رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
120   مشاهدة  

كيف تنعكس الألوان على الحالة المزاجية لدى الإنسان؟

الألوان


هل شعرت من قبل بالهدوء والاسترخاء عند رؤيتك للون الأزرق؟.. أو جعلك اللون الأسود تشعر بالاكتئاب والحزن ذات مرة؟.. بالتأكيد نعم فهذا ما تعكسه الألوان على الحالة المزاجية لدى الإنسان حيث بإمكانها أن تؤثر على عقولنا وسلوكنا وأجسادنا بل وعلى نظامنا الغذائي وقراراتنا كما قال بابلو بيكاسو ذات مرة: “الألوان مثل الملامح، تتبع تغيرات المشاعر”.

وأثبتت دراسات عديدة أجراها باحثون في مختلف الجامعات العالمية، أن الألوان تؤثر بشكل كبير على النفس البشرية، وتنقسم بين تأثيرات إيجابية تبعث الراحة والطمأنينة والبهجة، وسلبية تجعل الإنسان يشعر بالقلق والتوتر والاكتئاب.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعملون في المكتب التي يسيطر عليه اللون الأخضر يتمتعون بقدر عالي من الرضا الوظيفي، وأن مصابيح الشوارع ذات اللون الأزرق تساهم في تقليل نسبة الجريمة في المنطقة، كما أظهرت نتائج دراسة أخرى بأن الطلاب الذين تعرضوا للون الأحمر قبل أداء الاختبار سجلوا درجات أقل بـ 20% من الطلاب الذين تعرضوا للونين الأخضر مما يدل على الدور المؤثر للألوان على حالتنا المزاجية.

دلالات الألوان في علم النفس

الألوان
دلالات الألوان في علم النفس

اللون الأبيض: يدل على السلام والفرح والنقاء، وهو لون يبعث الهدوء والراحة والطمأنينة وأكثر ما يستفيد منه فئة الأطباء، كما له تأثير أيضًا فعال في عملية استرخاء الأعصاب، وقد أثبتت فاعليته في المصحات النفسية من خلال المساعدة على تهدئة النوبات العصبية المفرطة.

اللون الأحمر: من الألوان الساخنة المستمدة من حرارة الشمس الذي يدل بشكل عام على العواطف والقوة، وهو يعمل كمحفز للطاقة الحركية وعملية التنفس، ويرفع معدل نبضات القلب، كما أنه يحرك العدائية في بعض الأوقات.

الأزرق: هو لون الإبداع الذي يساعد على صفاء الذهن والاسترخاء بجانب بعث روح التفاؤل والسعادة، كما أنه يعزز الثقة بالنفس ويستخدمه مهدئًا لضربات القلب وخفاضًا لدرجة حرارة الجسم ولكنه يمد الإنسان بالبرود.

الأصفر: الدرجات الفاتحة من اللون الأصفر تعزز الإبداع والفرح والتفاؤل والبهجة وينشط عمل الدماغ أما الفاقع يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي وقد يبعث في الإنسان الشعور بالاكتئاب والخوف والقلق.

الأخضر:  هو لون الطبيعة التي يجب أن يراها الجميع فهو يحمل طاقة إيجابية تشع بالطمأنينة وتبعث السلام والانتعاش ويزيل القلق، وأحيانًا يجعل الإنسان يشعر بالملل والركود.

اللون البنفسجي: يساعد على تهدئة الأعصاب ويحفز الوعي والتفكير والتأمل العميق ويعبر أيضًا عن الحكمة والغموض خصوصًا على الدرجات الغامقة.

إقرأ أيضا
جميل المغازي

البرتقالي: هو لون محفز وملفت ويبعث النشاط والحيوية والمرح والإبداع، كما أنه من الممكن أن يساعد على مواجهة اليأس والإحباط.

الأسود: لون يدل على القوة والسيطرة والتحكم والثقة بالنفس إلا أنه في بعض الأحيان عند التركيز كثيرًا عليه قد يحفز من مشاعر الحزن والاكتئاب.

اقرأ أيضًا.. القلق والانفعال واللامبالاة.. إشارات تدل أن صحتك النفسية والعقلية ليست بخير

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان