رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
94   مشاهدة  

ماياك.. محطة الطاقة النووية السرية التي سممت الروس لعقود

ماياك
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تحتوي محطات الطاقة النووية الحديثة بشكل صارم المواد المشعة. هناك حاجة إلى زلزال بقوة 9.1 درجة يليه تسونامي عملاق للتغلب حتى على نظام احتياطي معيب، مثل ما حدث في فوكوشيما. يحدث تهديد السلامة الحقيقي عندما تقوم الحكومات غير النزيهة أو المهملة بتشغيل المصانع في ظل ظروف يائسة. موقع روسي سري يسمى ماياك هو نصب تذكاري لمخاطر الطاقة النووية المحفوظة في الأيدي الخطأ.

إلقاء النفايات المشعة – عن قصد

في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، تخلف الاتحاد السوفيتي كثيرًا عن أمريكا في سباق التسلح النووي، لذلك تم قبول الممارسات المروعة للحاق بأمريكي. تم بناء محطة ماياك النووية السرية، الواقعة في مقاطعة تشيليابينسك بالقرب من جبال الأورال، على عجل من قبل عمال معسكر جولاج لإنتاج مواد للأسلحة.

يقوم مفاعل نووي نموذجي بدورات سائلة في قلبه لامتصاص الحرارة. ثم يتم إخراج السائل المسخن، عادة الماء، من القلب. يقوم هذا في نفس الوقت بتبريد النوى أثناء التقاط الطاقة المفيدة، والتي تستخدم على شكل بخار لتحويل التوربين وخلق الكهرباء. يربط تصميم الحلقة المغلقة كل هذا معًا، مما يشكل حلقة لا نهائية لا ينبغي أن تهرب منها المياه الملوثة أبدًا.

في ماياك، لم يكن سائل التبريد الملوث محاصرًا في دورة مغلقة. تم ضخ المياه العذبة من نظام المياه المحلي، وتم تداولها في النوى، ثم تم تصريفها في الأنهار والبحيرات القريبة. في الواقع، كان للمفاعلات وظيفة إضافية: ضخ النفايات المشعة بشكل مباشر ومتعمد في البيئة المحلية. هذا القرار غير المسؤول بشكل أساسي مهد الطريق لسلسلة من الكوارث القبيحة استمرت عقودًا، مع تفاقم كل أزمة لاحقة على الأزمة السابقة.

تسمم الناس

لم يكن الناس الذين يعيشون بالقرب من ماياك محظوظين. أدى تصريف الاتحاد السوفيتي في نهر تيكا من عام 1949 إلى عام 1951 إلى تراكم الكثير من التلوث لدرجة أن السكان في اتجاه مجرى النهر أصيبوا بالمرض.

تم تحقيق في العواقب الطبية وتقييمها بسرعة من قبل الأطباء. لقد خلقوا تشخيصًا طبيًا جديدًا، مرض الإشعاع المزمن، والذي ظهر بعد أن كان بالقرب من مستويات خطرة من الإشعاع لفترة طويلة من الزمن. من المفترض أن الروس الذين أمضوا وقتًا بالقرب من النهر هم الأشخاص الوحيدون (إلى جانب أولئك الذين يعملون في المنشأة) الذين أصيبوا بهذا المرض. ومن المفترض أن ماياك هي المنطقة الوحيدة على الأرض حيث يكون هذا التشخيص شائعًا.

استخدمت السلطات السوفيتية أسماء رمزية مثل “تأثير محدد” أو “مرض خاص” لإخفاء الحقيقة عن المرضى. أصيب ثلثا السكان في قرية واحدة على ضفاف النهر بالمرض. في النهاية تم إخلاء العديد من المستوطنات المحلية، على الرغم من عدم إخبار الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بالسبب. على الرغم من كل هذا، ذكرت الدراسات الداخلية السوفيتية أن معظم القرويين تعافوا تدريجيًا، وزادت الوفيات الإجمالية بسبب السرطان وسرطان الدم قليلًا، إن وجدت.

عندما فاض النهر عام 1951، أصبحت مساحات كبيرة من السهل المحيط مشعة بشكل خطير. كان لا بد من إجلاء المزيد من المرضى. لقد تخلوا عن الماشية والمحاصيل التي إما أن تؤكل في خطر صحي مرتفع أو تدمر.

أجبر الحجم المتزايد للمشكلة السوفييت على إعادة النظر في إلقاء النفايات المشعة مباشرة في النهر. قرروا في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي إلقاءها في البحيرات المحلية، بدلاً من ذلك. مع ذلك، لم يعمل هذا بشكل جيد أيضًا: سرعان ما أصبحت البحيرات مشعة بشكل بشع وتضخم حجمها من التصريفات الكبيرة. تم بناء سلسلة من البحيرات الاصطناعية والبرك والسدود لمحاولة احتواء الإشعاع. منذ أن فشل هذا أيضًا، بدأوا في تخزين النفايات – مما أدى إلى كارثة مطلقة.

انفجار يشبه تشيرنوبيل

تعد الخزانات المصممة بشكل صحيح إصلاحًا غير كامل ولكنه عملي. لسوء الحظ، تركت هندسة منشأة تخزين ماياك شيئًا مرغوبًا فيه. بنى المصنع واديًا مبطنًا بالخرسانة لإيواء خزانات من الفولاذ المقاوم للصدأ، سعة كل منها تقارب 80 ألف جالونًا. تتطلب النفايات التي يتم نقلها إلى الحاويات المغلقة التبريد، حيث أدى اضمحلال النظائر بداخلها إلى تسخين المحتويات، مما تسبب في تبخرها. لمنع غليان النفايات من تحويل الخزانات إلى قنابل مضغوطة، تم تداول الماء عبر الأخاديد.

في عام 1957، عانى هذا النظام من فشل ذريع. عندما تعطل نظام التبريد، ربما بسبب مستويات الإشعاع العالية داخل الوادي، بدأت الخزانات في الغليان والامتلاء بالغاز. تمزقت أنابيب تغذية النفايات، وانكسرت أدوات المراقبة. في النهاية، انفجرت إحدى الخزانات، مما أدى إلى إبادة سقف الوادي ودفع 70-80 طنًا من النفايات في الهواء.

بينما كان لدى العلماء الغربيين شكوكهم في حدوث شيء سيء، نفى السوفييت الحادث لأكثر من 30 عامًا. أخيرًا اعترفوا به في عام 1989 واعترفوا بإطلاق مليوني كوري من النشاط الإشعاعي. وقدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن العدد الحقيقي يقترب من 20 مليون كوري. لوضع هذه الأرقام في نصابها الصحيح، من المحتمل أن تكون كارثة تشيرنوبيل قد أصدرت 50 مليون كوري.

بعد الانفجار، عاد السوفييت لإلقاء النفايات المشعة في البحيرات. لقد تمكنوا من احتواء النفايات إلى حد ما، لكن نشأت مشكلة أخرى عندما أصبحت المنطقة في عام 1967 أكثر دفئًا وبدأت إحدى البحيرات الملوثة في الجفاف. اجتاحت الرياح الغبار المشع في الريف، مما أدى مرة أخرى إلى إصابة عشرات الآلاف من الناس بالإشعاع. علاوة على كل هذا، على مر السنين، قتلت عشرات الحوادث الصغيرة عمال المصانع.

إقرأ أيضا
الخطف الابوي

لا يزال ماياك في حالة من الفوضى الساخنة

إدراكًا لإمكانية ظهور سحب ملوثة كل صيف جاف، حاول السوفييت التخلص من البحيرة. تم تغطية أجزاء كبيرة منه في النهاية بهياكل خرسانية، مع تراكم الصخور والأوساخ في الأعلى، في محاولة لحشر المواد المشعة. ربما يكون هذا العمل قد انتهى في أواخر عام 2015.

في عام 2017، اكتشف العلماء في جميع أنحاء أوروبا كميات صغيرة – ليست خطيرة، ولكنها غريبة – من نظير غير طبيعي في الهواء. عند تحليل نمط التشتت، بدا أن ماياك هو المصدر. ونفت روسيا وقوع أي حادث، مما أثار ذكريات عدم الأمانة التاريخية وتجاهل الصحة العامة.

اليوم، لا تزال هناك كمية هائلة من الإشعاع في الماء والرواسب والمستنقعات حول ماياك. يتم ببساطة دفن المزيد من النفايات في الأرض، ولا يتم احتواؤها داخل الخزانات الحاملة. يحتوي النهر وقاع البحيرة المجفف على كمية هائلة من الإشعاع المتبقي، وربما تكون أكبر كمية في أي مكان على وجه الأرض. عندما قام مسؤولون من وزارة الطاقة الأمريكية بجولة في المنطقة حوالي عام 1990، لاحظوا أن قراءات مقياس الجرعات تتسلق بسرعة كبيرة بحيث لم يمكنهم الاقتراب بأمان من إحدى البحيرات. في ذلك الوقت، أفادوا أن مستويات الإشعاع لا تزال مرتفعة بما يكفي لقتل شخص ظل طويلًا.

على الرغم من مرور نصف عمر آخر منذ ذلك الحين، فمن الآمن استنتاج أن موقع ماياك لا يزال في حالة من الفوضى الساخنة.

الكاتب

  • ماياك ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان