رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
302   مشاهدة  

سينجلات شهر فبراير الجزء الاول .. لا جديد تحت شمس موسيقى البوب المصري

سينجلات شهر فبراير
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

شهد شهر فبراير إصدار بعض المطربين لأغنيات جديدة بعضها جاء في صورة منفردة “سينجل” والباقي كان استكمالًا لبعض الألبومات.

حملت بعض الأغاني لمسة رومانسية تزامنت مع عيد الحب سنتناولها في تقرير منفصل، والباقي أغلبه لم يأتي بجديد لا على صعيد الموضوعات المتناولة أو الإخراج الموسيقي، وبرغم صدور عدد لا بأس به من الأغاني إلا أننا لم نلمح تفوقًا ملحوظًا لأغنية عن الأخرى، في ظل انشغال غالبية الجمهور بالصراع الدائر بين مطربي موجة الراب المصري التي احتلت تريند الموسيقى في شهر فبراير، على مدار عدة تقارير متلاحقة سنمر على أهم ما جاء في تلك السينجلات 

أقرأ أيضًا .. هل فقد محمد منير الشغف تجاه الغناء؟

“عيونه لما قابلوني” رامي صبري.

من بعد أغنيته الضاربة “حياتي مش تمام” لم نجد أغنية واحدة للمطرب رامي صبري يمكن أن نلمح فيها شئ من التجديد، كان أولي به أن يبني على نجاحها مسيرة جديدة يعيد فيها تشكيل هويته الفنية بدلًا من الدخول في صراعات مع بعض صناع الأغاني في مصر، فقد الكثير من تركيزه ولم يستثمر هذا النجاح في توسيع شعبيته التي تراجعت إلى الخلف كثيرًا.

في أغنيته الجديدة “عيونه لما قابلوني” ظهر رامي صبري في لياقة فنية أقل، لا جديد على صعيد الكلمات التي كتبها الشاعر “محمد عاطف” والتي يرجح أنها كتبت على تيمة اللحن البسيط الذي وضعه صبري بنفسه والمكون من جملتين بالعدد.

اختار الموزع جلال الحمداوي إيقاع التراب الإليكتروني المدعوم بمؤثرات صوتيه أكثر دون ابتكار خطوط لحنية موازية لجمل اللحن فأنتج لنا أغنية تشبه النسخ التجريبية الغير مكتملة.

تظل أزمة هذا الجيل من صناع الأغاني هي ابتكار تيم لحنية يكتب عليها كلمات في الغالب لا تتناسب معها وهو الأمر الواضح جدًا في تلك الأغنية.

 “احكيلك” محمد فؤاد

بعد صدمة أغنية “الحفلة” عاد فؤاد بقوة بأغنية “ليه” التي صدرت في شهر يناير، ثم تبعها بأغنية “احكيلك”.

كتب الأغنية الشاعر “أسامة محرز” وصاغ الفكرة بشكل متماسك جدًا وفي قالب شعري جديد، لحن وليد سعد جيد متماس مع الكلمات، أفضل ما في الأغنية هو توزيع “خالد نبيل” رغم البداية التقليدية في الأغاني “اللاتين بوب” من الجيتار الأكوستيك والإيقاع المدعوم ببركشن لكنه زاد عليه بجمل وتريات قوية جدًا.

الفاصل الموسيقي كان بديعًا جدًا منه بالتناوب بين الترومبيت والأكورديون ثم كسر الإيقاع وتسليم النحاسيات للغناء بسلاسة شديدة.

ما يعيبها فقط هو صوت فؤاد نفسه الذي كان في أوهن حالاته ويبدو أننا في طريقنا للتعامل مع صوته كما نتعامل مع صوت جورج وسوف الحالي.

“اطلعلي بره” حكيم.

لازال حكيم محبوسًا في إطار أغاني المهرجانات وكأنها الشكل الوحيد الذي يجب أن تكون عليه الأغنية الشعبية.

 اقتبس حكيم لحن الأغنية بالكامل من الفلكلور بداية من لحن “الشور شورك” ثم لحن “انا كداب” والذي تكرر في مهرجانات كثيرة أشهرها مهرجان أوكا وأورتيجا، ولا أعرف كيف سمح بأن يكتب علي الأغنية بأنها لحن “إسلام كابونجا”.

إقرأ أيضا
فيلم المصير - يوسف شاهين - عاطف العراقي

كلمات ملاك عادل تسير في نفس فلك مفردات أغاني المهرجانات توزيع اسلام ساسو بنفس هيستيريا موسيقي المهرجانات وإيقاعاتها الصاخبة وأصوات الكي بورد المزعجة جدًا.

عندما دخل حكيم سوق أغاني المهرجانات توقعت ان يكتسح هذا النمط بشكل جديد مرتكن على خبراته الطويلة في مضمار الأغنية الشعبية، لكنه للأسف هبط بمستواه الفني كثيرًا ولم تشفع له خبراته ولم تنجح أغانيه في مزاحمة تيار المهرجانات نهائيًا، حكيم لم نشاهد له أغنية ضاربة من بعد أغنية فيلم “حلاوة روح”

“واخداك الأيام” محمد نور.

تفتح تلك الأغنية عدة تساؤلات عن ماذا يفكر بعض المطربين عند صناعة أغنية جديدة؟ وما الهدف الذي يرجوه من الغناء؟

واخداك الأيام أغنية بلا أي هدف حتى على مستوى الأغاني الترفيهية، صياغة تقليدية جدًا من الكلمات التي كتبها “أحمد علاء الدين” بنفس المفردات والألفاظ التي نراها في كل أغنية تقريبًا عن “الحنين والسنين هتسبني لمين وجوا العين” لحن ضعيف جدًا من عماد الأكوح بلا أي جملة متماسكة وتوزيع ضعيف من “زووم” باختصار اغنية لا تثير فضولك لسماعها مرة أخرى بل تنساها بمجرد أن تنتهي منها.

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان