296   مشاهدة  

قائمة أفضل تترات مسلسلات رمضان 2022.. جيل الوسط يربح الرهان

قائمة أفضل تترات مسلسلات رمضان
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


مع قرب انتهاء موسم دراما رمضان ننشر لكم قائمة أفضل تترات المسلسلات، راعينا في الاختيارات تقسيمها إلى قسمين الأول عن التترات المغناة والثاني عن التترات التي احتوت على موسيقى خالصة دون غناء.

التترات المغناة:

“جزيرة غمام”

على رأس القائمة يأتي تتر مسلسل “جزيرة غمام” وهو من المفاجأت السارة جدًا في رمضان هذا العام بسبب عودة الكبار “على الحجار” أفضل من غنى تتر مسلسل مصري ومعه الشاعر “إبراهيم عبد الفتاح” أحد أهم شعراء العامية والأغنية في مصر.

تميز التتر بلغته الشعرية العالية جدًا والتي اختفت تقريبًا من تترات المسلسلات بعد أن هجم عليها شلة السوبر ماركت الغنائي، ووضح الفارق الفني الكبير  وأن ما يكتبونه لا تعد أشعارًا بالمفهوم التقليدي بل مجرد كلمات مرصوصة.

عبر التتر بشكل قوي عن قصة المسلسل غلفه الملحن “شادي مؤنس” بلحن تعبيري رائع تماهي مع الكلمات.

“راجعين يا هوى”

تلخصت كلمات التتر في شخص بطل العمل “بليغ أبو الهنا” ورحلته من منظور حالم جدًا غلفه لحن أكثر من رائع للملحن “عزيز الشافعي” الذي نجح  في التقاط جمل لحنية “كاتشي” تعلق في الأذن بسهولة، لكن يبقى العنصر الأهم في التتر هو صوت مدحت صالح المحتفظ بحلاوته وطزاجته.

“توبة”

اختيار التتر كان بسبب المطرب أحمد سعد الذي بدأ يخطو خطوات جيدة نحو تصحيح مسيرته الفنية، وأنه يعمل جاهدًا على الحفاظ على موهبته الجبارة التي ضلت طريقها كثيرًا بسبب مشاكله الشخصية التي طغت على فنه.

لم يقتصر ظهور سعد على غناء التتر فشارك في وضع لحنه ايضًا الذي أبرز المناطق اللامعة في صوته وأخذ مساحة جيدة في الارتجال وإبراز إمكانياته التي أثبتت تفوق كل المتواجدين على الساحة حاليًا.

أحمد أمين .. طحين لا جعجعة 

تترات الموسيقى الخالصة:

على مستوى تترات الموسيقي جاء الموسم مخيبًا للآمال بالاعتماد المبالغ فيه على موسيقى كلاسيكية غربية الطابع لم تتناسب مع طبيعة دراما تتحدث عن المجتمع المصري الشرقي، فلا تشعر بحميمية تجاه تلك التترات التي انطلقت موسيقى بعضها بلا أي هدف واضح، بالإضافة إلي عدم الاستعانة ببعض الأسماء المهمة التي لها باع كبير في سوق الدراما مثل عمر خيرت و ياسر عبد الرحمن وخالد حماد الذي وضع الموسيقى التصويرية لمسلسل “راجعين يا هوى” لكنه لم يصنع أغنية التتر .

إقرأ أيضا
برلنتي عبدالحميد وناصر وعامر

“أحلام سعيدة”

للأسباب السابق ذكرها تم اختيار تتر واحد فقط هو تتر مسلسل “أحلام سعيدة” هذا المسلسل الذي نال اشادة نقدية واسعة جدًا.

وضع موسيقى التتر بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية المؤلف الموسيقي التركي “فاخر اّتاق أوغلو” الذي قدم لنا لوحة موسيقية رائعة بجمل لحنية رشيقة جدًا ببناء محكم ومتماسك دون تعقيد أعطى حيوية للتتر ، وانتصر فيه للجملة الموسيقية الجيدة التي لا تشعرك بالملل في تكرارها.

  

الكاتب

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان