رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
345   مشاهدة  

الواقع المأساوي وراء كيني النمر المصاب بـ”متلازمة داون”

متلازمة داون
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، سببت صور كيني “النمر المصاب بمتلازمة داون” ضجة كبيرة على الإنترنت. لقد أسرت قصته عددًا لا يحصى من الناس، حيث تم إنقاذ “أبشع نمر في العالم” من مربي مسيء قرر أنه «قبيح جدًا» بحيث لا يمكن بيعه. حظيت قصته ومظهره بقدر هائل من التعاطف عبر الإنترنت – ولم يكن كيني وحده.

شقت أعداد لا حصر لها من القصص عن الحيوانات المصابة بمتلازمة داون طريقها عبر الإنترنت، وذلك بفضل وسائل التواصل الاجتماعي حيث تؤرخ “الأفلام الوثائقية” القصيرة حياة هذه الحيوانات الصعبة. مع ذلك، كل هذه القصص خاطئة. في الواقع، معظم الحيوانات، وخاصة القطط، غير قادرة على الإصابة بمتلازمة داون – وهذا يشمل كيني.

إذن، ما هي قصة كيني النمر الحقيقية؟

أسطورة النمور البيضاء “المهددة بالانقراض”

يحب العديد من المربين وحتى بعض حدائق الحيوان التي تتميز بنمور بيضاء سرد نفس القصة: هذه النمور مهددة بالانقراض، ويجب بذل جهود الحفظ لضمان بقائها. لن يكون لدى الشخص العادي سبب للشك في هذا الادعاء بالطبع. بعد كل شيء، الطبيعة مليئة بالحيوانات مثل الدببة البنية والدببة السوداء والباندا الحمراء – لماذا يجب أن تكون النمور البيضاء مختلفة؟

النمور البيضاء ليست فصيلة مستقلة عن النمور وليست مهددة بالانقراض، كما أنها لا توجد في البرية. هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول النمور البيضاء. لم يكن هناك نمور بيضاء حتى الخمسينيات. عندما رأي شخص شبل أبيض يعيش مع عائلة من النمور البرتقالية. كان هذا الشخص مفتونًا جدًا بالتنوع الخفيف لمعطف الشبل لدرجة أنه سرقه بعيدًا عن والدته وإخوته. تنحدر جميع النمور البيضاء اليوم من ذلك الشبل، الذي كان معطفه نتيجة مزيج جيني مزدوج التنحي.

لذلك، في حين أن النمور البيضاء جميلة بلا شك، هناك طريقة واحدة فقط، حقًا، يمكن للمربين تحقيق مزيج الجينات المزدوج المتنحي: تكاثر النمور مرارًا وتكرارًا للحصول على هذا الجين للتقدم. بالطبع، هذا لا يعني تكاثر أي نمرين فقط – لا يزالون جميعًا يأتون من ذلك النمر الأبيض الأصلي، مما يعني أن معظم النمور البيضاء هي نتيجة لأجيال من زواج الأقارب، مما قد يسبب أي عدد من المضاعفات الصحية والجسدية. كيني، الذي كان والديه أشقاء، هو مجرد مثال واحد على النتيجة النهائية لزواج الأقارب هذا.

صحة متدهورة

معظم النمور البيضاء مصابون بالخول، حتى لو لم يكن واضحًا عندما تنظر إليها. بالإضافة إلى ذلك، لا يعيشون طويلًا. لديهم مشاكل في الكلى. كذلك لديهم مشاكل في العمود الفقري. لكن المعاملة القاسية للنمور البيضاء لا تبدأ وتنتهي بزواج الأقارب والتشوهات الجسدية. الجاذبية الرئيسية لهذه الحيوانات، للمربين على الأقل، هي أن الناس على استعداد لدفع المال لرؤيتها – وقد كانت عنصرًا أساسيًا في الترفيه في لاس فيجاس لعقود.

بالطبع، قد يكون الناس أقل استعدادًا لدفع المال إذا عرفوا الحقيقة٬ هو ما سيكون واضحًا إذا تم تقديمهم لنمر أبيض مشوه جسديًا. مما يعني بيع النمور “المثالية” فقط. كان كيني أحد الحالات النادرة التي ظهر فيها نمر أبيض مشوه جسديًا للجمهور. لكن وضعه مسبقًا كان بعيدًا كل البعد عن المثالية.

كيف كشف كيني النمر عن المعاملة السيئة

في عام 2000، تم إنقاذ كيني من قبل محمية للحياة البرية حيث أخذوه من مزرعة النمور حيث ولد عام 1998. عاش كيني هناك في قذارة خلال العامين الأولين من حياته – وكاد أن يُقتل عند الولادة. كان كيني واحدًا من اثنين من الأشبال الذين بقوا على قيد الحياة. الآخر، شقيقه ويلي، ولد باللون البرتقالي ومصاب بحول شديد. وبقية الأشبال ولدوا ميتين أو ماتوا عند الولادة. كان والديهم أخ وأخت.

كيني وأخوه.
كيني وأخوه.

ادعى المربي أن تشوهات وجه كيني كانت نتيجة قيام الشبل بخبط وجهه في الحائط بشكل متكرر. كما اعترف بأنه كان سيقتل الشبل ببساطة عند الولادة لو لم يشعر ابنه أن كيني كان “لطيفًا جدًا”. تمكن مهربو النمور البيضاء ذات مرة من بيع الأشبال «المثالية» بأكثر من 36000 دولار. في عام 2019، انخفض هذا السعر إلى حوالي 4000 دولار.

إقرأ أيضا
الراحل محمد الأمين

عندما اتصل مربي أركنساس بالمحمية التي انقذت كيني في عام 2000، مدركًا أنه لن يحقق ربحًا من عائلة النمر، وجدوا النمور في أقفاص مليئة بالبراز وبقايا الدجاج الميتة. طلب المربي بحوالي 8000 دولار لهم. عندما رفضوا، سلم النمور مجانًا.

انتشرت صور كيني على نطاق واسع إلى جانب ادعاءات غير دقيقة بأنه مصاب بمتلازمة داون، لكن منقذة كيني أشارت إلى أن كيني لم يكن مختلفًا عن أي نمر آخر. قالت: “لقد تصرف مثل بقيتهم. لقد أحب الإثراء، وكان لديه لعبة مفضلة… ركض في بيته، أكل العشب.”

لسوء الحظ، توفي كيني في عام 2008 بعد معركة مع سرطان الجلد. كان عمره 10 سنوات، أقل من نصف متوسط عمر النمر.

الكاتب

  • متلازمة داون ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان