همتك معانا نعدل الكفة
255   مشاهدة  

البصق على تريزيجيه وهتافات مدافعة عن العلمانية.. ملخص مباراة فنربهتشه وطرابزون سبور

تريزيجيه
  • صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



أثارت إحدى مباريات الدوري التركي الممتاز غضبًا واسعًا؛ بعد تداول مقطع مصور يظهر مدافع نادي فنربهتشه يقوم بالبصق على تريزيجيه، والذي كان يسجد احتفالًا بتحقيقه هدف لصالح طرابزون سبور. بمجرد انتشار الفيديو علق نادي طرابزون سبور على الحدث ببيان شديد اللهجة، فيما نفى مدافع فنربهتشه الأمر معتبرًا الوقعة تلاعبًا بزاوية التصوير. 

تعرض اللاعب المصري محمود حسن تريزيجيه لموقف أثار الجدل في المجتمع التركي، بعد إحرازه الهدف الوحيد لفريقه في شباك فنربهتشه من ركلة جزاء في الدقيقة 80 من عمر المباراة. رغم تقدم فنربهتشه بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، تألق تريزيجيه خلال الشوط الثاني بهجمات خطيرة سدد خلالها أكثر من مرة، حتى احتسب الحكم خطأً على مدافع فنربهتشه “فردي قاضي أوغلو”، حقق من خلاله هدفه العاشر مع طرابزن سبور والثامن هذا الموسم.

YouTube player

أذيعت المباراة في الـ18 من الشهر الحالي أي قبل يومين من انتشار فيديو بصق مدافع فنربهتشه “صمت أقايدن” باتجاه تريزيجيه، والذي كان يسجد احتفالًا بتسديد ركلة الجزاء، وتقليص فارق الأهداف قبل نهاية الماتش. الأمر الذي اعتبره متابعون أكبر من كونه حادثة كروية، بل ذهب البعض لتفسيرات تتعلق بحقد العلمانيين في تركيا تجاه المظاهر الإسلامية. 

“فنربهتشه” يبرر تصرف لاعبة غير الأخلاقي و”طرابزون سبور” يصفه بالمثير للاشمئزاز

تريزيجيه
صمت أقايدين مدافع نادي فنربهتشه

خرج نادي طرابزون سبور الذي يلعب تريزيجيه في صفه منذ بداية الموسم، ببيان شديد اللهجة دفاعًا عن مهاجمه، معتبرًا تصرف أقايدن مخزي ومثير للاشمئزاز، وأدان الوقعة التي تعد عملًا لا إنسانيًا. كما دعا المجتمع الرياضي بأكمله للتكاتف ضد هذا العدوان حفاظًا على قيم الرياضة، وطالب كلًا من نادي فنربهتشه والاتحاد التركي لكرة القدم باتخاذ إجراءات صارمة تجاه أقايدن.

أما نادي فنربهتشه فقد اتخذ صف مدافعه من خلال بيان أصدره مبررًا الوقعة، حيث أعلن أن الجمهور تم التلاعب به وخداعه من زاوية التصوير. وأوضح النادي أن الحادثة لا علاقة لها بالبصق على تريزيجيه، في إشارة إلى استغلال الحدث سياسيًا. 

لم يقف الأمر عند دعم تصرف أقايدن فحسب، بل ذهب فنربهتشه إلى إدانة ما سماه النهج العنصري المتحيز الذي ينتهجه طرابزون سبور. كما تبنى النادي البيان الذي أدلى به لاعبه، عبر حسابه على تويتر، والذي أكد خلاله أن الحادثة محاولة رخيصة لتشويه سمعته، عن طريق التلاعب بزوايا التصوير.

أمَّا مهاجم طرابزون سبور، محمود تريزيجيه، الذي قدم أداءً بطوليًا في المباراة رغم خسارة فريقه، فقد فضل التزام الصمت تجاه تصريحات كلا الناديين. فيما ذكرت تقارير سابقة أن تريزيجيه سيكون أول الراحلين عن طرابزون سبور خلال الانتقالات الصيفية القادمة، حيث يسعى النادي إلى الحصول على 6 مليون يورو مقابل رحيل اللاعب الذي سجل عشرة أهداف خلال الموسم.

هتافات سياسية ومشادة عنيفة مع مدرب.. مباراة مفعمة بالأحداث

جدير بالذكر أن حادثة تريزيجيه لم تكن الوحيدة التي عكرت صفو المباراة، حيث رصدت الصحف المحلية هتافات سياسية لجمهور نادي فنربهتشه بالمدرجات. فقد ندد المشجعون بدخول أعضاء من حزب الدعوة الحرة المحسوب على التيار الإسلامي، والذي يعتبر امتدادًا لحزب الله الإرهابي، إلى صفوف نواب البرلمان، من خلال قوائم العدالة والتنمية. 

الغريب أن بداية الهتافات وفقًا لصحف محلية تزامن مع هدف تريزيجيه وسجوده في الدقيقة 80، حين بدأ جمهور نادي فنربهتشه بترديد عبارات “لا نريد حزب الله في المجلس” و”تركيا علمانية”. الأمر الذي دفع معلقون إلى اعتبار الحادثة حربًا علمانية عنصرية، تستهدف أي مظهر إسلامي بالبلاد. 

اقرأ أيضًا 

إقرأ أيضا
الملكة رانيا

“حزب الله” يتسلل إلى البرلمان التركي عبر تحالف أردوغان المثير للجدل

سلوك آخر شغل مشجعي كرة القدم التركية خلال المباراة، تعلق بمشادة عنيفة بين لاعب الوسط بنادي فنربهتشه ومدربه جورج جيسوس. حيث أقدم اللاعب صاحب الـ18 عامًا “آرده جولر” على الإشارة بعصبية في وجه مدربه، والذي كان يصرخ في وجهه لفشله في قطع هجمة خطيرة أمام طرابزون سبور. 

 

الكاتب

  • تريزيجيه إسراء أبوبكر

    صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان