عليه عندما صعدت والشخص الذي كنت عليه عندما نزلت مختلفين تمامًا لدرجة أنني لم أكن متأكدة من كيف سأتمكن من العيش في العالم مرة أخرى. عندما وطأت قدمي الأرض، كان هناك الكثير من المشاعر. كان هناك فرح شديد، لأننا قمنا بحماية الشجرة والبستان المحيط بها، والذي قال الكثير من الناس إنه مستحيل. لكن كان هناك حزن أيضًا. لقد أصبحت جزءًا كبيرًا من تلك الشجرة، وأصبحت جزءًا كبيرًا مني، لدرجة أنني لم أكن متأكدة من أنني سأتناسب مع الآخرين.”

حظي جلوس شجرة هيل باهتمام وطني. أصبحت متحدثة تحفيزية. لسنوات قامت بجولة في العالم تحدثت عن وقتها مع لونا، وكان متوسطها أحيانًا 250 حدثًا في السنة. كما أسست مؤسسة Circle of Life، التي أدارت جولات تحدثية ومهرجانات موسيقية وبرامج تدريبية لتعزيز الوعي البيئي والنشاط.

في الوقت نفسه، واصلت نشاطها. في عام 2002، تم القبض عليها وسجنها في الإكوادور لاحتجاجها على خط أنابيب نفط مقترح من شأنه تدمير غابة سحابية في الأنديز، تستضيف أكثر من 400 نوع نادر من الطيور. وقد قامت بتأليف The Legacy of Luna توضح فيه بالتفصيل وقتها مع لونا والدروس التي تعلمتها وما تريد أن يعرفه الجمهور.

لكن كونك في نظر الجمهور 24/7 تسبب في خسائر عقلية وعاطفية كبيرة لهيل. في عام 2014، تراجعت عن نشاطها العام للتركيز على صحتها، لكنها لا تزال تدافع عن القضايا التي تحبها وتفعل ما في وسعها للمساعدة من وراء الكواليس.

الدروس المستفادة من لونا

على الرغم من أن جوليا هيل أمضت في البداية عامين في شجرة للاحتجاج على إزالة الغابات من الغابات الحمراء في كاليفورنيا، إلا أنها تقول إن الدروس التي تعلمتها تمتد إلى ما هو أبعد من غابة أو شجرة معينة.

قالت هيل: “أثناء وجودي في لونا، علمت أن كل مشكلة نواجهها هي الأعراض، والمرض هو مرض الانفصال. عندما نكون منفصلين عن الأرض وننفصل عن بعضنا البعض، فإننا نتخذ خيارات ولا ندرك كيف يؤثر ذلك حقًا علينا جميعًا، وهذا يعني كل الكائنات وكل شيء والأجيال القادمة. أردت أن أحاول المساعدة في نسج ذلك معًا للناس، أنه إذا كنا نعمل على الأعراض، وإذا لم نعمل أيضًا على المرض، فلن نتمكن أبدًا من الوصول إلى الشفاء الذي يحتاجه عالمنا وكوكبنا.”

الكاتب

  • شجرة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان