تقرأ الآن
في بيتنا سوسيوباثي!

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
196   مشاهدة  

في بيتنا سوسيوباثي!

سوسيوباثي

إلى عزيزتي القارئة ..

هل تعرضتي في يوم ما إلى مطاردة عاطفية ضارية من بائس ما ؟

هل تعرضتي لمحاولات تجسس عبر اختراق حساباتك الشخصية علي السوشيال ميديا ؟

هل تواصل حبيبك السابق مع كل من يعرفك ويدين لك بصلة ما،  ودعاه للتدخل في صميم حياتك الشخصية وافشي عنك اسرار علاقة اعتبرتها أنت منهية؟

هل خسرتي أحدهم بسبب تلك الوساطة غير المفهومة وغير المرحب بها من تجاهك ؟

هل اجبرتي سيدتي يومآ علي البحث عن حريتك داخل أروقة المحاكم ؟

هل أنفقتي كل مدخراتك علي التنقل بين مكاتب المحامين ونفقات زياراتك الدورية لمحكمة الاسرة ؟

هل تعقبك زوجك السابق ولاحقك سبآ وقذفآ وتشويهآ ثم بكي و توسل اليكي وترجاك للمرة الالف بعد المليون للرجوع؟

هل آذاك هذا الشخص بمحاولتة ايذاء اهلك او اصدقائك او حتي دمر مستقبلك المهني فقط ليرغمك علي الرجوع؟

يدعي هذا الشخص عزيزتي بالشخص “الـ سوسيوباثي” وهو مرض نفسي يشخص به كل من اتي بفعل  واحد او كل، مما سبق، ولكي تكتشفي المزيد عن تلك الشخصية عليك الذهاب الي محرك البحث جوجل، وستفاجئين بأن الطب النفسي وضح هذا المرض ووصفة بدقة مرعبة، ولا أريدك عزيزتي ان يراودك الامل أن هناك ثمة علاج ما، للأسف الشديد لا علاج تم الكشف عنه لمعالجة هؤلاء حتي الان.

 

إلى عزيزي القارئ..

هل فعلت أي مما سبق ؟

نعم ..؟ اذن ابقي معنا .. أنت المقصود …

وإلى الجميع .. ممن يظنونني اتحامل لاني أفردت لصفات هذا الشخص الـ سيوسوباثي المجال في صدر هذة المقالة مفترضة انه رجل . ولما ليس امرأة ؟ ويسعدني توضيح السبب انه ليس تحامل مني علي الرجال، ولكن ان بحثت عن هذا المرض ستجد أساتذة الطب النفسي حصروا احتمالات الاصابة بالمرض بنسبة كبيرة بين الذكور دون النساء.
واوضحوا انهم حولنا بنسبة 4% اي اذا كنا نعرف مئة شخص يوجد منهم أربعة اشخاص منهم سيسوباثيين !

خلال مشوار حياتي “القصير بالمناسبة” تعرضت لمثل تلك الحالة من العلاقات مرة واحدة  واعتقدها كانت معاناتي الاقوي  في خضم مشوار حياة حافل بالصعوبات والتحديات .. كما كنت ومازالت أعلم كثيرات مثلي واقعات تحت ضغوط نفسية هائلة دفعت احداهن لمحاولة انتحار صريحة ولكنها نجت بأعجوبة .

رأيت ذلك كثيرا في مجتماعتنا العربية ولا نلبث جميعآ و بشكل شبه يومي ان نعلم عن جريمة جديدة في العالم العربي عن رجل قام بتشوية خطيبته لانها ترغب في انهاء العلاقة ، واخر نحر زوجته لانها تركت لة المنزل بعد انفصال عاطفي وخرس زوجي طال لشهور، واخر سدد لزوجتة من الطعنات عشر لانها قررت اللجوء الي رفع قضية خلع  محاولة الانفصال عنه بالقانون بعدما خافت الا تقيم حدود الله وهكذا ..

هذا النوع من الاشخاص نراه ونسمعه ونعلم عنه وقد يكون في دائرة جميعنا الصغيرة هذا الشخص، الذي يعتقد موهوما ،انه يحب احداهن، ويكرس كل كيانه ويحول شغلة الشاغل الي ابتكار محاولة للتواصل معها والتوصل اليها أما لأقامه علاقة معها او محاولة إجبارها علي الرجوع الي علاقة كانوا فيها!

 

ولكن الممتع ان أرى ذلك في عمل فني أشاد بة الجميع واستحوذ علي استحسان الملايين في الموسم الاول لدرجة اجبرت شبكه نتفلكس.. ان تصدر حصريآ موسمين هما الثاني و يتم حاليآ تصوير الموسم الثالث الذي يتوقع عرضه في نهاية العالم الحالي.

يتألف الموسم  الاول والثاني لعشرة حلقات لكل موسم .. 

ومن أهم نقاط قوة العمل انه مقدم عن عمل ادبي ، في بداية الامر استوقفني الاسم اللافت البسيط  YOU  اي “انت”.

المسلسل..

يتّخذ شابّ وسيم واقع في مستنقع الهوس تدابيرَ جنونيةً ليفرض بها نفسه على حياة من فُتِن بهم… فحذارِ أن يحبّك هذا الرجل!

إقرأ أيضا
اللعبة

بهذا العنوان المشوق قررت شبكة نتفلكس الدعاية الي مسلسل التشويق والاثارة والرومانسية YOU)))) عن اولي روايات الكاتبة الامريكية “كارولين كيبنيس”  التي تحمل نفس الاسم وتم نشرها 2014في عام ، وتبعه الجزء الثاني “Hidden  bodies” او “اجساد مختفية” في عام 2018. صدر عنه ايضآ جزء ثاني من العمل حمل نفس اسم الجزء الاول .

 وتدور قصة المسلسل حول “جو غولدبرغ” ، الذي قام بدورة الممثل( بين بادغلي ) الذي يعمل مدير مكتبة نيويورك وقاتل متسلسل يقع في حب كاتبة كانت تترد علي المكتبة تدعى “جينيفير بيك” التي قامت بدورها الممثلة ( إليزابيث لايال ) وسرعان ما يتطور  الامر الي هوسًآ  شديدآ، ليبدأ جو  بالبحث عن بيك عبر السوشيال ميديا، ويبدأ بذكاء شديد تصنيف نقاط الضعف والقوة ، ليتمكن من إجبار بيك علي الوقوع في حبه ، كذلك التعرف إلى صديقاتها وتصنيفهم ،عنصر خطر يجب التخلص منهم لانهم ينازوعه حب بيك. واخريات مسالمات لا قلق منهن، وعن طريق تتبع ثنايا حياتهم بكل تفاصيلها التي يعرضونها علي السوشيال ميديا، تمكن من معرفة أدق أسرارهن وكذا نقاط الضعف والقوة في كلن منهن وبدأ يستثمر ذلك في محاولتة لإختصار المسافات التي تحول بينه وبين بيك .. وتتنقل الاحداث بسلاسلة ومهارة استثنائيه محملة ف طياتها مفاجأة كل حلقة تقريبآ، تجعلك في شغف وانتظار ومحاولة توقع ما سيحدث في الحلقة القادمة الي ان ينتهي المسلسل الرومانسي الدامي بمفاجأة مدوية . وينتهي الجزء الاول نهاية مأساوية غير متوقعة.

أما في الموسم الثاني. فتتصاعد وتيرة الاحداث مع محاولة جو الهروب من مأساته في علاقاتة السابقة ، ينتقل جو غولدبيرغ من نيويورك إلى لوس أنجلوس باحثآ عن مستقبل أفضل وعلاقات جديدة ، ويبدأ من جديد بهوية جديدة. وعندما يلتقي لاف التي تؤدي دورها الممثلة البارعة ( فيكتوريا بيدريتي ) ، يبدأ جو في الوقوع في أنماطه القديمة من الهوس والعنف. فبينما يحاول تكوين حب جديد في لوس أنجلوس ، يسعى جاهداً لجعل علاقته مع لاف تنجح بأي ثمن، لتجنب مصير علاقته الرومانسية السابقة.

يعلو مستوي التشويق والاثارة وتختلف الحبكة تمامآ هذة المرة وخاصة هذا الجانب من جو “نشأته” التي تم عرض مقتطفات منها كانت طفولته سامة وتنشأته غير صحية بالمرة. ما يقودك الي التعاطف معه  برغم كل الجرائم التي يرتكبها. 

 تم عرض المسلسل لاول مرة  على Netflix دوليًا في 26 ديسمبر 2018. تم تصوير الحلقات بين مدينتي نيويورك ولوس انجلوس وقام بأخراج العمل  المخرج ديفيد لانزنبرج

 اقرأ أيضا

كل ما تم الإعلان عنه خلال فعاليات مؤتمر ابل للإعلان عن هواتف iPhone 13

ثاني اهم نقاط القوة في هذا العمل، انه العمل الأكثر شهرة الذي عرض مؤخرآ تدور احداثة حول شخص مريض بالسوسيوباثية فكرة دخول سوسيوباثي الي بيت كل مشاهد رغب في التعرف علية،، اراه أمر ايجابي للغاية يدعم الجانب النفسي التثقيفي الذي قد يرغب به الكثير منا .الي جانب .. ال Voice Over  او ضمير المتكلم المستمر طيلة العمل تقريبآ . ان تستمع الي هذا الشخص المريض وهو يحكي مع نفسة ويقول ما لا يستطيع قولة الي من يتحاور معه . فيجرك الي عقله، لتعلم كيف يفكر كيف يغضب ويخطط , كيف يستقبل الامور ماهي دوافعه والافكار التي تتجول برأسه.

 

لذا عزيزاتي الجميلات وكما قال سوون تزو – الفيلسوف الصيني –   “مسؤولية حماية أنفسنا من تلقي الهزيمة تقع على عاتقنا نحن، لكن فرصة هزيمة العدو يوفرها لنا العدو نفسه (عبر خطأ يقع فيه).” واولي مفاتيح هزيمة احدهم التعرف عما يدور بخلده،  فأن كان عدوك سوسيوباثي كما سبق وفردنا خصالة وفضحنا بعض معالم شخصيته عليك بالبحث والقراءة وربما مشاهدة المسلسل!

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان