رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬945   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان 2022: جزيرة غمام … لوحة غنائية بديعة صنعها الكبار

جزيرة غمام
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



كانت أهم مشكلة تظهر في تترات مسلسلات رمضان  هي نصوصها الشعرية المكتوبة بلغة ركيكة ناهيك عن ابتعادها عن موضوع المسلسل، و راهن الكثير من المنتجين والمخرجين على شلة السوبر ماركت الغنائي في صناعة التترات فلم يضيفوا إليها أي شئ بل أفسدوها تمامًا وأخذوها إلي هوة سحيقة ليفقد التتر رونقه الخاص وأصبحنا نتعامل معه وكأنه أغنية منفصلة لا تصلح حتى أن تكون داخل ألبوم أحد المطربين لا علامة تميز العمل الدرامي، ثم كارثة شركات الدعاية والإعلان التي احتلت زمن التتر الذي يذاع بالكاد مرة واحدة في أول رمضان ثم يختفي بقية الشهر.

عندما كشف النقاب عن صناع تتر مسلسل “جزيرة غمام” استبشرت خيرًا وراهنت على أنه سيكون أهم تتر مسلسل في دراما رمضان 2022؛ استنادًا لوجود اسمان كبيران لهما تاريخ طويل في تترات الدراما المصرية هما المطرب على الحجار  والشاعر إبراهيم عبد الفتاح، ومعهم مؤلف موسيقي قوي بحجم شادي مؤنس، والحقيقة كان الرهان رابحًا بكل المقاييس فشاهدنا تتر ملحمي ولوحة فنية بديعة لم نراها منذ فترة طويلة

تدور أحداث مسلسل جزيرة غمام داخل أحد قرى البحر الأحمر في إطار ملحمي ملئ بالرموز والإسقاطات حول طمع النفس البشرية والصراع بين الأخوة ودخول الغرباء إلى القرية في محاولة للسيطرة عليها حتى ينفك عقدها و تتحول إلى فوضى عارمة، المسلسل من بطولة “مي عز الدين” “فتحي عبد الوهاب” “أحمد أمين” “طارق لطفي” من تأليف الكاتب “عبد الرحيم كمال” وإخراج “حسين المنباوي”

اقرأ أيضًا

شغل عالي .. شغل ساذج 

الكلمات: 

أول ما يميز كلمات التتر هو اللغة الشعرية المكتوب بها النص، والتي تتجاوز فكرة الأغنية بمفهومها الضيق وتراكيبها اللغوية السطحية، الصياغة أقرب إلي شعر العامية من ناحية التحرر في المفردات والأخيلة كالبناء الشاهق المزخرف بصور مركبة سلسة مغلفة بالحكمة والرمزية بطول القصيدة، متماهية مع فكرة المسلسل المليء بالرموز والإسقاطات.

في البداية اختار الشاعر أن يلعب دور الراوي أو شاعر الربابة الذي يحكي لنا القصة ويستقي منها حكمته وافتتحها بالإشارة بشكل رمزي إلى شخصيتان مؤثرتان بشكل محوري في أحداث المسلسل هما “سندس العايقة” و”خلدون” وربط بين ظهورهما ومدى تأثيرها على المكان “الجزيرة” مع تضفير عنوان المسلسل بشكل لافت في أول الشطرات. 

حط الغمام على الجزيرة  -بدل هواها و طباعها

دار على النفوس الفقير – بالذل و الخوف طبعها

و بدر ما بين الخلق سيرة – مين ضدها ومين تبعها

وقت أما تعمى البصاير -ما حلتنا غير البصيرة 

يواصل ابراهيم عبد الفتاح ابهارنا بالصور والمحسنات البديعية بلغة شعرية شديدة التماسك و متماهية مع لهجة أهل الجزيرة ربط فيها الزمان والأحداث بالمكان.

عندما نصل إلي المقطع الثاني الذي يبدأ بـ “البحر ده كان جبل الحب نزل عليه” على الفور تذكرت قصيدة قديمة كتبها الشاعر كان مطلعها” البحر ده كان جبل نزل عليه الحب – والدمع ده كان قلب داب م الحب” وعندما سألته عن سر استخدامه لنفس الشطر  في التتر  قال “أن هذا الشطر ألح عليه كثيرًا وكان بمثابة المفتاح الذي ألهمه لكتابة التتر” 

إقرأ أيضا
مدرسة المشاغبين

الموسيقى:

مهمة الملحن شادي مؤنس صعبة جدًا لأسباب عديدة أهمها قوة الكلمات بالإضافة إلي رصيد  الألحان الصعيدية المحفورة في ذاكرة المستمع، لكنه استطاع أن يصنع لحنًا قويًا جدًا حاكي الأجواء الصعيدية بامتياز، ووظف الإيقاع مع الاّلات الربابة والناي والمزمار  بشكل رائع جدًا.

اللحن مبني بشكل جيدة وقفلات متماسكة غاية في القوة على مقام البياتي الشرقي القح والذي يعتبر أكثر المقامات استخدامًا في الفلكلور المصري وتماهي مع طبيعة الكلمات الغارقة في المصرية، وأعطى فرصة للكورال كي يفتتح الأغنية وأن تشابه لحن المقدمة مقاميًا مع مقطع ” واللي جوه القلب كان في القلب هو” من أغنية “فكروني” لأم كلثوم.

عندما استمعت إلي التتر تأكدت أن الشاعر  إبراهيم عبد الفتاح أخذ الوقت الكافي لقراءة العمل وتوجهت لسؤاله عن هذا الأمر تحديدًا فقال في تصريح خاص للميزان “أن ترشيحه لكتابة التتر كان عن طريق مؤلف المسلسل “عبد الرحيم كمال” وأنه طلب منه إرسال نسخة من العمل الذي قرأه مرتين قبل أن يبدأ في كتابة النص ثم أعاد القراءة مرة أخري بعد الإنتهاء منه” والحقيقة لم يفاجئني الرد لأني أعرفه شاعرًا لا يكتب الشعر مضطرًا أو من أجل التواجد فقط، لذا سيتعامل مع الأمر بجدية تامة بالإضافة إلى وجود ملحن مش شادي مؤنس لا يستسهل و يدرك قيمة الكلمة التي يلحنها مع صوت علي الحجار أهم صوت مصري غنى تترات على الإطلاق تلك الكوكبة العظيمة صنعت لنا تحفة فنية بديعة ذكرتنا بزمن التترات العظيم.

YouTube player

الكاتب

  • جزيرة غمام محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
9
أحزنني
1
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان