تقرأ الآن
تترات مسلسلات رمضان 2022: المشوار .. موسيقي جيدة منطلقة بلا هدف

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
149   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان 2022: المشوار .. موسيقي جيدة منطلقة بلا هدف

المشوار
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


جرب ان تختبر أي مستمع وقم بتشغيل تتر  مسلسل المشوار دون أن تذكر له اسم المسلسل، على الفور ستأتيك الإجابة الأولي أن التتر  لابد وأنه يخص مسلسل تركي وليس مصري بل سيصاب بالدهشة عندما يعرف أنه من بطولة النمبر وان “محمد رمضان” المعتاد على أن يصنع أغنية خاصة بالتتر تمجد في بطله الذي تدور قصته في الغالب حول بطل مطارد تحاك ضده المؤامرات ويقف صامدًا يحارب الكون منفردًا.

وضع موسيقى التتر والموسيقى التصويرية لمسلسل المشوار المؤلفة السورية “ليال وطفة” بناء على ترشيح من مخرج العمل “محمد ياسين” الذي سبق وأن تعاون معها في مسلسل “موجة حارة” بالإضافة إلى رصيدها الكبير في مجال الموسيقى التصويرية داخل مصر حيث وضعت الموسيقى التصويرية لأفلام “قبل زحمة الصيف” “نوارة” و”فوتوكوبي”.

تبدأ الموسيقى بمؤثرات صوتية بشرية يصاحبها وتريات موترة بشكل تصاعدي مع ظهور خجول للعود، لتأخذ الوتريات بعد ذلك الخط الرئيسي مصاحبة الآلات الخشبية الاوركسترالية مع إيقاع يشبه الركض ثم تهبط الموسيقى فجأة حتى دخول صولو العود وهو أفضل جزء في الموسيقى كلها، تلك الجملة العبقرية كان يمكن بناء الموسيقى عليها وكانت ستصنع تتر ملحمي رائع، لكنها فضلت أن تعتمد على جزء الهارموني في الموسيقى وبالطبع التنفيذ الأوركسترالي يعطي دسامة وفخامة للعمل ككل لكن لا يعلق منه أي شئ في الذاكرة، تعود في الحركة الأخيرة إلي نفس الحركة الموسيقية الأولى.

تترات مسلسلات رمضان : أحلام سعيدة … الانتصار للجملة الموسيقية البسيطة

الموسيقى ككل عبارة عن عدة حركات متتالية على سلم المانير كان ينقصها الجملة الموسيقية التي تخطف الأذان، وتشعر بأنها لم تكن تمتلك خطة واضحة في الموسيقى فتركت الموسيقى تنساب وتنطلق دون هدف.

لا أعرف تحديدًا سر الاستعانة بـ مؤلفين موسيقيين ينتهجون أسلوب التأليف الموسيقي الغربي المعتمد كلية على الهارموني وهل بغرض الوجاهة الفنية أم أنها تسهل في تسويق المسلسل خارجيًا.

إقرأ أيضا
اتكلمي

الموسيقى بالكامل سجلت مع أوركسترا براغ عن بعد فلم تتواجد ليال وطفة اثناء التسجيل،  وبرغم الجودة العالية في التنفيذ إلا أن الموسيقي افتقدت إلي الحس الشرقي الذي تجيد فيه حيث سبق وأن وضعت الفواصل الموسيقية الرمضانية لقناة أم بي سي والتي يعرفها المستمع جيدًا.

الكاتب

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان