رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
81   مشاهدة  

مزيل العرق ..من قبو مراهقة إلى منتج أساسي في كل بيت في العالم

مزيل العرق
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لنكن سعداء لأننا نعيش في هذا عصر. قبل 135 عامًا فقط، كانت رائحة البشر بالتأكيد أسوأ بكثير. أول مزيل للعرق – مام – وصل إلى السوق عام 1888. جاء أول مضاد للتعرق في العالم بعد 15 عامًا في عام 1903.كانت المراهقة إدنا مورفي هي التي غيرت العالم من رائحة كريهة إلى معطرة بالزهور بعد تجربة أداة والدها أبراهام المضادة للتعرق في عام 1910. بعد ثلاث سنوات كسب مضاد التعرق لمورفي 65000 دولار (أكثر من مليوني دولار في عام 2023) وتم شحنه في جميع أنحاء العالم.

قبل مزيل العرق

قبل أيام مزيل العرق ومضاد التعرق، كان لدى الناس حل قياسي لإخفاء الرائحة: العطور. منذ آلاف السنين، كانت العطور وزيوت الجسم وما شابه ذلك تندرج تحت الفئة العامة للصحة والجمال. كان المصريون القدماء كبيرين في العطور واستخدموا أنظمة صحية تعكس أنظمتنا، بما في ذلك كل شيء من التقشير إلى كحل العيون. في أوروبا في العصور الوسطى وفعل الناس الشيء نفسه.

كانت مزيل العرق الكيميائي الحديث ممكنًا فقط من خلال التقدم العلمي. هكذا ولد مزيل العرق الأول في العالم، مام، عام 1888. كان مام كريمًا شمعيًا يستخدم أكسيد الزنك كمكون رئيسي له. ككريم، كان من الممكن فركه في الإبط باستخدام أطراف أصابعك. عمل مام من أجل الإبط والأقدام وجاء في علب صغيرة.

لكن مزيلات العرق لا تمنع تدفق العرق. استغرق الأمر حتى عام 1903 حتى يخرج أول مضاد للتعرق في العالم. طور أبراهام مورفي نوعه الخاص من مضادات التعرق بعد فترة وجيزة في عام 1909 لمساعدته في إجراء الجراحة، واكتشفت ابنته المراهقة إدنا أنها إذا وضعت بعضًا تحت ذراعها، فإن رائحتها أقل. هذا منطقي لأنه حتى لو لم يزيل مضاد التعرق الروائح، فإنه يمنع التعرق – ورائحة الجسم تأتي من اختلاط بكتيريا العرق والجلد.

الحيطة والشك

كان من الصعب بيع مزيل العرق ومضاد التعرق للجمهور الذي وجد المناقشات حول الجسم غير أخلاقية. لذلك عندما أطلقت المراهقة إدنا مورفي منتجها لعام 1910، لم يشهد نجاحًا فوريًا. والجدير بالذكر أن مضاد التعرق ذلك كان يهيج الجلد في الإبط ويدمر النسيج – حتى يحوله إلى اللون الأحمر – بسبب مكونه النشط، كلوريد الألومنيوم. لهذا، نصحت مورفي النساء بعدم الحلاقة قبل استخدامها واقترحت وضعه قبل النوم حتى يدخل في الجلد طوال الليل ويجف في الصباح.

مع ذلك، تعثر بيع مضاد التعرق من عام 1910 إلى عام 1912. بعد اقتراض 150 دولارًا من جدها لبدء الإنتاج، اضطرت مورفي إلى إدارة الشركة من قبو عائلتها لأنها لم تستطع دفع إيجار مكتبها. فشلت محاولات بيعها من الباب إلى الباب. استغرق الأمر تسويقًا ذكيًا من مؤلف الإعلانات جيمس يونج لانطلاق مضاد التعرق في الاتجاه السائد. في عام 1912، أطلق يونج حملة تسويقية لتأطير رائحة الجسم على أنها “مرض طبي محرج”. تضمنت الإعلانات من ذلك الوقت شهادة طويلة حول “أكثر اللحظات إذلالًا في حياتي” عند التعرف على “سبب عدم شعبيتي بين الرجال”. نجح الإعلانات في بث العار، وأصبح مزيل العرق ومضادات التعرق من المنتجات الأساسية في الحمام في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضا
تشرشل
مزيل العرق
إعلان يونج لمضاد التعرق

الكاتب

  • مزيل العرق ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان