تقرأ الآن
حتي أنت يا بروتاس؟.. خيانة العهد من يهوذا إلي بدران

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
525   مشاهدة  

حتي أنت يا بروتاس؟.. خيانة العهد من يهوذا إلي بدران


الخل الوفي ، ليس كائنًا خرافيًا ولا اسطورة ولكنه يمثل ثالث المستحيلات الشهيرة طبقا لرواية ابيات الشاعر الأندلسي صفي الدين بن الحلي. فلماذا جاء تصنيف الخل الوفي كأحد هذه المستحيلات الخرافية المشكوك في وجودها بالأساس ؟.

 

الخل الوفي أو الصديق المخلص هو تصوير بلاغي لشخص من البشر يتصف بالوفاء وعدم خيانة العهد.  والشعور بندرة أو عدم وجوده نابع من الحسرة والألم المتراكمين عبر السنين  في مجتمعات بشرية عربية وغربية ايضا .

 

وقد تولد هذا المعتقد من خبرات وتجارب السابقين. وقد أيقن من خلال هذه الخبرات شاعرنا الأندلسي صفي الدين الحلي استحالة وجود هذا الصديق الذي يتصف بالصدق والوفاء والاخلاص والولاء  لصديقه دون أن يخونه في يوم من الايام وتكون طعنة بالظهر .

 

ويذهب الكثير من الأدباء والشعراء الى نظرية انعدام الخل الوفي وهي نظرية مبنية بالأساس على الميراث الشعبي والتاريخي معا من نماذج الخيانة الغير متوقعة من أقرب الأصدقاء. ويقال إن خيانة الأصدقاء صارت من أكثر أنواع الخيانات عبر الازمنة التاريخية المختلفة.

 

الخيانة عبر التاريخ والأديان

 

الخيانة دائما مؤلمة وموجعة. ومنذ قديم الأزل وفي كل الديانات بل وداخل العائلات وبين الأصدقاء وحتى الدول والبلدان نجد العديد من النماذج الشهيرة بممارسة عار الخيانة وقد سجل التاريخ تأثيرات هذا الفعل وما تبعه من انهيارات وسقوط وهزيمة أمم وكذلك الوجع والألم الإنساني على مستوى الأشخاص.

 

فخان أولاد النبي يعقوب عليه السلام أمانة أبيهم لهم وألقوا بأخيهم يوسف في البئر،  وخان السامري الخبيث أمانة رسول الله موسى عليه السلام وحرض بني اسرائيل على عبادة العجل الذهب وأضلهم عن الإيمان بالله.

 

وخان يهوذا سمعان الاسخريوطي المسيح عليه السلام واوشى بمكانه للأحبار اليهود بعد حضوره طقوس العشاء مع تلاميذ المسيح الاثنا عشر والذي سمي بـ العشاء الأخير. وقد قبض يهوذا الخائن من الأحبار ثلاثين قطعة من الفضة مقابل الوشاية بمكان رسول الله عيسى عليه السلام وتسليمه لهم ليقتلوه.

وفي هذا يقول المسيح بعد أن أعلمه الله سبحانه وتعالى بمكر هذه الوشاية قبل حدوثها:

“ان ابن الانسان لابد ان يمضي كما قد كتب عنه، ولكن الويل لذلك الرجل الذي على يده يسلم ابن الانسان ، كان خيرا لذلك الرجل لو لم يولد” مر 14:21

 

وقبل الاسلام كانت واقعة غزو الجيش الحبشي بقيادة الملك أبرهة للكعبة المشرفة في مكة ومحاولة هدمها من أهم الأحداث في الجزيرة العربية لعدة قرون. وقد كان وصول الملك أبرهة الحبشي الى الكعبة أمر غير سهل بدون وجود دليل يرشده للطريق والاتجاهات الصحيحة. ورفض كل الرجال العرب إرشاد الجيش الحبشي الا شخص يدعى أبو رغال فكان هو دليلا ومرشدا للملك الحبشي واصبح رمزا للخيانة في التاريخ العربي وظل اسم ابو رغال مرتبط بالخيانة والعار ووصل الأمر إلى جعل قبره مرجوما وصار تقليد تتوارثه الأجيال كشعيرة من شعائر الحج.

 

إقرأ أيضًا..

بين العزلة والتهميش..رحلة الكشف عن حياة بيست سيلر الثمانينيات والتسعينيات؟

 

وخان يهود بنو قريظة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام حين تحالفوا مع المشركين في غزوة الأحزاب ونقضوا عهد الأمان بينهم وبين المسلمين. وقد حاصرهم النبي بجيشه لمدة خمسة وعشرين يوما استسلموا بعدها واقام  فيهم الصحابي سعد بن معاذ الحد بقتل جميع المقاتلين منهم وبلغوا سبعمائة رجل.

وجاء هذا العقاب الرادع الشديد على خلفية حقيقة يغفل عنها البعض،  وهي أن بني قريظة لم يكونوا مجرد «معاهدين» ينقضوا عهدا ، إنما كانوا أيضا من أهل المدينة المنورة ، أي أنهم عمليًا قد خانوا مدينتهم. وإن كان عقاب الناقض لعهده – في ذلك الزمن – شديدًا، فما بالك بعقاب الخائن لقومه وأرضه من الداخل؟

 

وفي تعذر وجود الخل الوفي

كتب الإمام محمد بن إدريس الشافعي (رضي الله عنه وأرضاه)

 

إذا المرءُ لا يرعاكَ إلا تكلُّفاً

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفاً

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَاً

 

 الرومان والخيانة …”حتى انت يا بروتاس!” :

 

ومن أشهر خيانات الاصدقاء تاريخيا ، خيانة ماركوس بروتاس ، وهو أحد أهم رجال السياسة الرومان قديما في بلاط الإمبراطور يوليوس قيصر. وكان أيضا من أعز وأقرب أصدقائه .

وكان كرم يوليوس قيصر عليه بالغا ، لدرجة ان ظن البعض أنه ابنه ولكن لم يشفع لديه كل ما فعله له من خير. فبعد أن استقر الأمر ليوليوس قيصر امبراطور روما وعفا عمن عفا و تخلص من أعداءه.  بدأت الخلافات والغيرة تشتعل في قلوب مجلس الحكماء.

إقرأ أيضا
ألعاب القوى

واستطاعوا بالفعل ان يقلبوا بروتاس على يوليوس قيصر واقنعوه بخطر جنونه وطيشه على الدولة الرومانية و بضرورة التخلص من الرجل الأول و طعنه في أحد الإجتماعات. وكان الامبراطور قد تلقى تحذيرات من المقربين له تشير الى اشتمام رائحة الخيانة، لكنه كان يثق بوجود بروتاس ليحميه. ورفض يوليوس الاستماع للتحذيرات وذهب ليلقى حتفه على يد صديقه و يقول جملته المشهورة ” حتى أنت يا بروتاس “. تلك الجملة التي قالها دون حراك أو رد فعل يذكر أمام الغدر به بل هو الإستسلام أمام الموت و السقوط بين يدي تمثال بومبي. وقد صور هذا المشهد بقلمه شكسبير في مسرحيته يوليوس قيصر ببراعة شديدة تجعله حاضرا في الاذهان كلما ذكرت الخيانة.

 

 اليونان والخيانة….ألكيبياديس:

 

هو أشهر خونة التاريخ على الإطلاق وعلى الرغم من كون ألكيبياديس هو أحد تلاميذ  الفيلسوف اليوناني سقراط،  الا انه اشتهر بأنه شخص لا يعرف الولاء أبدا.  حيث بدأ حياته السياسية في أثينا و أقنع أهلها وحكامها بضرورة غزو جزيرة صقلية. ولكنه إختلف معهم بسبب إتهامهم له بسخريته من طقوسهم و تم استدعاءه للمحاكمة. لكنه استطاع الفرار واحتمى بالأعداء الإسبرطيين و لكنهم أيضا بعد فترة شكوا في ولائه لهم. فكان من الطبيعي أن يتجه للخطة الثالثة و التحالف الجديد مع الفرس.

 

 

الخيانة في روايات الأدب الكلاسيكي…

 

وقد ظهرت روايات وقصص متعددة تحكي عن الغدر والخيانة من الاصدقاء أشهرها رواية الكونت دي مونت كريستو للاديب الفرنسي الكساندر دوماه ورواية علي بابا والاربعين حرامي إحدى روايات ألف ليلة وليلة الشهيرة.

أشهر الخيانات في تاريخ مصر الحديث…

 

كان من أشهر شخصيات التاريخ الشعبي المصري الذين تعرضوا للخيانة من المقربين لديهم واصدقائهم ، أدهم الشرقاوي وعبد الله النديم واحمد عرابي وقد هزمهم جميعا الولس.

والولس بالعامية المصرية هو الخيانة والوشاية.

أدهو الشرقاوي
أدهو الشرقاوي

ويحكى أن أسطورة الكفاح ضد الاحتلال الإنجليزي بمصر ويدعى أدهم عبد الحليم عبد الرحمن الشرقاوي

كان قد ولد في اسرة ثرية بقرية زبيدة في مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة في عام 1897 و ارسله والده الازهري الى المدرسة الفرنسية العليا في مركز طنطا ليتعلم بها وأجاد من خلالها التحدث بالإنجليزية والفرنسية الى جانب كونه فصيح الكلام بالعربية ويجيد التنكر فكان القبض عليه من أعقد ما يكون وظل هاربا من السلطات سنين عديدة إلى ان وشى به اعز اصدقائه وهو شيخ غفر وابن عمه أيضا ويدعى بدران. تناولت العديد من الأعمال الفنية السينمائية قصة الشرقاوي وكثيرا ما ترددت فيها جملة “ياخوفي منك يا بدران ليكون ده العشا الأخير” وذلك بعد أن أحضر له بدران وجبة العشاء  قبل القبض عليه مباشرة والتعبير هنا فيه اشارة من ادهم الشرقاوي لخيانة يهوذا الشهيرة.

 

يوسف النجار أبو بكر وعلي … وكسر القاعدة

وبعد كل هذا الرصيد البشري الهائل من التخلي والخيانة لا نجد أمامنا من مثال واحد يمثل وجود الخل الوفي في هذا العالم البشري القاسي غير نماذج معدودة على أصابع اليد نذكر منها يوسف النجار ودوره الوفي في حماية وكفالة السيدة العذراء مريم وابنها في رحلتها المقدسة.  وكذلك نجد الصحابي الجليل أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه نعم الخل و الصديق الأوفى للرسول محمد عليه الصلاة والسلام . فقد كان أشد من دافعوا بقوة عن النبي ودعوته وبذل الجهد والمال وتصدى لمواجهات عنيفة من كفار قريش من أجل حماية صديقه محمد عليه الصلاة والسلام وقد سماه الرسول “الصديق” كنية لوفائه وصدق قوله وعمله.  وكذلك نجد الإمام علي بن عليه طالب رضي الله عنه وأرضاه الذي صاغ لنا مفهوم التضحية بالذات لاجل صديقه وابن عمه حين نام في فراشه مستقبلا الموت بدلا منه.

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان