رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
42   مشاهدة  

توما الأكويني .. دعامة الكنيسة الكاثوليكية التي غضبت عليه حيًا وصالحته ميتًا

توما الأكويني
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


نُظِر إلى القديس توما الأكويني على أنه مفكري القرون الوسطى، بل في الواقع أكثر الفلاسفة مدعاة للتبجيل، لأن مبادئه كانت بمنزلة النصوص الرسمية للكنيسة الكاثوليكية، وقد ارتضى علماء اللاهوت الكاثوليكيون فلسفة توما أساسا لدراساتهم.

اقرأ أيضًا 
برنارد شو والنبي محمد .. المدح في الرسول لم يحدث والعكس هو الصحيح

ومع ذلك لم ينظر إلى توما خلال حياته على أنه دعامة التعاليم الكاثوليكية كما نظر إليه بعد ذلك، فقد كان في الحقيقة شخصية يصعب تفسيرها، وقد أدينت أفكاره من جانب بعض رجال الكنيسة المرموقين، ومن بينهم إيتين تمييير أسقف باريس الذي عارض بعض آرائه، وكذلك عارضها روبرت کیلوار دبي، وجون بكهام، وكلاهما من رؤساء أساقفة كنتربري.

نشأة توما الأكويني

توما الأكويني من نقش المذبح بريشة الرسام الإيطالي كارلو كريفيلي
توما الأكويني من نقش المذبح بريشة الرسام الإيطالي كارلو كريفيلي

ولد توما في صقلية عام 1225 م وهو سليل أسرة لومباردية نورماندية، اشتهرت بخدمتها للإمبراطور فريدريك الثاني وأصبح رجلاً عظيمًا بفطرة محببة.

تلقى تعليمه في مدرسة دير في مونت كاسينو، ثم التحق بعد ذلك بجامعة نابولي، حيث تلقى العلم على يدى بيتر الأيرلندي ومارتن الدنماركي.

وقد قرر توما الانخراط في سلك الدومينيكان، مخالفا بذلك رغبات أسرته، وكانت إذ ذاك مذهبًا جديدًا من مذاهب الرهبنة، ثم أرسل إلى كولونيا ليكمل دراساته الفلسفية، وفي عام 1252 م اختير محاضرًا في باريس حيث نال شهرة واسعة.

في عام 1259 م اختير مستشارًا في شئون اللاهوت ومحاضرًا في البلاط البابوي، وبعد مرور عشر سنوات استدعى مـرة أخرى إلى باريس ليدافع عن الدومينكيين ضـد حملات بعض المهاجمين، وكذلك ليناظر المفكر الإسلامي الكبير ابن رشد، الذي نادي بأن العقل لابد آخر الأمر أن يخضع للإلهام عند تعارض الاثنين، ولكن توما كان يعتقد بأن الإدراك السليم والإلهـام لا يتعارضان أبدًا.

أصبح توما الأكويني في عام 1272 م مديرًا لأكاديمية نابولي وتوفي عام 1274 م وهو في طريقه لحضور اجتماع مجلس الكنيسة في ليون

فلسفة توما الأكويني

توما الاكوينى
توما الاكوينى

تدين الكنيسة بالكثير للقديس توما فقد كان لثقافته ولتعاليمه العظيمة الفضـل في الرد على المشكلة التي كانت تهدد بالقضاء على الوحدة بين صفوف المفكرين الكنسيين، وهذه المشكلة كانت تتلخص في إحياء تعاليم أرسطو في القرن الثالث عشر؛ فحتى القرن الثالث عشر ، لم تكن فلسفة أرسطو ونظريته في السياسة معروفة في غرب أوروبا ولكن عندما انتشرت المعرفة باللغة اليونانية، وقرئت أعمال أرسطو وجد المفكرون أنفسهم وجها لوجه أمام حقيقة مؤداها أن أرسطو كان يستطيع وضع أساس سليم لكل شيء، ولم تقتصر نظرياته على الاستغناء عن التعاليم المسيحية، بل غالبًا ما كانت تتعارض معها.

جدلية العـقـل والإلهام

توما الاكوينى
توما الاكوينى

كان رجال الكنيسة المحافظون يعتقدون أن العقل عندما يتعارض مع الإلهام، فإن العقل يكون عندئذ مخطئًا، أما المتطرفون فقد بدأوا يشكون في إمكان قدرة العقل على إثبات خطأ الإلهام، ليقوم توما الأكويني بتأليف كتاب اللاهوت السائل، حيث ألف وجمع بين وجهتي النظر المختلفتين.

إقرأ أيضا
حرق الكتب

توصل توما إلى إثبات أن العقل الذي هو من الرب خير، ولذا لا يمكن أن يخطئ إذا ما استخدم على الوجه الصحيح، وفي الحقيقة فإنه مقصور فقط على توجيهنا نحو الحقيقة، ولكن العقل وحده ناقص بسبب قصور المخ البشري، فالإنسان يفتقر إلى الحقيقة الملهمة ليفسر بها بعض الأشياء التي لا يمكن أن يفسرها بالعقل وكذلك لتوجه عقله إلى الطريق الصحيح.

الصدام مع الكنيسة

رسمة توما الاكوينى
رسمة توما الاكوينى

رفض الأكويني أن يعترف بعقيدة الحبل بالعذراء بلا دنس التي كانت من أهم عقائد الكاثوليك، كذلك وضع موسوعة لاهوتية حول الرب والإنسان وشخص المسيح كإنسان وإله، وبسبب أطروحاته غضب الكنيسة عليه ثم مات عام 1274 م، ليقوم البابا يوحنا الثاني والعشرين عام 1323 م بتداول مؤلفاته ثم أعلن عميدًا للكنيسة سنة 1567 م وتم تصديق آراءه رسميًا سنة 1879 م على يد البابا ليو الثالث، والبابا بيوس الحادي عشر سنة 1923 م.

المراجع
  1.  تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط – يوسف كرم
  2. محاضرات في تاريخ الكنيسة الغربية – د. يواقيم رزق مرقس

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان