رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
174   مشاهدة  

موسي.. كل ابن بحر يعرف طريقه وكذلك فريق هذا الفيلم الرائع – حوار مع فرح القطب –

موسي
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



“مع طلوع فجر يوم جديد…بتبتدي رحلة صياد بسيط..يرمي شبكته بصبرويلمها برضا وضحكة مش بتفارق وشه رحلته اللي ممكن تاخده “لأمواج وأسابيع وسط أيام البحر

من الأشياء الهامة التي تجذب الجمهور للفيلم فكرته، وحين سمعت هذه الكلمات (فويس اوفر) ببداية فيلم  “موسي ابن البحر”  شدتني فكرة الفيلم، وعندما تسمع كلمة ابن البحر تتصور السفن وتتخيل المراكب وتتذكر السمك ؛ البحر الذي يخفي في أحشائه أسرار الصيادين والناس كان بطلًا لفيلم موسي وهو فيلم تسجيلي  عرض بمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي 2023 ضمن أفلام الطلبة.

كادرات كأنها لوحة فنية، اختيار

موسي

 للأغاني رائع، التصوير السريع لمشاهد من أسواق دمياط وبورسعيد كان بديعًا، واختيار سرعة التصوير من سريعة إلى بطيئة حسب الأغاني المضافة كإيقاع صوتي مصاحب للمشاهد كان اختيارا موفقا. كان الفيلم لطلبة  الأكاديمية الدولية للهندسة  وعلوم والإعلام وكان لابد لنا من محاورة المخرجة فرح القطب مخرجة الفيلم:

موسي
صورة من كواليس الفيلم

كيف قمتِ بالتحضير لفيلم موسي  مع فريق عمل الفيلم؟

درسنا كل خطوة قبل سفرنا إلى دمياط وبورسعيد، وقمنا بتحديد جميع الكادرات التي سنحتاجها بالفيلم قبل السفر. حاولنا قدر المستطاع أن نصبح منظمين ونضع رؤية واضحة للفيلم، وحددنا (انسرتات) لكل مكان سنذهب إليه، وهنا جاء دور حسن خالد كمدير تصوير للفيلم قادر على تنفيذ كل اللقطات التي سنحتاجها في يومين لكل محافظة، ويخاطر في أماكن التصوير المختلفة مثل المرتفعات أو المراكب.

كيف اخترتِ الأغاني للفيلم؟

اختيار الاغاني كان مهما جدا ، وكانت مريم ساويرس المسؤولة عن المونتاچ لها دور  كبير جدا في كل ما يخص المونتاج واختيار اللقطات المناسبة من الأغنية.  وأغنيه الصياد لمسار الجباري كان رتمها مناسب جدا للقطات، وكلماتها معبرة عن الصياد والسمك والبحر وأهمية الصبر أما  بالنسبة لأغنية تتر واحة الغروب، فجاء مع مشهد يحكي فيه صياد  أن هناك  أناس تذهب مع البحر بلا رجعة ، والأغنية تتحدث عن الفراق  (سافر حبيبي وداخل يودعني.. والله فراق الحبايب مر يوجعني)

موسي
صورة من كواليس العمل

حدثينا عن تجربتك في المشاركة بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

كانت المشاركه في مهرجان الاسكندرية ممتعه لي انا وفريق العمل، وعندما عرض فيلم موسي  ولمسنا ردود أفعال الجمهور وتفاعله مع الفيلم، شعرنا  بسعادة كبيرة خاصة بعد ردود أفعال الجمهور، وكذلك  أسعدتنا مناقشة لجنة التحكيم والنقاد والمخرجين وتشجيعهم لنا.

اقرأ أيضا…فيلم عودة..رغم غدر الوقت الفن يعبر عنه بمهارة

ماذا كان هدفكم من فيلم موسي؟

كان هدفنا أن يصل الفيلم لكل الناس، وأن نسعى كي تشارك به في مهرجانات داخل مصر وخارجها؛ لذلك ترجمناه حتى يعرض خارج مصر، ونسعى لبيعه لمنصات حتى يتمكن أكبر عدد من الناس من مشاهدته والاستمتاع به.

ما خطتك القادمة؟

خطتي القادمة أن أعمل على أكثر من فكرة أتمنى تنفيذها، وهذه الأفكار تحتوي على رسائل مجتمعية أو تناقش موضوعات تمس الصحة النفسية، أو أعمل على أفكار غير متداولة، وأن أتعلم أكثر بالتجارب العملية في مشوار الإخراج.

موسي

إقرأ أيضا
الإحساس

ما المعوقات التي تقابل الشباب صناع الأفلام القصيرة في نظرك؟

اكيد الإنتاج الشخصي بيكون محدود نتمني أن يكون هناك جهة انتاج تساعدنا ننفذ أفكارنا كصناع افلام .

إلى من تتوجهين بالشكر بعد نجاح فيلم موسي؟

 أشكر دكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وسيادة اللواء اركان حرب/حسين فرحان  لتعاونهم معنا. وكل  الشكرا  للالسيد خليل حجازي الصياد الجميل هو وعائلته.

وأحب أن أشكر د/ طارق اليماني مشرف المشروع الذي ساعدنا من اول اختيار الفكرة مرورا بكواليس الإعداد والمعاينة والتصوير و لآخر مرحلة في المونتاج. وفريق الفيلم الذي بذل مجهودا كبيرا حتى خرج بهذا الشكل؛ ميرا إبراهيم في الإعداد ومساعدة إخراج، زينات أشرف مدير إنتاج وحسن خالد مدير التصوير.

الكاتب

  • موسي إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان