رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
852   مشاهدة  

الفنان تامر نبيل أبرزهم “كيف تفادى 3 ممثلين في الاختيار 2 فخ التكرار واحترفوا الإقناع”

ممثلين في الاختيار 2
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


انضم الفنان تامر نبيل لقائمة الممثلين في مسلسل الاختيار 2 الذين أدوا شخصيات متشابهة لكنهم لم يقعوا في فخ التكرار واستطاعوا أن يقنعوا الجمهور بمدى موهبتهم.

الإخوان في المسلسلات قبل صعودهم للسلطة

مسلسل الجماعة
مسلسل الجماعة

يمثل أفراد جماعة الإخوان في المسلسلات مادة ثرية للتناول والطرح، لكن حال الدراما المصرية في التعامل معهم قبل 2012/2013 اختلف كثيرًا في فترة ما بعد سقوطهم، وأثبت مسلسل الاختيار 2 ذل عمليًا على مستوى الإخراج أو النص.

اقرأ أيضًا 
“صور” قائمة بتفاصيل ومصير الشخصيات الحقيقية في مسلسل الاختيار 2 “تحديث يومي”

لم تقدم الدراما المصرية عملاً حقيقيًا عن الإخوان قبل العام 2012 إلا في مسلسل الجماعة الجزء الأول والذي قام على أحداث معاصرة في أول 7 حلقات وكانت محورية الحدث قضية ميليشات الأزهر، وجاء الجزء الثاني من مسلسل الجماعة ليكون استكمالاً للتاريخ فعرض إخوان ما بعد حسن البنا ووصولاً إلى تنظيم سيد قطب.

يمثل الجزء الثاني من مسلسل الاختيار قمة التوهج في إظهار الاحترافية المتعلقة بتناول شخصية الإخواني لأن العمل كله يعتمد على شخصيات ليست فقط حقيقية بل حتى الشخصيات الإخوانية الثانوية المتمثلة في الطلبة والمشاركين في المظاهرات رآهم الجمهور على الصعيد الشخصي.

اقرأ أيضًا 
لغز يوسف الرفاعي .. لهذه الأسباب دور أحمد مكي في الاختيار 2 ليس إرهابيًا

غير أن هناك قيمة فنية تحسب للممثلين الذين شاركوا في الجزء الثاني من مسلسل الاختيار وهي أن هناك 5 فنانين منهم اشتركوا في أشهر الأعمال الدرامية المناهضة للإخوان وهو مسلسل الجماعة وهم «إياد نصار، كريم عبدالعزيز، محمد فراج، رياض الخولي، تامر نبيل».

جسد كريم عبدالعزيز في مسلسل الجماعة 1 شخصية المواطن البسيط الذي أنشد قصيدة يهاجم الإخوان والنظام في الحديقة وكان مقنعًا للغاية بنفس درجة الإقناع في الاختيار 2، كذلك محمد فراج الذي جسد شخصية الطالب الفقير الذي ألقي عليه القبض في الجماعة 1 ليجسد شخصية الإخواني في الاختيار 2.

3 ممثلين جسدوا عبقرية التقمص في الاختيار 2

أفيش مسلسل الاختيار 2
أفيش مسلسل الاختيار 2

بعيدًا عن كريم عبدالعزيز ومحمد فراج، فهناك 3 ممثلين جسدوا شخصيات إخوانية وشخصية مناهضة للإخوان وكانوا على درجة عالية من احترافية الإقناع وهم «إياد نصار ورياض الخولي وتامر نبيل» ولم يقعوا في فخ التكرار.

إياد نصار بين الجماعة والاختيار
إياد نصار بين الجماعة والاختيار

جسد إياد نصار شخصية حسن البنا في الجزء الأول من الجماعة وشارك كضيف شرف بنفس الشخصية في الجزء الثاني منه، ليقدم شخصية إخوانية ثالثة في الاختيار 2 لمدة ربع ساعة في مشهد اختراق اعتصام رابعة ودوره الأصلي ضابط أمن وطني حقيقي (الشهيد محمد مبروك)

لم يشعر المشاهد مطلقًا أن إياد نصار تأثر بشخصية الإخواني في الجماعة 1 و2 من حيث الشكل الداخلي أو الخارجي، فانحناءة ظهره في الجماعة كانت من باب إظهار التواضع الذي يدعيه حسن البنا، لكنها اختلفت في الاختيار 2 فظهر كفرد إخواني عادي في هيئته وشكله.

إنحاءة ظهر إياد نصار
إنحاءة ظهر إياد نصار

اعتمد إياد نصار في شخصية البنا على إظهار التسبيح بعُقَل الأصابع، بينما في مسلسل الاختيار اعتمد على وضع يديه في المقدمة أسفل السُرَّة كهيئة الصلاة وكأنه إنسان متعاطف مع الإخوان ودخل ليتعرف عليهم.

إقرأ أيضا
فوزي درويش

رياض الخولي - إبراهيم عبدالهادي واللواء رفعت
رياض الخولي – إبراهيم عبدالهادي واللواء رفعت

الفنان رياض الخولي هو الآخر ظهر بشخصية المناهض لتنظيم الإخوان في المسلسلات خلال عملين هما الجماعة 2 حيث جسد شخصية رئيس الوزراء إبراهيم عبدالهادي، وشخصية اللواء رفعت المسؤول الكبير بجهاز الأمن الوطني في الاختيار 2.

لم يقع رياض الخولي في فخ التكرار لشخصية المناهض للإخوان رغم أن المصطلحات كانت واحدة سواءًا عند وحيد حامد أو هاني سرحان، ويدلل على ذلك أنه في الجزء الثاني من الجماعة وأثناء اجتماعه مع عبدالرحمن عمار وكيل الداخلية قال أن خطر التنظيم السري لا زال موجودًا ولم يمت بموت حسن البنا، وهي نفس الجملة التي كررها كـ معنى في اجتماعه مع الضباط حين قال أن التنظيمات المسلحة ستعود أشرس مما كانت عليه في التسعينيات.

الماكياج ساعد رياض الخولي في التقمص لكن مهارته تمثلت في تحكمه بنبرة صوته التي كانت مختلفة فهناك فرق بين رئيس الوزراء وبين لواء الأمن.

الفنان تامر نبيل بين شخصية يحيى موسى وهواش
الفنان تامر نبيل بين شخصية يحيى موسى وهواش

الممثل الثالث هو الفنان تامر نبيل ويعتبر دوره في الاختيار 2 الأصعب على الإطلاق بالنسبة لأي ممثل، ففي رجال الظل يجسد شخصية حقيقية تاريخية وهي شخصية القيادي الإخواني القطبي يحيى موسى مؤسس حركة حسم، وهي نفس ذات الشخصية (الشخصية الإخوانية القطبية الحقيقية) التي جسدها في الجماعة 2 وهي شخصية يوسف هواش.

الفرق التاريخي بين شخصية هواش ويحيى موسى أن الأخير لم يكن مريضًا، لكن في التفاصيل لا يختلفان فكليهما قطبيين وإخوان وأباطرة في العنف، وهذا الفخ لم يقع فيه تامر نبيل فلم يكرر ريأكشناته المعادية للدولة وتحكم في انفعالاته خلال الجمل الحوارية مع قيادات الجماعة فلم يكن مكررًا لنفسه.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان