رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
295   مشاهدة  

وفاة المواطنة الأمريكية التي رفضت جائزة الأوسكار

المواطنة الأمريكية
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



 

توفيت ساشين ليتلفيذر بعد معركة من سرطان الثدي وإرث من النشاط الرهيب.

في واحدة من اللحظات الصادمة التي لا تُنسى في تاريخ Academy Awards عام 1973، رفضت المواطنة الأمريكية الأصلية ساشين ليتلفذر جائزة الأوسكار عن مارلون براندو ممثل الأوسكار، وبعد قرابة 50 عاما من هذا الموقف الشجاع، توفيت ليلتفيذر عن عمر يناهز 75 عامًا.

وفقًا لجريدة واشنطن بوست، توفيت الناشطة بعد صراع مع سرطان الثدي، وقد سبق ووصفته في بوست على الفيس بوك أنه ظرف طارئ.

وبالنسبة للتيلفيذر فإنها دفعت ثمنًا باهظًا  نظير التعبير عن موقفها في حفل توزيع الأوسكار، لم يتوقف الأمر عند إطلاق صيحات الغضب والاستهجان لها خلال توزيع الجوائز، ولكن قيل أنها اُطلق عليها الرصاص أمام بيت مارلون براندو، وبعدها توقف عملها في هوليود تمامًا.

وبالرغم من أنها ظلت بعيدة عن أعين الجمهور منذ فترة السبعينات، إلا أن ظهور ليتلفيذر في حفل توزيع جوائز أوسكار عام 1973 ترك تأثيرًا دائما على هوليود وأهلها حيث نجحت هي وآخرون في الضغط من أجل تصوير أكثر دقة للأمريكيين الأصليين في السينما والتليفزيون.

ولدت ليتلفيذر في 14 نوفمبر 1946 في كاليفورنيا وكان اسمها ماري لويز كروز، ونشأت مع أم بيضاء وأب من أصول الهنود الحمر، وعانت في طفولتها من التنمر بسبب بشرتها الداكنة وشعرها الأسود، وفي العشرينات من عمرها انضمت إلى الحركة الهندية الأمريكية،  ثم غيرت اسمها إلى ساشين ليتلفيذر كإشارة لتراثها.

YouTube player

أثناء إقامتها في سان فرانسيسكو عقدت صداقة مع جارها فرانسيس فورد كوبولو والذي أخرج فيلم The Godfather ، والذي قدمها إلى الممثل مارلون براندو، وعندما ترشح براندو إلى الأوسكار وضع خطة هو وليتلفيذر لرفض الجائزة إذا وقع الاختيار عليه.

كما ذكرت CNN أراد براندو الاحتجاج على كيفية تصوير الأمريكيين الأصليين في أفلام هوليود، ولفت الانتباه إلى الاشتباكات بين النشطاء الأمريكيين الأصليين والوكلاء الفيدراليين، وعندما فاز براندو بجائزة أوسكار أفضل ممثل صعدت لتلفيذر إلى المسرح وارتدت ثوبا من جلد الغزال وحذاء من أحذية الهنود الحمرورفضت الجائزة، واتهمت هوليود بالتصوير المسئ والنمطي في كثير من الأحيان للأمريكيين الأصليين، وطالبت الجمهور بالاهتمام باحتلال Wounded Knee.

في اعقاب ظهورها في حفل الأوسكار، توقفت عروض التمثيل في هوليود، ووضعتها ستوديوهات هوليود في القائمة السوداء، وانتشرت حولها الأقاويل والشائعات أنها ليست أمركيية أصيلة، واعرب براندو عن ندمه لوضعها في موقف ضعيف.

وبعد 50 عاما من ظهور ليتلفيذر في حفل الأوسكار، وبعد رفضها من هوليود إلا أن جوائز أوسكار لم تنسها ووجهت المنظمة اعتذارًا رسميًا عن رد فعل الجمهور المستهجن لخطابها، وعن سنوات من سوء المعاملة التي تلت ذلك.

وقبلت ليتلفيذر الاعتذار ومزحت أن الأمريكيون بالهم طويل، وخلال فترة ابتعاد ليتلفذر عن هوليود والسينما واصلت نضالها ضد البطالة في امريكا، وإدمان الكحول، والإيدز بلا كلل لعقود.

إقرأ أيضا
المتحف اليوناني الروماني

قالت ليتلفيذر: “إن كل ما نريده وما طلبته هو أن نعمل، ودعونا نكون أنفسنا، دعونا نمثل انفسنا أمام الشاشة، اجعلونا جزء من صناعتكم ، والإنتاج، والإخراج والكتابة، لا تكتبوا قصصنا، دعونا نكتبها بأنفسنا، اتركونا نكون انفسنا”.

المصدر

[1]

الكاتب

  • المواطنة الأمريكية إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان