رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬463   مشاهدة  

مسلسل نسل الأغراب .. أخطاء كارثية

نسل الأغراب
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



يستمر مسلسل نسل الأغراب في تقديم سيناريو كارثي مليء بالأخطاء غير المبررة وغير المفهومة، كيف مرت هذه الأخطاء.

اقرأ أيضًا 
نسل الأغراب .. ملوك الأفورة

اعتدنا منذ قديم الأزل أنه من الجائز أن يكتب المخرج سيناريو العمل الذي يقدمه، فهذا ليس بالأمر الغريب في مجال الدراما، وهذا ما فعله المخرج محمد سامي فهو المخرج وكاتب السيناريو والحوار ولكن الغريب أن السيناريو لم يتم مراجعته وتصحيح أخطاءه، أو أخذ رأي أشخاص ثقة.

نسل الأغراب
نسل الأغراب

المسلسل مليء بالأخطاء غير المفهومة، فعساف الغريب “أحمد السقا” بعد أن قتل وحرق البلد قام بخطف أم غفران الغريب “أمير كرارة” والذي بدوره طلق جليلة “مي عمر” زوجة عساف منه وتزوجها وتكفل بتربية ابن عساف مع ابنه الذي أنجبه من جليلة.

ففي أحداث المسلسل نجده يخبره أنه تزوج جليلة نكاية فيه بعد أن خطف عساف أمه وخبئها طوال مدة سجنه، ويتأجج الصراع بينهما في أن غفران يريد أمه وعساف يطلب منه أن يرد له زوجته وابنه.

ولكن غفران يعود في الحوار ويخبر جليلة أنها كانت حلم حياته منذ نعومة أظافرها وكان ينتظرها ليتزوجها ولكن عساف سبقه وفوجئ به يتزوجها وهي ابنه الثانية عشر، وأنه تزوجها لأنه يحبها وليس بغرض الانتقام.

العمدة حسان
العمدة حسان

وفي الأحداث نجد “العمدة حسان” “الفنان إدوارد” خائف من عساف لأنه هو من رفع قضية طلاق ليطلق جليلة اخته من عساف وهو في السجن ويزوجها لغفران.

أي قضية طلاق تلك التي تم رفعها وجليلة عمرها 12 عام، وفي الأقاليم هذا الزواج يكون زواج عرفي بمعرفة أهل القرية ولا يوثق إلا بعد أن يتم بلوغ الزوجة السن القانونية، فالزواج كان عرفي وغير موثق فلماذا يتم رفع قضية للطلاق؟.

وأثناء الحوار نجد جليلة تؤكد أنها لا حول لها ولا قوة فهم من زوجوها وهم من طلقوها، وهي مجبرة ومأمورة، ولكنها عندما ذهبت لمقابلة عساف، وعرف غفران فيضربها فتغضب وتثور ويقف أهلها في وجهه، وأنها لا تهان ولا تضرب وأنه أخطأ خطء فادح لا يغتفر فهي جليلة ابنة الحسب والنسب وسيدة قومها التي لا يثني عليها أحد كلمة.

هل هذا موجود عندنا في الأقاليم أو حتى في القاهرة أن تغضب الأسرة برجالها ونساءها عندما يتم توجيه إهانة لإحدى بناتها، ينصرونها على زوجها رغم أنها مخطئة خطء كبير وذهبت لمقابلة طليقها وغريم زوجها.

بوستر مسلسل نسل الأغراب
بوستر مسلسل نسل الأغراب

المسلسل غير محدد الهوية فلا هو يتكلم عن الصعيد ولا حتى عن الغجر، فمشاهد الغجر مصورة بطريقة سوق عكاز في أفلام كفار قريش، نفس الديكور والرجال الجالسين حول صواني الطعام وأكواب الشراب النحاسية تدور بين الجالسين والراقصة تقف في المنتصف ترقص وتتمايل على الرجال الجالسين، وكبير القوم يشرب بنهم وينظر للغازية بشهوة، نفس مشاهد كفار قريش في الأفلام القديمة.

اقرأ أيضًا 
كتع كسح كسل .. ماذا تقول اللغة العربية حول جمع أكتع وأكسح وكسلان ؟

كل هذه الأخطاء في أول أسبوع من عرض المسلسل لا أعلم كيف ستسير الأمور بعد ذلك.

أما بالنسبة للمثلين فإن الممثلة ريم سامي تؤدي دور خادمة عساف المقطوعة من شجرة، التي لا تكف عن السباب والصريخ وطوال الوقت لا ترد إلا بسباب وشتيمة وجملة “بت أما تبتك” لا تفارق لسانها قبل أي حوار.

أداء مفتعل وأوفر وغير مقنع فهي الوحيدة التي تشتم الجميع حتى أنها تسب عساف، وعندما قابلت حمزة وسليم ابناء غفران الغريب سبتهم وشتمتهم، ولا أحد يرد عليها أو يوقفها، وكل مشاهدها صريخ وسباب بشكل مفتعل ولا تخشى أحد مهما كان، ومن المفترض أنها من يحمل الحس الكوميدي في المسلسل، ولكنها في الحقيقة بعيدة كل البعد.

مسلسل نسل الأغراب

يؤدي الفنان محمد جمعة دور نميري أخو عساف الأكبر من منطقة رائعة ويقدم الدور بثبات ورسوخ، ويقدم كم من الانفعالات والصراعات الداخلية بتمكن وبصورة رائعة.

وكعادتها الفنانة سلوى عثمان تؤكد على أنها فنانة من الطراز الأول، تؤدي مشاهدها بثبات ورسوخ وقوة، وكعادتها تعطي المشهد حقه في الانفعالات المطلوبة بميزان من ذهب.

فردوس عبد الحميد التي وقفت أمام محمود مرسي في مسلسل عصفور النار، تتوه منها اللهجة وتتحدث باللهجة القاهرية العادية في أكثر من حوار، وهذا يؤكد أن العمل مخرج.

الكاتب

  • مسلسل نسل الأغراب إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
9
أحزنني
1
أعجبني
4
أغضبني
2
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان