رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
172   مشاهدة  

أسطورة وحش بحيرة لوخ نيس ما بين التاريخ والكذب

لوخ نيس
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في عام 1933، هرع الصحفيون والسكان المحليون الفضوليون على حد سواء إلى شواطئ بحيرة المياه العذبة في إسكتلندا. كانوا جميعًا يأملون في إلقاء نظرة على نفس الشيء: ما يسمى بوحش بحيرة لوخ نيس، والذي يُزعم أنه رصده زوجان في رحلة بالسيارة. زعم الزوجان أن المخلوق البحري الهائل كان “يتدحرج ويعوم على السطح”. أسرت روايتهم العالم٬ خاصة عندما ظهرت “أدلة” فوتوغرافية في العام التالي. لكنها لم تكن المرة الأولى التي يبلغ فيها شخص ما عن وحش في بحيرة لوخ نيس.

في الواقع، يمكننا إيجاد روايات حيوان غريب يعيش في بحيرة لوخ نيس في القرن السادس، وربما حتى قبل ذلك. لكن هل هناك حقًا نوع من الوحش يعيش في البحيرة؟ أم أن الأمر برمته خدعة متقنة؟ إليكم التاريخ الكامل لأسطورة وحش بحيرة لوخ نيس من المشاهدات القديمة إلى الأدلة المكشوفة إلى التفسيرات المعقولة.

التاريخ القديم لوحش بحيرة لوخ نيس

قبل مئات السنين من أن يصبح العالم مهووسًا بـ”نيسي”، سجل القدامى أدلة على وجود وحش غريب في المنطقة. عندما وصل الرومان في القرن الأول إلى اسكتلندا، عثروا على منحوتات صنعها البيكتيون، وهي مجموعة من شعوب سلتيك الشرسة الموشومة بشدة.

تمكن للرومان التعرف على معظم المنحوتات. لكن نحت واحد لا يزال يتحدى التفسير. يبدو أنه احتوى على زعانف ومنقار طويل، وقد وُصف بأنه “فيل يسبح”. لكن وضعه المتعرج يشير أيضًا إلى أنها عائم، ولهذا يعتقد البعض أنها وحش بحيرة لوخ نيس.

سواء أظهر النحت البيكتي مخلوقًا مشابهًا لوحش بحيرة لوخ نيس أم لا، فهذا أمر مطروح للنقاش. لكن بعد مئات السنين، حدثت رؤية أخرى واضحة لوحش اسكتلندي. ثم في سنة 565 ميلاديًا، زُعم ان رئيس الدير الايرلندي يدعى سانت كولومبا واجه وحشًا في بحيرة لوخ نيس.

التقى القديس كولومبا بقبيلة من البيكتيين أخبرته أن “وحشًا مائيًا” ضخمًا قتل أحدهم. ذهب سانت كولومبا إلى حافة البحيرة، حيث طلب من أحد زملائه الرهبان السباحة عبر الماء واستعادة قارب من الجانب الآخر. عندما اقترب الرجل من وسط البحيرة، خرج الوحش من الماء. يُزعم أن القديس كولومبا تقدم للأمام ورسم صليب وصرخ: “لن تذهب إلى أبعد من ذلك! لا تلمس الرجل! ارحل حالًا!”

لصدمة البيكتون، أطاعه وحش الماء. لقد تأثروا كثيرًا لدرجة أنهم اعتنقوا المسيحية على الفور. بحسب ما ورد ظلت مياه بحيرة لوخ نيس هادئة لفترة طويلة بعد ذلك، على الرغم من بقاء شائعات عن شيء غير عادي في البحيرة. لكن كل شيء تغير في عام 1933 عندما ادعى زوجان محليان أنهما رأيا وحشًا في بحيرة لوخ نيس.

رؤية القرن العشرين التي عززت الأسطورة

في 14 أبريل 1933، كانت ألدي ماكاي تقود سيارتها على طول طريق جديد بالقرب من بحيرة لوخ نيس مع زوجها عندما رأت شيئًا ما في الماء. بدى المخلوق أسود، وبينما كان ماكاي تشاهده في رعب، غطس مرة أخرى في الأعماق. بعد أسابيع، ذكرت إحدى الصحف رؤية ماكاي، وكتبت أن زوجين محليين رأيا “وحشًا” في بحيرة لوخ نيس. بعد فترة قصيرة، تبع ذلك مشاهدات أخرى.

ادعى رجال الدين والصيادون والطلاب ومفتشو الشرطة ومديرو البنوك على حد سواء أنهم رأوا الوحش. ولم يبلغ الناس فقط عن رؤية الوحش في البحيرة. بدأ بعض الشهود أيضًا في الادعاء بأنهم رأوا الوحش أثناء وجودهم على الأرض.

في 22 يوليو، ادعى جورج سبايسر وزوجته أنهما رأيا جسمًا رماديًا يشبه صندوق السيارة يتحرك عبر الطريق ويختفي في المياه القريبة. بعد أشهر، في يناير 1934، ادعى طالب بيطري يُدعى آرثر جرانت أنه كاد يصطدم بمخلوق طويل العنق أثناء ركوب دراجته النارية في وقت متأخر من إحدى الليالي بالقرب من بحيرة لوخ نيس.

تمكن صياد من تعقب آثار أقدام كبيرة بشكل غير عادي بالقرب من شاطئ بحيرة لوخ نيس بعد أن استأجرته صحيفة “لندن ديلي ميل”. “وحش بحيرة لوخ نيس ليس أسطورة ولكنه حقيقة”، قالت صحيفة ديلي ميل.

ومع ذلك، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى يتم تحديد آثار الأقدام الكبيرة هذه على أنها تنتمي إلى فرس النهر، مما أدى إلى اتهامات بأن الصياد قد اختلقها باستخدام قدم فرس النهر المحشوة. بالنسبة للمشككين، كان من السهل رفض هذه الرؤى – وخاصة رؤية الصياد. لكن بعد ذلك في عام 1934، ظهرت أدلة فوتوجرافية مروعة يبدو أنها تؤكد وجود وحش بحيرة لوخ نيس.

نيسي: حقيقة أم خيال؟

في أبريل 1934، نشرت صحيفة ديلي ميل صورة مروعة بدت وكأنها تصور وحش بحيرة لوخ نيس. اشترت الصحيفة الصورة من طبيب لندني يدعى روبرت كينيث ويلسون، الذي ادعى أنه التقط اللقطة الشهيرة أثناء القيادة إلى إينفيرنيس لتصوير الطيور.

لعقود من الزمان، كانت صورة عام 1934 بمثابة الدليل النهائي للمؤمنين بـ “نيسي”. لكن في عام 1994، اتخذت قصة الصورة منعطفًا صادمًا. بعد ذلك، اتضح أنالصايد – غير راضٍ عن معاملته من قبل ديلي ميل – قد استعان بابنه، إيان، وابن زوجته، كريستيان سبورلينج، لتزييف صورة للوحش الاسكتلندي الأسطوري. وويلسون، الذي أقنعه الصياد بالمساعدة، أعطى العائلة الغطاء المثالي والمصداقية لاتمام الخدعة.

لوخ نيس
الصورة التي نشرت على أساس أنها حقيقية.

اعترف الصياد بالفعل بأن الصورة كانت مزيفة في عام 1975، لكن لم ينتبه له أحد تقريبًا. لم يكن الأمر كذلك حتى قام أليستر بويد المتحمس لبحيرة لوخ نيس بتعقب سبورلينج الذي شارك القصة الكاملة، معترفًا بأن “الوحش” في الصورة كان في الواقع خشبًا بلاستيكيًا تم طلاؤه باللون الرمادي وتم ربطه إلى غواصة لعبة.

فهل وحش بحيرة لوخ نيس ليس أكثر من أسطورة؟ هناك عدد من الأسباب الأخرى لعدم وجود المخلوق الشهير بالفعل، بما في ذلك حقيقة أنه لم يتم العثور على عظام على الإطلاق وأن البحيرة صغيرة جدًا وباردة جدًا بحيث لا تدعم مخلوقًا يشبه الزواحف مثل نيسي.

مع ذلك، من الممكن أن يكون هناك شيء غريب يعيش أو يعيش في بحيرة لوخ نيس.

ما الذي يعيش في البحيرة الأسطورية؟

على الرغم من أن بعض الأدلة الأكثر إقناعًا فيما يتعلق بوحش بحيرة لوخ نيس تبين أنها ملفقة، إلا أن دراسات البحيرة نفسها أشارت إلى أن هناك نوعًا من المخلوقات الرائعة التي تعيش في أعماقها.

إقرأ أيضا
الحلقة 4 من الحشاشين

ميزت رحلات السونار في الستينيات في بحيرة لوخ نيس بنوع من الأشياء الكبيرة المتحركة في البحيرة. في عام 1975، بدا أن رحلة استكشافية جمعت بين التصوير الفوتوغرافي تحت الماء والسونار تلتقط نوعًا من الزعنفة العملاقة. إذن ما الذي يعيش في بحيرة لوخ نيس – إن وجد؟

التفسير الأول – والأقل منطقية – هو أن نيسي هو آخر سلف على قيد الحياة لنوع من الديناصورات. اقترح بعض الأشخاص الذين يدعمون هذه النظرية أن نيسي يمكن أن يكون بليسيوصور، وهو زاحف بحري طويل العنق ظهر لأول مرة منذ حوالي 200 مليون سنة.

لكن هذا غير مرجح. لسبب واحد، ربما تكون البحيرة باردة جدًا بالنسبة للبليسيوصور (ما لم تكن قد خضعت لبعض التعديلات الرئيسية). من ناحية أخرى، من المحتمل أن تكون البليزوصورات قد انقرضت لأكثر من 60 مليون سنة.

بحثًا عن إجابات، شرع عالم الوراثة نيل جيميل من جامعة أوتاجو النيوزيلندية في دراسة الحمض النووي لبحيرة نيس نفسها. قام هو وفريقه بتحليل الحمض النووي في 250 عينة مياه من البحيرة ولم يجدوا أي دليل وراثي على زواحف ما قبل التاريخ مثل البليسيوصور (أو أسماك القرش أو سمك السلور أو سمك الحفش، في هذا الصدد). لكن جيميل وفريقه وجدوا الكثير من الحمض النووي لثعبان البحر.

لكن في حين أن هذه الفكرة مقنعة، فإن أكبر ثعبان البحر الذي تم صيده في أوروبا كان يزن 12 رطلًا فقط، وهو ليس وحشيًا تمامًا. إذن ماذا رأى الناس في بحيرة لوخ نيس؟ تشمل التفسيرات الأخرى تذبذبات في سطح الماء أو أسماك ضخمة أو ببساطة أغصان عائمة. بعبارة أخرى، ربما كانت جميع مشاهدات وحش بحيرة لوخ نيس خدعة للضوء، أو شكلًا غريبًا تم التقاطه في زاوية عين شخص ما.

ثم مرة أخرى، ربما لا. بغض النظر عن الأدلة المزيفة، ربما يكون هناك حقًا شيء يسبح في أعماق بحيرة لوخ نيس يكذب الإيمان. بعد كل شيء، وصف كل من البيكتيون والقديسين المسيحيين والأزواج في القرن العشرين في رحلة بالسيارة نفس الشيء إلى حد ما، وهو مخلوق أسود طويل العنق.

الكاتب

  • لوخ نيس ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان