رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
212   مشاهدة  

بولفاف و الهيضورة.. كيف يحتفل المغاربة بعيد الأضحى ؟

عيد الأضحى في المغرب
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يحرص المغاربة في عيد الأضحى مراعاة تقاليدهم المتوارثة من حيث أداء الشعائر الدينية، إلى جانب ارتداء الملابس التقليدية المعرفين بها، و طهي الأكلات الشعبية المرتبطة بلحوم الأضاحي، وغيرها من العادات التي تميز بلادهم.

وتشهد احتفالات المغاربة بعيد الأضحى العديد من الطقوس الموروثة التي تميزهم عن غيرهم، فموائدهم زاخرة بأشهى الأطباق، وملابسهم مبهجة ، والدفء يشع من تجمعاتهم العائلية.

ساعات الصباح الأولى 

ويبدأ المغاربة الاحتفال بالعيد بالخروج مبكرًا لأداء الصلاة، مرتدين في ذلك الملابس التقليدية؛ وهي جلباب ملون يرتديه الرجال يعرف بـ ” فوقية” ، كما يحرص الآباء على اصطحاب أبناءهم إلى الصلوات ليشعروا بلذة العيد.

ملابس تراثية في عيد الأضحى
ملابس تراثية في عيد الأضحى

ويكون دور النساء المغربيات في العيد دور كبير، إذ تحرص غالبيتهن على تجهيز أطباق الحلوى المميزة لعل أشهرها حلوى كعب الغزال” التي تعتبر من أهم مكونات المطبخ المغربي في الأعياد، وهي قطع من العجين الرقيق المحشو بالعجوة أو الملبن أو المكسرات، وتقدم للضيوف من الأهل والأقارب مع كؤوس الشاي المنعنعة .

حلوى كعب الغزال
حلوى كعب الغزال

ما بعد صلاة العيد 

بعد أن ينتهي الرجال من صلاة العيد، يقومون مباشرة بذبح الأضاحي، وتتميز دولة المغرب بذبح الخراف دون عن أي حيوان آخر، ويتم ذبح هذه الخراف فوق أسطح المنازل، ويعمل الذبح رجال العائلة ومن لم يستطع فيلجأ إلى الجزار.

ذبح الأضاحي في المغرب
ذبح الأضاحي في المغرب

الأطباق التقليدية المرتبطة بعيد الأضحى في المغرب 

في الإفطار : يحرص المغاربة في ساعات الصباح الأولى وبعد ذبح الأضاحي على تناول الـ” البولفاف” وهو طبق مغربي أصيل مكون من الكبدة والقلب والفشة، حيث يتم تبيلهم بالبهارات والملح، ثم تقطع إلى شرائح وتوضع في أسياخ خشبية وتشوى على الفحم ، ويتناولها المغاربة مع الشطة المجففة وقطع الخبز.

البولفاف
البولفاف

في وجبة الغذاء: وجبة الغذاء عند المغاربة تعتمد على”التقلية” أو بمصطلح آخر ” الدوارة” ، وهي وصفة تراثية تعتمد على معدة الخروف ، والرئة والأمعاء.

وعن طريقة طهي” التقلية” فتعتمد على سلق الكرشة والأمعاء والرئة، ثم تشويحها مع الثوم والكزبرة والبقدونس وبهارات وملح ثم تترك مدة نصف ساعة على النار حتى تنضج، وتقدم مع الزبيب والزيتون إلى جانب المقبلات.

الدوارة
الدوارة

في وجبة العشاء: أما في وجبة العشاء فيحرص المغاربة على تناول رؤس الخراف بعد طهيها على البخار مضاف إليها الملح والكمون ، وفي أيام عيد الأضحى الأخرى يتناول المغاربة “المروزية” وهي أكلة تعتمد على اللحوم في طهيها وتقدم حلوة ومالحة.

إقرأ أيضا
معرض القاهرة الدولي
المروزية
المروزية

الهيضورة

تعد طنجة من أكثر الأماكن في المغرب التي يحرص نساءها على صناعة ما يسمى “الهيضورة”، وهي من أكثر العادات التي يحرص المغاربة عليها في عيد الأضحى، حيث تقوم النساء بتجفيف جلود الخراف بطرق مميزة على أن يتم وضعها كديكور في المنزل أو سجادة مميزة.

الهيضورة
الهيضورة

أما باقي العادات في المغرب فهي سمة ومظهر في كل البلدان العربية من حيث زيارة الأقارب والدفء الأسري المصاحب لأجواء العيد، و السفر والتنقل بين البلدان وزيارة دور السينما وغيرها من مظاهر الاحتفال المتعارفة.

الكاتب

  • عيد الأضحى مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان