رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
301   مشاهدة  

أمادو كاريلو فوينتيس ..مهرب المخدرات المكسيكي الذي أصبح “سيد السماء”

المخدرات
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كما تقول القصة، غادر أمادو كاريلو فوينتيس قريته الصغيرة في سن 12 تقريبًا، قائلاً للناس: “لن أعود حتى أصبح غنيًا”. لقد أوفى بوعده. واصل كاريلو بناء إمبراطورية بمليارات الدولارات وأصبح مهرب المخدرات الأقوى في المكسيك.

حصل كاريلو، رئيس عصابة خواريز لتهريب المخدرات، على لقب “سيد السماء” لأنه استخدم طائرات خاصة لتهريب الكوكايين. لقد ملأ جيوب المسؤولين المكسيكيين لإبقائهم ينظرون في الاتجاه الآخر واستغل التهديد بالعنف لإبقاء الناس تحت طوعه.

مع نمو قوته، نما التدقيق من المسؤولين المكسيكيين والأمريكيين. قرر كاريلو بشكل مصيري الخضوع لعملية جراحية تجميلية للهروب. ولكن بدلًا من مغادرة المستشفى كرجل جديد، توفي أمادو كاريلو فوينتيس في غرفة التعافي.

صعود “سيد السماء” القوي

ولد أمادو كاريلو فوينتيس في قرية صغيرة في المكسيك، في 17 ديسمبر 1956، ونشأ محاطًا بالزراعة والمخدرات. على الرغم من أن والده كان مالكًا متواضعًا للأراضي، إلا أن عمه، إرنستو فونسيكا كاريلو، قاد عصابة تهريب مخدرات.

في سن 12 تقريبًا، أعلن كاريلو أنه سيترك والديه وإخوته 10 ليكوم غني. سافر إلى تشيهواهوا دون أكثر من تعليم صف سادس وبدأ في تعلم خصوصيات وعموميات تهريب المخدرات من عمه. وضع إرنستو في النهاية ابن أخيه مسؤولًا عن الإشراف على شحنات المخدرات.

من هناك، صعد كاريو بسرعة. عزز سلطته في عام 1993 باغتيال صديقه ورئيسه السابق رافائيل أجيلار غواجاردو. مع وفاة أجيلار، استولى كاريلو على عصابته. سرعان ما حصل على لقب “سيد السماء” لأنه استأجر طائرات لتهريب الكوكايين من كولومبيا إلى الحدود الأمريكية المكسيكية.

لكن بالنسبة للجزء الأكبر، كان كاريلو حريصًا على البقاء بعيدًا عن الأضواء – حتى مع نمو قوته وثروته. بعد وفاته، وصفت صحيفة واشنطن بوست كاريلو بأنه أحد “أكثر الرجال غموضًا” في المكسيك.

يبدو أن أمادو كاريلو فوينتيس قد نظر إلى تهريب المخدرات على أنه عمل تجاري. اعترض كاريلو على كاهن شجعه على ترك حياته الإجرامية. قال للكاهن: “لا يمكنني التقاعد. يجب أن أستمر. يجب علي إعالة الآلاف من العائلات.”

لكن خلف الكواليس، كان كاريلو تاجر مخدرات إلى حد كبير. لقد جمع ثروة صافية قدرها 25 مليار دولار – في المرتبة الثانية بعد ثروة بابلو إسكوبار – وأمر بحوالي 400 جريمة قتل،واستمتع بتعذيب ضحاياه.

كما كان لكاريلو نفوذ على مسؤولي الحكومة المكسيكية، الذين دفع لهم مقابل غض النظر عن أنشطته والقضاء على منافسيه. من خلال استهداف منافسته، يمكنهم الادعاء بأنهم يحاربون المخدرات بينما يتركون سيد السماء وشأنه. حتى كبير مسؤولي مكافحة المخدرات في المكسيك كان في جيب كاريلو.

بغض النظر، لفت نشاطه الانتباه. في عام 1997، بالكاد تهرب من القبض عليه عندما داهم عملاء مكسيكيون حفل زفاف أخته. مدركًا جيدًا لسمعته السيئة، قرر أمادو كاريلو فوينتيس اتخاذ خطوة جذرية. بينما كان يتأمل في نقل عمليته إلى تشيلي، قرر كاريلو الخضوع لعملية تجميل شديدة لتغيير مظهره.

الجراحة التي قتلت أمادو كاريلو فوينتيس

في 4 يوليو 1997، دخل أمادو كاريلو فوينتيس إلى عيادة خاصة في مكسيكو سيتي تحت الاسم المستعار أنطونيو فلوريس مونتيس. لمدة ثماني ساعات، خضع لعملية جراحية لتغيير وجهه بشكل جذري وإزالة 3.5 جالون من الدهون من جسده.

في البداية، بدا أن العملية قد تمت دون عوائق. نقلت الممرضات كاريلو إلى الغرفة 407 في مستشفى سانتا مونيكا في ذلك المساء وتركته يتعافى. لكن طبيبًا قام بجولات في وقت مبكر من صباح اليوم التالي وجد كاريلو متوفى في السرير. كان يبلغ من العمر 42 عامًا.

بعد تأكيد هوية كاريلو عبر بصمات الأصابع أعلنت الحكومة الأمريكية أن أمادو كاريلو فوينتيس توفي بنوبة قلبية. تسبب إعلانهم في تموجات من الصدمة – وعدم التصديق. يعتقد الكثيرون أن كاريلو زيف موته وغادر المدينة. لمواجهة هذه الفكرة، نشر المسؤولون صورة مروعة لجثة أمادو كاريلو فوينتيس في جنازته. لكن بدلًا من ترويض الشائعات بأنه زيف موته، أشعلتهم الصورة.

إقرأ أيضا
أبراهام لينكولن

أعطى ابن عم كاريلو مصداقية لاحقًا للشائعات القائلة بأن وفاة أمادو كاريلو فوينتيس كانت مزيفة عندما أعلن، بعد الجنازة أن “أمادو بخير. إنه على قيد الحياة.”

نفى العملاء الأمريكيون بشدة أن يكون كاريلو قد انزلق من أصابعهم. في الواقع، لم يتصرف حلفاء أمادو كاريلو فوينتيس كما لو أنه غادر المدينة ببساطة. بعد أربعة أشهر من وفاته، تم العثور على الأطباء الثلاثة المسؤولين عن الجراحة في براميل فولاذية على جانب طريق سريع. لقد تم تغليفهم جزئيًا بالأسمنت قبل أن يمزق أحدهم أظافرهم ويحرقهم ويقتلهم.

مما زاد من تعكير المياه، اتهم الأطباء لاحقًا بالقتل. قال ماريانو هيران سالفاتي، رئيس وكالة مكافحة المخدرات المكسيكية، في ذلك الوقت أن الأطباء “بحقد وبنية قتل كاريلو أعطوه مزيج قاتل من الأدوية.”

تداعيات موت أمادو كاريلو فوينتيس

الموت المفاجئ لأمادو كاريلو فوينتيس ترك فراغًا في السلطة. بعد الجراحة الفاشلة، تصارع كبار مساعديه لملء حذائه، حيث كافح منافسوه القدامى ليحلوا محل عصابته القوية. استولى شقيق كاريلو الأصغر فيسنتي كاريلو فوينتيس – المسمى “نائب الملك” – على السلطة. لكنه لم يستطع إيقاف تراجع العصابة. عانت العصابة من ركود طويل، توج باعتقال فينسينتي في عام 2014.

أما سيد السماء نفسه؟ لقد استمتع بحياة غريبة وثانية كشخصية في مسلسل ناركوس على نتفليكس. لكن خارج عالم التلفزيون، ذهب فوينتيس – لقد مات. هذا، ما لم ينزلق بعيدًا تحت جنح الليل بوجه جديد واسم جديد وتصميم على العمل إلى الأبد من الظل.

الكاتب

  • المخدرات ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان