رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
892   مشاهدة  

رومان بونكا .. والحزن العابر من ميونيخ لـ شبرا

رومان بونكا
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



في بيت جدي جلست أمام خالي الأصغر وهو يكوي بنطلونه الـ Levis  ليلحق بأصدقاؤه في سهرة صيفية عام 90، قررت إضاعة الوقت في تصفح شرائط الكاسيت في مكتبته الضخمة، لفت نظري شريط “شيكولاته” للمطرب “محمد منير” فأخرجته من علبته.

كان لدي هواية قراءة أغلفة الشرائط بعناية شديدة، فتحت الغلاف ليلفت نظري جملة كتبت في منتصفه ” أغاني شيكولاته وياطير ومزامير وشمس المغيب” من توزيع وتنفيذ الفريق الألماني الغربي “Logic Animal” في السطر التالي كتبت أسماء أعضاء الفرقة يتقدمهم “رومان بونكا” أمام عدد ضخم من الالاّت الموسيقية الإلكتريك جيتار الأكواستيك جيتار والعود والكيبورد.

رومان بونكا

نحيت الشريط جانبًا وبدأت في التفكير في معنى Logic Animal ومن هذا الرجل الذي لديه القدرة على عزف هذا العدد من الآلات المختلفة في طبيعتها ما بين وتري وكهربائي ليقطع خالي تداعي تلك الأفكار “سيب الغلاف وشغل لنا شريط شيكولاته وهات أغنية يا طير”

بدأت الأغنية بارتجال من الإلكتريك جيتار بصوت مضخم “ديستورشن” ليرد عليه الساكسفون مع إيقاع غريب على الأذن، في منتصف الأغنية يأخذ الجيتار دوره بصولو بديع اّخر لفت انتباهي بشدة، شعرت أني أمام برنامج العالم يغني “النافذة الوحيدة المتاحة على الأغاني الغربية” وأن تلك الفرقة الألمانية تلعب موسيقى لمزاجها الشخصي وأن منير مجنون كي يغني على تلك الموسيقى غير عابئ بأن سوق الغناء المصري يلهث خلف “لولاكي” و”ميال” وأن التوزيعات عبارة عن صقفة ومقسوم وصاجات.

YouTube player

من هؤلاء المجانين الذين حولوا تتر مسلسل لحنه رتيب إلي أغنية عالمية تصلح لأن يسمعها مواطن ايسلندي حبسته الثلوج في منزله أو داخل مزرعة  فلاح من سيدني وتناسب مراهق كي يضعها في جهاز الووكمان وهو يلعب بالكرة على أحد شواطئ ريو دي جانيرو.

ظل أسم الفرقة يطاردني لفترة، حاولت فتح القاموس لترجمته فكان “الحيوان المنطقي” وبطبيعة الحال الحيوان الوحيد القادر على التفكير ومنطقة أفعاله هو الإنسان، فهمت أن تسمية الفرقة لم تكن عبثية بل كانت تأسيس لفكرة الإنسان وبحثه الدائم عن وجوده وحريته لا يهم اسمه أو جنسيته، وأن أفكار تلك الفرقة المجنونة تماست مع أفكار هذا المطرب المجنون الذي غنى من قبل ” يهمني الإنسان ولو مالوش عنوان” إذن فلا فرق بين ألماني أشقر يعزف على العود أو مصري اسمر يعزف على الجيتار الغربي.

كفوا أيديكم عن حمزة نمرة

في شريط منير التالي “اسكندرية” ظهر اسم رومان على أغنية “أدي” تلك الأغنية التي لم يتخلى فيها عن جيتاره الساحر وعزف صولوهات شديدة الصعوبة والعبقرية وكأن الرجل يعلن أن الأغنية عمل جماعي وأن صوت المطرب وحده ليس البطل بل من حق الالاّت الموسيقية أن تلعب دور البطولة.

في أغنية “كدودا” النوبية كتب أنها من توزيع فرقة “أمبريو” تلك الفرقة التي حولت صوت اّلة غربية إلى صوت يشبه المزمار الصعيدي تزداد الحيرة من هؤلاء المجانين الآخرون وهل هناك علاقة بينها وبين الإنسان المنطقي.

YouTube player

في عصور ما قبل الانترنت المعلومات تكاد تكون معدومة لكني خمنت أن هناك علاقة وثيقة تربط بين “Logic Animal” و””Embryo لأعرف فيما بعد أن الرابط بين الفرقتين كان هو نفسه “رومان بونكا”.

كانت تلك الفرقة Embryo هي أول فرقة عزف فيها رومان بونكا في وقت كان مشهد الروك يتصاعد في ألمانيا وسخرت منه الصحافة الفنية الإنجليزية بأن منحته لقب Krautrock نسبة إلي تسمية الجنود الألمان في الحرب العالمية الثانية، لم تعبأ الفرق الألمانية بتلك التسمية الساخرة التي أصبحت فيما بعدًا تيارًا مستقلًا عن الروك الإنجليزي وصنعت لنفسها إتجاهًا منبعه التجريب واكتشاف أنماط وأشكال موسيقية جديدة تجمع العالم تحت راية واحدة فالكل مرحب به دون تحيز لعرق أو دين أو نمط موسيقي محدد كان بمثابة ثورة جديدة في الموسيقى الأوروبية دقت مسمارًا في نعش الثقافة الموسيقية السائدة.

YouTube player

تلك الثقافة الموسيقية لفرقة “Embryo” ولدت شغفًا للبحث عن موسيقات مختلفة من كل العالم، فخرجت من نطاق أوروبا لتزور تركيا وإيران والهند، في تركيا اقتنى رومان بونكا أول عود في حياته لكنه لم يكن على دراية بكيفية التعامل معه حتى استمع بالصدفة في راديو سيارته إلى تقاسيم على العود فسحره الصوت الأمر الذي جعله يصمم على تعلم أصول العزف على تلك الاّلة.

شد رومان الرحال إلي القاهرة بحثًا عن هذا العازف الذي اكتشف أنه “رياض السنباطي” الذي رحل قبل قدومه بعام تقريبًا، التقي بالموزع “فتحي سلامة” الذي قدمه للمطرب “محمد منير” وبدأت التجارب التي تكللت بظهوره لأول مرة في شريط “اتكلمي” عندما قام بعزف أغنية “بعتب عليكي”،بدا أن هناك رابطًا الثنائي “رومان” و”منير” لكن لم يكن هناك متسعًا للتعاون أكثر في ظل انفراد فرقة يحيى خليل بتوزيع وتنفيذ ألبومات منير، في شريط “برئ 1986” رحل عزيز الناصر عن فرقة يحيى خليل وحاولوا تعويضه بضم عازف كيبورد وقانون إلي الفرقة لكن لم تنجح تلك الفكرة حيث ظهر أن هناك شيئًا مفقودًا.

في الشريط التالي “وسط الدايرة” شارك رومان بونكا ومعه إدجار هوفمان عازف الالات النفخ في تنفيذ الموسيقى وكان له اثرًا إيجابيًا على جودة الموسيقى، وجود رومان كان عاملًا هامًا في بعض الأغاني مثل “الناس نامت” والفواصل الثرية جدًا التي عزفت بالاّلات مختلفة “جيتار وعود وساكسفون وناي” وحضوره القوي في وسط الدايرة بعزف متقن جدًا على العود، إدخال ثقافات موسيقية جديدة على تجربة منير ولولا وجود رومان في الشريط لما خرج بتلك الصورة المبهرة التي تضعه كواحد من أهم ثلاث شرائط في تاريخ منير كله.

YouTube player

التعاون القوي كان في شريط “شيكولاته” والذي كان بداية إعلان مرحلة جديدة في تاريخ منير وانضم رومان كعازف العود والجيتار في فرقته، ساهم رومان في تاريخ منير بالعديد من الأغنيات الهامة التي تعكس مشروعه القوي في الاحتكاك بثقافات موسيقية مختلفة منها على سبيل المثال “أفتح قلبك” التي تعتبر درسًا في كيفية هضم وتقبل الآخر فنجد أن رومان عزف العود الشرقي في حين ترك الجيتار الكهربائي للقدير “عزيز الناصر” ودمج الدرامز مع الدفوف النوبية.

إقرأ أيضا
أحمد سعد

خارج تجربة منير احتك رومان بعازف الكمان الراحل “عبده داغر” بتقاسيمه الساحرة على الكمان وساهم في صنع فيلمًا وثائقيًا عنه “العود” وعزف معه في العديد من الحفلات وسجل معه ألبوم “ملك التقاسيم” ودعاه إلى ألمانيا كنوع من رد الجميل فساهم في منحه شهرته الضخمة في أوروبا.

YouTube player

ظل رومان وفيًا لتجربته مع منير كموزع موسيقي وعضوًا في فرقته، رومان بونكا لم تمنعه جنسيته الألمانية من أن يكون جزء هامًا من ثقافتنا وتاريخنا الموسيقى في العصر الحديث، ولا استغرب من أن يرحل لا يهم في برلين أو ميونيخ لكن يعبر الخبر البحر الأبيض المتوسط ليخترق ربوع مصر  البلد التي لا تتحدث الألمانية.

رحل رومان بونكا الذي تحدث لغتنا موسيقيًا فصار فردًا مننا، وقف كثيرًا خلف محمد منير يخطف الأنظار بعوده وجيتاره وكان أحد من مهدوا الطريق أمام محمد منير لتصبح تجربته من أهم تجارب الغناء في تاريخ مصر.

مات ملك العود و ساحر الجيتار الذي عاش في مصر كمواطن تربى في حواريها واختار طواعية أن ينحي جيتاره قليلًا ليحتضن عوده ويعلن انتصار الموسيقى كفكرة لا تعرف ايدلوجيات ولا تصنيفات، بل جسرًا للتواصل بيننا والطريق الوحيد للحب والسلام.

YouTube player

 

الكاتب

  • رومان بونكا محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
10
أحزنني
1
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
5


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان