رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
574   مشاهدة  

بين رجلي السلطة معتز سليمان وآدم عبد الفتاح يتميز أحمد السعدني

أحمد السعدني
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما علمت أن الفنان أحمد السعدني يقوم بدور وكيل نيابة بمسلسل “منورة بأهلها” تشوقت لمشاهدة دوره، وتذكرت على الفور شخصية الضابط “معتز سليمان” بمسلسل الكبريت الأحمر، والتي كانت من أهم الشخصيات التي قدمها بتاريخه الفني.

وكنت متفائلة أن يقدم السعدني رجل سلطة آخر غير الذي رأيناه  بالكبريت الأحمر، وراهنت على اجتهاده الذي ظهر للعيان بالسنوات الأخيرة، تحديدًا عندما غير جلده تمامًا وأبدع في دور شبندي بمسلسل “أفراح القبة” من إخراج محمد ياسين.

ملامح مما قدمه العمدة صلاح السعدني

وما توقعته حدث فنحن أمام رجل سلطة مختلف تمامًا عن شخصية معتز الذي قدمها بمسلسل الكبريت الأحمر والذي كان من جزئين للمخرج عصام الشماع.

أحمد السعدني
شخصية معتز سليمان في مسلسل الكبريت الأحمر

 فمعتز كان ضابط زير نساء ونرجسي بشكل كبير يعتمد على نفوذ أبيه في علاقاته النسائية، ويستمد ثقته بنفسه من الاعتماد على المادة لا العاطفة مما جعلته هذه العوامل الجان التوكسك حتى غيرته الأيام مع الحلقات.

لماذا تنجذب النساء للرجال التوكسك؟..عن معتز سليمان في الكبريت الأحمر

معتز كان في حلقة غامضة مختلفة عن الغموض الذي يسيطر على حياة آدم من مسلسل منورة بأهلها؛ فالغموض بحياته كان عفاريتي وجزء منه بين البين؛ بين الواقع والخيال.

عانى معتز سليمان من عقد التربية  مع أبيه خاصة و الذي كان متعددًا للعلاقات فأثر هذا على شخصيته بشكل مباشر.

لم يعرف حل المشكلات بالصبر والهدوء حتى في حياته الشخصية، بينما مع آدم نحن أمام شخصية حكيمة-حتى الآن- بمسلسل منورة بأهلها.

والقضية التي عمل عليها معتز كانت تخصه من بدايتها، وأجواء الجن جعلت منه شخصًا عصبيًا وكانت تدفعه للجنون، فيما شخصية آدم من الرجال ذوي السلطة الذين يدفعهم فضولهم لحل لغز الجريمة بشكل هادئ كواثق الخطى.

أحمد السعدني
شخصية آدم في مسلسل منورة بأهلها أداء الفنان أحمد السعدني

 وآدم شخصية  تعشق عملها بشكل أقرب لإدمان العمل؛ يقود سيارته وهو يقرأ ملف قضية المسلسل، ويقصر في حق بيته أحيانًا كثيرة من أجل القضية التي شغلته.

أراه فيلسوفًا يقوده فضوله للبحث عن الحقيقة أكثر من كونه مجرد وكيل نيابة يمارس عمله كمعتز سليمان، فهو لديه شغف الفلاسفة نحو اكتشاف الحقيقة والنحلة التي لا تترك رأسهم بسؤال واحد يتكرر حتى الإجابه؛ وهو : لماذا؟

أما عن أداء الفنان أحمد السعدني  للشخصيتين، فيبدو أنه مزاججني في الفن؛ يلمع عندما يعمل مع مخرج يحبه وبينه وبينه كيميا وعمار.

وفي الواقع فأصل الشغلانة المزاج والحب وليس مستغربًا أن يضيء النجم  في فلك النجومية مع مخرج يحبه أو مخرج موهوب.

إقرأ أيضا
متلازمة داون

فقد لمع مع المخرج محمد ياسين في دور شبندي، ثم مع المخرج عصام الشماع -الذي تجمعه به صداقة قديمة- بدور معتز سليمان ومع المخرج الكبير يسري نصر الله بحلقة “ماتقولش لحد”  من حلقات مسلسل “نمرة اتنين” وأخيرًا في تعاونه معه بمسلسل منورة بأهلها المعروض على منصة شاهد ومن تأليف السيناريست “محمد أمين راضي”

ويقع بعض الفنانين في أخطاء متكررة عند أداء دور رجل السلطة بوجه عام؛ كالصراخ باستمرار وفرط الحركة، بينما أحمد السعدني عندما قام بدور معتز سليمان حافظ على الشخصية منذ الجزء الأول وحتى الجزء الثاني، وعلى تطورها وانفعالها المتزايد مع الأحداث بالجزء الثاني خاصة.

أما عن شخصية آدم فنرى تحكم متقن من السعدني في استخدام نبرة الصوت، فلكل موقف غضب نبرة مختلفة، ولكل موقف يحتاج الهدوء والتركيز نرى آدم وكأنه من دم ولحم بلغة جسد متقنة بعيدة عن الأداء المسرحي المبالغ فيه وعن الأداء الفاتر الذي يقع فيه البعض مع أداء المواقف الهادئة.

حتى الآن مسلسل منورة بأهلها يستحق المشاهدة ومنور بطاقم عمله وحرص كل فنان على الظهور بشكل مختلف مع مخرج كنا ننتظر رجوعه للشاشة الصغيرة.

الكاتب

  • أحمد السعدني إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide






حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان