رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
510   مشاهدة  

المجاهدة آمنة دهشان “قاومت الاحتلال البريطاني ورحلت قبل حلول ذكراه بأيام”

آمنة دهشان
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

بعد 187 يومًا من وفاة المناضلة زينب الكفراوي، رحلت عن عالمنا المجاهدة آمنة دهشان التي تعتبر من أهم رموز الكفاح والمقاومة النسائية في مصر، غير أن آمنة كانت الأطول في الجهاد.

المجاهدة آمنة دهشان .. المرأة الحديدية بالنكهة المصرية

آمنة دهشان
آمنة دهشان

بين إليزابيث الثانية وآمنة دهشان عام واحد إذ أن الأخيرة ولدت عام 1925 بينما الملكة ولدت عام 1926 م، دخلت إليزابيث قلب فيليب في فترة الحرب العالمية الثانية وبعد نهايتها تزوجته.

وقتها وبمحافظة الإسماعيلية كانت آمنة دهشان بدأت تتعرف على فظائع الاحتلال البريطاني، وفي نفس عام اقتراب إليزابيث الثانية من العرش كـ ملكة كانت آمنة دهشان بدأت خطواتها في الاشتراك بعمليات المقاومة المصرية ضد الاحتلال البريطاني.

الاسم الكامل للمجاهدة المصرية هو آمنة محمد منصور دهشان وتعود جذورها أصولها إلى قبيلة مزينة، ودخلت التاريخ باعتبارها أول امرأة في محافظة الإسماعيلية تحمل رخصة سلاح، واستخرجت الرخصة بغرض الدفاع عن النفس وممتلكاتها من الأراضي والمواشي، وسهل لها هذا الترخيص مشاركتها في مقاومة المحتل البريطاني وشاركت في أحداث المقاومة ضد الاحتلال البريطاني بدءًا من عام 1951 م حتى حرب أكتوبر المجيدة وأحداث الثغرة.

المجاهدة آمنة دهشان
المجاهدة آمنة دهشان

لم تهمل المجاهدة آمنة دهشان حياتها الأسرية فقد تزوجت ابن عمها عام 1947 وكان مهرها 60 جنيهًا، والشبكة كانت عبارة عن برقع ـ كما ذكرت في حوارات صحفية لها ـ وأنجبت منه 7 ولها 60 حفيدًا، وتعتبر آمنة مهران ذاكرة حية للجهاد النسائي ضد المحتل الإنجليزي والصهيوني فقد عاصرت الحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثى ثم نكسة 1967 وحرب الاستنزاف وحرب 6 أكتوبر 1973 م.

رخصة سلاح آمنة دهشان
رخصة سلاح آمنة دهشان

كانت المهمة الرئيسية للمجاهدة آمنة مهران المساعدة في نقل السلاح إلى رجال المقاومة خلال فترة تواجد القوات البريطانية بالإسماعيلية، وأمام نقاط التفتيش القوية، كما أخفت السلاح داخل عربة الخضار وداخل ملابسىها، كما أعلنت رفضها لعمليات التهجير بعد العدوان الصهيوني الغاشم عام 1967 م، وبعد انتهاء الحروب انتقلت إلى العمل التطوعى والسياسى، حيث تولت منصب عضو مجلس محلى بمحافظة الإسماعيلية كأول ريفية من أبناء المحافظة تشغل هذا المنصب.

اقرأ أيضًا 
جمال عبدالناصر في فيلم بورسعيد “خطأ فني من المخرج بمحتوى تاريخي”

إقرأ أيضا
تاريخ مجمع التحرير

ومن تصاريف القدر للمرأة التي قاومت الاحتلال البريطاني أن ترحل في ذكرى الثورة العرابية عام 1881 م والتي اتخذها الإنجليز ذريعة لدخول مصر، إذ ماتت في 9 سبتمبر 2020 أي قبل سقوط مصر في براثن الاحتلال البريطاني يوم 13 سبتمبر 1882 م.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان